الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 34° C
الرئيسية » الفقر في العراق »

حرمان العشرات من شريحة الصم والبكم من الدراسة في ديالى

حرمان العشرات من شريحة الصم والبكم من الدراسة في ديالى

كشفت منظمة ديالى لحقوق الإنسان ، عن حرمان العشرات من شريحة الصم والبكم من ابناء ديالى من الدراسة في معهد تخصصي لهم في مدينة بعقوبة مركز المحافظة ، بسبب الفقر الحاد والاهمال الحكومي المتعمد لهذه الشريحة ، داعية الجهات المختصة للتدخل وتأمين المساعدة الضرورية لهم ، بما يكشف حجم الفشل الذريع في ادارة الامور الخاصة بالعراقيين من قبل حكومات مابعد الاحتلال .

وقال مسؤول المنظمة “طالب الخزرجي” في تصريح صحفي على هامش الاحتفال بيوم الصم والبكم العالمي ، إن “العشرات من شريحة الصم والبكم حرموا من الدراسة في معهد متخصص لهم ببعقوبة خلال السنوات الماضية بسبب الفقر الحاد الذي يمنع ذويهم من إرسالهم للدراسة وتعلم الكثير من الأشياء أبرزها لغة الإشارة”.

وأضاف الخزرجي، أن “اغلب ذوي الصم والبكم غير قادرين على تامين أجور النقل لأبنائهم للوصول الى المعهد المختص بتعليمهم في ب‍عقوبة فيما الأمر يكون أكثر معاناة في الاقضية والنواحي البعيدة الذين يتركون لمصيرهم دون أي تعليم يمكن أن يغير حياتهم بالكامل”.

يذكر أن اغلب دول العالم تحتفل لمدة أسبوع بيوم الصم العالمي الذي اقره عام 1956 وتحوي بعقوبة معهد متخصص لتعليم الصم والبكم والذي أسهم في تخريج العشرات خلال السنوات الماضية التي سبقت الاحتلال الامريكي للعراق ، فيما يعاني المعهد اهمالا حكوميا واضحا تسبب بايقاف عمله بالكامل .

يقين نت

ب ر

تعليقات