الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : تتواصل الحملات الاغاثية من قبل اقسام هيئة علماء المسلمين في العراق وفروعها المنتشرة في المحافظات ، لدعم العائلات الكريمة النازحة من المدن التي تشهد عمليات عسكرية وقصف عشوائي اضطرهم للنزوح من مناطقهم الى مخيمات تفتقر ابسط مقومات العيش الكريم ، حيث قدم القسم الاجتماعي مساعدات انسانية واغاثية للعائلات النازحة الى منطقة الاعظمية شمال العاصمة بغداد سعيا منه للتخفيف عن معاناة تلك العائلات الكريمة .

منظمات : كشفت المنظمة الدولية للهجرة في العراق في تقرير جديد صدر عنها ، عن افتقار العائدين من النزوح الى الوظائف بنسبة 75%، مشيرة الى عدم توفر الوظائف في المواقع التي تستضيف النازحين بنسبة 65% ، وذلك في معاناة جديدة للنازحين تضاف الى سلسلة المعاناة التي تبدا من خروجهم من مناطقهم ولجوئهم الى مخيمات تفتقر مومات العيش البسيط ومن ثم صعوبة عودتهم الى مناطقهم بسبب منعهم من قبل جهات حكومية ، اضافة الى منعهم من العودة الى وظائفهم التي كانوا يشغلونها قبل نزوحهم من مدنهم .

عودة الاحتلال : وصلت دفعة جديدة من قوات الاحتلال الامريكية الإضافية ، مساء امس الثلاثاء  إلى قاعدة عين الأسد الواقعة غرب مدينة الرمادي مركز المحافظة ، استعداداً لمشاركة القوات المشتركة في العراق في اقتحام مناطق ومدن غرب الانبار والتي يسيطر عليها (تنظيم الدولة ) منذ سنوات ، بما يكشف عن عودة الاحتلال الامريكي رسميا الى العراق ، لاسيما بعد تجاوز اعداد جنود وضباط تلك القوات المتواجدة على ارض العراق الـ6 الاف عسكري.

نينوى : كشفت مصادر صحفية مطلعة ، اليوم الأربعاء، عن وجود جرحى من مدنيي الموصل في مستشفى طوارئ غرب أربيل ، بحالة صحية متدهورة ومتفاقمة بسبب الاهمال الحكومي الطبي لهم ، مؤكدة حاجتهم الماسة للعلاج والرعاية الصحية العاجلة من قبل كوادر طبية تتوفر لديها الاجهزة والمعدات الطبية والادوية الضرورية لانقاذهم من موت محقق ، وذلك في صورة اخرى من صور معاناة اهالي الموصل الذين يتعرضون لابادة جماعية من خلال عمليات عسكرية مستمرة على مدينتهم منذ ستة اشهر .

كما اعترف وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف ” ، اليوم الاربعاء، بوجود نحو 60 الف عائلة نازحة من نينوى تقطن في مخيمات منتشرة في مناطق ومدن عراقية عدة وتعيش اوضاعا انسانية صعبة للغاية لاحتياجها الى جميع المستلزمات الاساسية للحياة ، في ظل اهمال حكومي متعمد لهم ، ومع استمرار العمليات العسكرية والقصف العشوائي الذي دفعهم للنزوح من مناطقهم الى مناطق كانوا يعتقدون انها اكثر امنا ، ليواجهوا بعدها معاناة لاتقل اهمية عما كانوا يواجهونه في مناطقهم .

الى ذلك توغلت القوات المشتركة ، اليوم الاربعاء ، في شوارع وازقة حي الثورة في الجانب الايمن غربي الموصل بعدما اقتحمت الحي ، امس الثلاثاء ، فيما تعرضت منطقة الدزكزلية لقصف مكثف بقذائف الهاون الحق اضرارا مادية كبيرة في منازل المواطنين ، كما نفذت فيه حملة مداهمات واعتقال طالت عدد من المواطنين العزل في حي الكندي في الجانب الايسر من المدينة  ، وسط معاناة متصاعدة لاهالي الموصل بسبب نفاذ الغذاء والدواء لديهم ، ماينذر بكارثة انسانية حقيقة تواجههم ، مع استمرار العمليات العسكرية التي تنفذها القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي والمدعومتين بطيران التحالف الدولي منذ ستة اشهر .

الانبار : اصيب نحو عشرة من عناصر الجيش وميليشيا الحشد الشعبي بينهم ضابطان ، مساء اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم مشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي جنوب مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار .

بغداد : اصيب خمسة من عناصر الشرطة بجروح متفاوتة ، ظهر اليوم الاربعاء ، عقب انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في منطقة ابراهيم بن علي الواقعة غربي العاصمة بغداد ، حيث اسفر الانفجار ايضا عن الحاق اضرار مادية بعجلات الدورية .

ديالى : كشفت منظمة ديالى لحقوق الإنسان ، عن حرمان العشرات من شريحة الصم والبكم من ابناء ديالى من الدراسة في معهد تخصصي لهم في مدينة بعقوبة مركز المحافظة ، بسبب الفقر الحاد والاهمال الحكومي المتعمد لهذه الشريحة ، داعية الجهات المختصة للتدخل وتأمين المساعدة الضرورية لهم ، بما يكشف حجم الفشل الذريع في ادارة الامور الخاصة بالعراقيين من قبل حكومات مابعد الاحتلال .

كما اقر رئيس اللجنة الامنية في مجلس ناحية ابي صيدا في محافظة ديالى “عواد الربيعي ” ، اليوم الاربعاء، بأن الانفلات الامني وفقدان السيطرة في اغلب مناطق قرى ناحية ابي صيدا الواقعة شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، سيدفع اهالي تلك القرى الى مااسماها “هجرة جماعية” الى مناطق اكثر امنا للحفاظ على حياتهم ، بما يكشف حجم الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين في تلك القرى ، اضافة للعجز والفشل الحكومي الكبيرين على توفير الحماية لهم .

و قتل احد افراد الميليشيات واصيب اخر باشتباكات عنيفة اندلعت مع قوات الرد السريع ، اعقبها تنفيذ عمليات دهم وتفتيش واسعة في مناطق ناحية ابي صيدا شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى.

وفي سياق منفصل قتل واصيب عدد من عناصر الجيش ، عصر اليوم الاربعاء ، اثر تعرض نقطة تفتيش تابعة لهم لهجوم مسلح من قبل مسلحين مجهولين شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى.

البصرة : اغتالت ميليشيات مسلحة ومتنفذة في الدولة ، مساء امس الثلاثاء ، مدنيين اثنين باطلاق النار عليهما شمال مدينة البصرة وجنوبها ، وذلك بحادثين منفصلين شهدتهما المحافظة الواقعة جنوب العراق ، في ظل تنام متصاعد لتلك الجرائم المنظمة التي ترتكبها المجموعات المسلحة الطائفية في مناطق المحافظة دون رادع .

واسط : اكد رئيس مجلس محافظة واسط “مازن المازني ” ، مساء امس الثلاثاء ، عزم مجلسه رفع دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء لمنعها من تطبيق قرار خصخصة الكهرباء في المحافظة، معتبرا القرار بـ”المجحف” على المواطنين أصحاب الدخل المحدود ، وذلك في استمرار للخلافات بين ادارات محافظات الجنوب ووزارة الكهرباء حول الموضوع .

ذي قار : اقدم شخصان على الانتحار في حادثين منفصلين شهدتهما محافظة ذي قار ، اليوم الاربعاء ، وتحديدا في قضاء الرفاعي وناحية النصر الواقعين شمال مدينة الناصرية مركز المحافظة ، وذلك في تصاعد ملحوظ لهذه الظاهرة لاسباب تعود الى انتشار البطالة وقلة فرص العمل في العراق عقب الاعتماد على العمالة الاسيوية ، اضافة الى الفشل الحكومي الذريع في ادارة شؤون البلاد ومواطنيه .

تدخلات ايرانية : وصل ” ايرج مسجدي” المستشار الاعلى لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني “قاسم سليماني ” ، صباح اليوم الاربعاء ، الى العاصمة العراقية بغداد ليتسلم منصب السفير الايراني الجديد في العراق خلفا للسفير السابق “حسن دندائي فر” ، على الرغم من الاعتراض الكبير على هذه الشخصية المثيرة للجدل .

كما أعترف مدير عام المنافذ الحدودية في العراق ، اللواء “سامي السوداني “، اليوم الأربعاء، بدخول  نحو 50 ألف زائر ايراني منذ يوم امس الثلاثاء الى العراق عبر المنافذ الحدودية بين البلدين ، لزيارة مدينة الكاظمية في بغداد ، مؤكدا ان حكومة العبادي وجهت باجراء كافة التسهيلات اللازمة لدخول الزائرين الى العراق بسهولة كبيرة ، في وقت يعيش فيه النازحون العراقيون في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم في العراق ويعانون اهمالا حكوميا متعمدا .

دولة الميليشيات : كشف رئيس الوزراء “حيدر العبادي “، عن زيادة مرتقبة في المخصصات المالية لميليشيا الحشد الشعبي ابتداءً من الشهر المقبل ، وذلك تثمينا منه للجرائم المنظمة التي ترتكبها تلك الميليشيات في المدن والمحافظات العراقية ولاسيما الموصل ، من حيث المساهمة بتهجير سكانها واعتقال بعضهم ، اضافة الى نهب ممتلكاتهم وحرق منازلهم بهدف اجراء تغيير ديمغرافي في مناطقهم ، تنفيذا لاجندات خارجية واومر طهران الموالية لها تلك الميليشيات تحديدا.

فشل حكومي : هاجم ” هيثم الجبوري ” رئيس كتلة كفاءات المنضوية في تحالف القوى العراقية ، اليوم الاربعاء ، وزيرة البلديات والاسكان “آن نافع” ، واصفا ادارة وزارتها بطريقة لاتتعدى “الفشل والعجز” الدائمين ، بسبب وجود عشرات المشاريع المتلكئة في بغداد والمحافظات ، مطالبا رئيس رئيس الوزراء بـ”اقالتها ” فورا ، وذلك ليؤكد في اعترافه حجم الفشل الحكومي الكبير في ادارة شؤون البلاد من قبل الجهات السياسية.

فساد حكومي : هددت ” عالية نصيف ” عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، وزارة التجارة المتمثلة بوزيرها وكالة ، عضو تحالف القوى العراقية “سلمان الجميلي ” ،  بكشف اسماء شخصيات متنفذة في الوزارة متورطة في صفقة الارز الهندي الفاسد ، مطالبة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بأن يكون له موقف واضح من هذه العقود التي تبرمها وزارة التجارة مع الشركات الرديئة الي ينتفع منها الساسة الفاسدون ، بحسب قولها .

كما اقرت “ماجدة التميمي ” عضو كتلة الاحرار البرلمان التابعة للتيار الصدري بزعامة “مقتدى الصدر” ، اليوم الاربعاء ، ان مفوضية الانتخابات المتهمة بالفساد المالي والاداري تواجه الان الاقالة ، عقب عدم الاقتناع باجوبة اعضائها في جلسة الاستجواب المخصصة لهم في البرلمان ، مبينة ان الاجوبة كانت غير منطقية وليست مقنعة ،وان جميع الاجابات التي تمت قراءتها من قبل الاعضاء كانت مجرد كلام انشائي فقط  ، مايعكس بصورة حقيقية حجم الفساد المستشري في جميع مفاصل الدولة .

سياسي : ترجع اعضاء ائتلاف دولة القانون المنضوي في التحالف الوطني والذي يتزعمه “نوري المالكي” في قرار ترشيح الاخير لرئاسة التحالف خلفا لزعيم المجلس الاعلى “عمار الحكيم” ، وذلك تنفيذا لاوامر المرشد الاعلى الايراني “علي خامنئي” الذي طالب ببقاء الحكيم في منصبه لرئاسة التحالف المذكور ، مايكشف هذا التراجع عن التبعية الكبيرة للساسة في الحكومة لايران وتحكم طهران بشكل واضح في القرارات السياسية في العراق .

كما خرج رئيس الوزراء “حيدر العبادي “، اليوم الاربعاء ، من صمته بتصريح يخص قرار حكومة كردستان العراق الانفصال عن العراق واقامة الدولة الكردية المستقلة ، مبينا انه لا توجد مصلحة لإقليم كوردستان في إجراء إستفتاء حاليا، وأن رفع علم كوردستان في كركوك هو تجاوز على القانون والصلاحيات ، وذلك عقب حسم هذه المواضيع من قبل قائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني” الذي قام بزيارات عدة الى محافظات كردستان العراق وطالب القادة البارزين بترك موضوع الانفصال عن العراق جانبا ، لانه يتعارض مع مصلحة ايران ، اضافة الى مطالبته اياهم بضرورة حل المشكلات العالقة مع حكومة العبادي في بغداد ومنها مشكلة رفع علم كردستان في كركوك ، وذلك في اشارة لانصياع سياسيو العراق للاوامر والتوجهيات الايرانية .

اقتصادي : أعترفت دائرة الرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة، عن ضبط نحو 150 مخالفة  لوكلاء التموين والمطاحن الحكومية والاهلية في بغداد والمحافظات، خلال النصف الاول من عام 2017 ، وذلك استمرارا للمخالفات الناتجة عن الفساد المالي والاداري المستشري في جميع مؤسسات ودوائر الدولة .

رياضي : أعلن المتحدث الإعلامي ل‍نادي الشرطة العراقي “تحسين الياسري ” ، اليوم الأربعاء، عن فسخ عقد اللاعب المحترف المصري “سامي عبد الحميد “، مبينا أن فسخ العقد جاء بناء على طلب الاخير .

عربي : أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، مساء اليوم الأربعاء، أن نتائج التحليل النهائية ، تؤكد استخدام غاز السارين في الهجوم الذي نفذته طائرات النظام وروسيا الحربية على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وطالب وزير الدفاع الأميركي “جيمس ماتيس” فور وصوله إلى العاصمة السعودية الرياض، بوضع حد للدعم الايراني الى ميليشيا الحوثي وايجاد حل سياسي في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة ، وذلك في أول محطة له ضمن جولته بالشرق الأوسط وأفريقيا، حيث من المقرر أن يناقش قضايا متعلقة بالأمن الإقليمي كالوضع في اليمن وسوريا والعراق ومحاربة الارهاب .

كما أقرت وزارة الدفاع الروسية ، بمقتل عسكريين روسيين وإصابة آخر، في هجوم شنه مقاتلو المعارضة السورية قرب قرية خطاب في ريف محافظة حماة وسط سوريا ، في وقت تستمر فيه الاشتباكات المسلحة في اطراف مدينة حلب مع استمرار للغارات التي تنفذها الطائرات الحربية الروسية والتابعة للنظام في سوريا .

عالمي : نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية في عددها الصادر ، اليوم الأربعاء، موضوعا بعنوان “بوريس جونسون: بريطانيا قد تنضم إلى الولايات المتحدة في قصف سوريا دون موافقة البرلمان” ، وهو ما يؤكد احتمالية مشاركة بريطانيا للولايات المتحدة الامريكية في عملية عسكرية جديدة على سوريا ، في محاولة لتدمير سلاح الجو التابع للنظام في سوريا للحد من الهجمات التي ينفذها على المدن والمحافظات السورية والتي كان اخرها قصف مدينة خان شيخون في ادلب شمال سوريا بسلاح كيمياوي وايقاع اكثر من 500 مدني بين قتيل ومصاب اغلبهم اطفال ونساء  .

كما شهدت الساحة السياسية الايرانية في الساعات الماضية اضطرابات واسعة اثر اتهام عائلة رئيس مجلس خبراء القيادة الاسبق الايراني ، الراحل “علي اكبر هاشمي رفسنجاني” بقضية خيانة و عمالة كبرى لصالح مخابرات دول غربية ، ما دفع عائلة الاخير للفرار من ايران بطائرة خاصة الى بريطانيا .

يقين نت

ب ر

تعليقات