الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 16° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على اهم الاحداث الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على اهم الاحداث الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : استذكرت هيئة علماء المسلمين في بيانها المرقم (1247) الصادر اليوم الخميس ، والمتعلق بالذكرى الثانية والتسعين لاحتلال الأحواز ، معاناة الشعب الأحوازي ومعلنة تضامنها معه في ادانة الاحتلال الإيراني المستمر لأرض الأحواز العربية وغيرها من الأراضي ؛ كما دعت الهيئة في الوقت ذاته الدول العربية والإسلامية والمنظمات الشعبية وغير الشعبية إلى اتخاذ مواقف جادة ومسؤولة إزاء قضية الأحواز وغيرها من قضايا العرب والمسلمين، والكف عن مجاراة النظام الإيراني في عدوانيّته وإرهابه.

منظمات : كشف ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون للاجئين في العراق “برونو جيدو “، إن عدد النازحين من المحافظات العراقية التي شهدت عمليات عسكرية وقصف عشوائي وتهجير متعمد لسكانها منذ عام 2014 وحتى الان تجاوز الـ 3 ملايين مدني وان اغلبهم نساء واطفال ، مؤكدا ان المحافظات التي شهدت نزوح المدنيين خلال السنوات الماضية هي ( الانبار وصلاح الدين وديالى ومؤخرا نينوى ) ، مؤكدا ان اغلب النازحين يعيشون اوضاعا انسانية صعبة .

عودة الاحتلال : أفادت قناة “CBS News” الأمريكية، بأن مسلحي (تنظيم الدولة ) استهدفوا عسكريين تابعين لقوات الاحتلال الامريكية بينهم مستشارين وضباط ، اضافة الى قوات استرالية بغاز الخردل ، وذلك اثناء تواجد تلك القوات في احدى القواعد العسكرية في شمال العراق.

كما اقر “حاكم الزاملي” رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية وعضو التيار الصدري بزعامة “مقتدى الصدر ”  ،اليوم الخميس ، بوجود قوات تابعة للاحتلال الامريكي في محافظة الانبار وتحديدا في قاعدة عين الاسد العسكرية ، استعدادا للمشاركة في العمليات العسكرية المقبلة على مدن غرب الانبار الى جانب القوات المشتركة في العراق ، بما يؤكد ذلك عودة الاحتلال الامريكي رسميا الى العراق ، بذريعة محاربة الارهاب .

وايضا اعترف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار “نعيم عبد المحسن الكعود ” ، اليوم الخميس، بمشاركة قوة من الاحتلال الامريكية في اول عملية عسكرية نفذت غرب المحافظة ، مؤكدا ان العملية نفذت بعجلات وجنود من القوات الامريكية المتواجدة في قاعدة عين الاسد في الانبار ، ليؤكد خلال اعترافه بعودة الاحتلال الامريكي رسميا الى العراق بذريعة محاربة الارهاب .

وايضا كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون ) ، في بيان لها ، اليوم الخميس ، إن وزارة الخارجية الامريكية وافقت على صفقة بيع عتاد عسكري بقيمة تصل الى نحو 300 مليون دولار الى العراق وتحديدا حكومة كردستان العراق لدعم وحدات المدفعية والمشاة التابعة لقوات البيشمركة الكردية ، وذلك في اطار استمرار التدخلات الامريكية في شؤون العراق الداخلية والخارجية بذريعة محاربة الارهاب .

نينوى : اكد قائد عمليات (قادمون يا نينوى ) ، الفريق الركن “عبدالأمير يارالله “، اليوم الخميس، أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب المشتركة مع قوات الجيش والشرطة اقتحمت حي الثورة في الجانب الايمن غربي الموصل ومن بعده بساعات اقتحمت حي النصر ومن ثم حي الصحة في الجانب ذاته ، مضيفا ان القوات المشتركة انتشرت بشكل مكثف في الاحياء المذكورة ، في وقت تستمر فيه معاناة اهالي المدينة الذين يتعرضون لاستهداف مباشر جراء العمليات العسكرية ، اضافة الى حاجتهم الماسة لجميع مستلزمات الحياة من طعام ومياه ودواء .

بغداد : اقتحمت قوة عسكرية تابعة للفوج الثالث التابع للواء الرابع والعشرين ، منطقة الشورتان الواقعة غرب العاصمة بغداد ، وذلك في استمرار لاقتحام القوات المشتركة لمناطق حزاب بغداد من جميع الجهات واجراء تغيرات ديمغرافية فيها وتهجير سكانها واعتقال ابنائها ، بذريعة تطهيرها من الارهاب .

كما أعترف المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد ، العميد” سعد معن”، ظهر اليوم الخميس ، باندلاع حريق كبير في مستودع عسكري تابع لفرقة الرد السريع التابعة للشرطة في مطار بغداد الدولي غرب العاصمة بغداد ، ماخلف اضرارا مادية كبيرة بالمكان  .

من ناحية اخرى اصيب نحو عشرة اشخاص من زائري مدينة الكاظمية ، ظهر اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة السيدية جنوب العاصمة بغداد.

التاميم : اصيب سبعة مدنيين بينهم اطفال ، مساء اليوم الخميس ، اثر سقوط قذائف هاون على قرية البشير الواقعة جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، وذلك في استمرار للقصف العشوائي الذي يستهدف المدنيين في قضاء الحويجة والقرى النواحي المحيطة به منذ اكثر من ثلاث سنوات ، اضافة الى حصار خانق .

الى ذلك اقر عضو البرلمان عن الجبهة التركمانية “حسن توران “، مساء اليوم الخميس ، بان حكومتي بغداد والتاميم تتحملان مسؤولية المعاناة المستمرة والخطر الدائم الذي يواجهه اهالي قضاء الحويجة والقرى والنواحي المحيطة به ، وذلك بسبب فرض القوات المشتركة حصارا خانقا على تلك المناطق منذ سنوات ، مادفع سكانها للنزوح منها والتعرض لمخاطر الاستهداف بالتفجيرات وعمليات القنص والاختطاف.

ديالى : تجددت الاشتباكات المسلحة العنيفة ، صباح اليوم الخميس ، بين قوات الشرطة ومسلحين من الميليشيات في مناطق ناحية ابي صيدا شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، وذلك في استمرار للتدهور والانفلات الامني الذي تشهده الناحية منذ فترة ، من خلال تعرض سكانها لاستهداف بتفجير عبوات ناسفة وقصف بقذائف الهاون ، اضافة الى سيطرة الميليشيات على مناطق الناحية وتحكمها بحياة المواطنين في ظل غياب تام للقانون .

كما كشفت مصادر صحفية مطلعة ، اليوم الخميس ، عن توقف الحياة بشكل تام في جميع مناطق ناحية ابي صيدا الواقعة شمال شرق مدينة بعقوبة بسبب الاشتباكات الدائرة بين القوات المشتركة والميليشيات ، والانفلات الامني الكبير الذي تعيشه الناحية وسط مناشدات للاهالي بسرعة انقاذهم من الاوضاع المزرية الي يعيشونها ، في ظل عجز حكومي واضح على حمايتهم .

الى ذلك اقر مدير ناحية ابي صيدا شمال شرق بعقوبة في محافظة ديالى “محمد الباقر التميمي ” ، اليوم  الخميس، بأن الوضع في الناحية متدهور جدا واصبح خارج السيطرة تماما ، وذلك لان الاشتباكات المسلحة مستمرة في اغلب مناطق الناحية ، ولاسيما خلال اليومين الماضيين .

البصرة : أعترف محافظ البصرة “ماجد النصراوي “، بعجزه وفشله الذريع في معالجة ملف الطاقة الكهربائية التي تعاني تدهورا مستمرا منذ 14 عاما في العراق ، متنصلا في الوقت نفسه من اية مسؤولية تخص ملف الطاقة الكهربائية في البصرة خلال فصل الصيف القادم ، بذريعة تأخر مجلس المحافظة في المصادقة على خطة ديوانها لتحسين قطاع الكهرباء ، وذلك في تأكيد على الفشل الحكومي الكبير في ادارة شؤون العراق من قبل حكومات مابعد الاحتلال .

انتهاكات حكومية : نفذت القوات المشتركة من الشرطة والجيش ، حملات دهم وتفتيش شملت مناطق واحياء في محافظتي ذي قار والقادسية واسفرت عن اعتقال نحو 300 مدني ، وذلك في استمرار لسياسة الاعتقال العشوائي التي تتبعها السلطات واجهزتها بحق ابناء العراق ، والتي تستخدمها تلك الجهات في اتباع سياسية تصفية الحسابات بين احزاب السلطة الحالية في البلاد لتكون ورقة ضغط  قبيل اجراء الانتخابات .

تدخلات خارجية : وصل وزير الخارجية الألماني “زيكمار كابرييل”، في وقت متاخر من مساء امس الاربعاء، إلى مطار اربيل في كردستان العراق ، ومن المقرر أن يلتقي ، اليوم الخميس مع مسؤولي إقليم كردستان ، بعد زيارة اجراها الى العاصمة بغداد والتقى خلاله عدد من الساسة ، لبحث سير العمليات العسكرية على الموصل ودور المانيا في تلك العمليات .

فساد حكومي : كشفت مصادر برلمانية مسربة ، اليوم الخميس ، عن وجود شبهات فساد مالي واداري تحوم حول ” ماجدة التميمي ” عضو البرلمان عن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري الذي يتزعمه ” مقتدى الصدر” ، والتي تصدرت مؤخرا مشهد محاربة الفساد المزعوم في العراق ، ولاسيما بعد ان اثبت تورط مفوضية الانتخابات في ملفات كبيرة تفضح قضايا هدر للمال العام وتزوير في الانتخابات الماضية ، ليؤكد ذلك حقيقة اعضاء الحكومة والفساد المستشري في جميع المؤسسات دون استثناء  .

سياسي : هدد رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري” ، اليوم الخميس ، بطرح قضية غيابات النواب المنخرطين في هيئة ميليشيات الحشد الشعبي خلال جلسة البرلمان المقبلة ، مؤكدا إمكانية فصل أولئك النواب نتيجة تغيبهم المستمر عن الجلسات بذريعة المشاركة في العمليات العسكرية ، فيما تكشف الانباء المسربة عن وجودهم خارج العراق .

كما رد المتحدث الرسمي باسم هيئة ميليشيات الحشد الشعبي في العراق ، وعضو البرلمان عن التحالف الوطني ” احمد الاسدي ” ، اليوم الخميس، على تصريحات رئيس مجلس النواب “سليم الجبوري” الاخيرة حول فصل النواب المنخرطين في صفوف ميليشيا الحشد ، بسبب غيابهم الدائم عن جلسات البرلمان بذريعة مشاركتهم في المعارك الدائرة ، مؤكدا ان تفرغ النواب للعمل بالحشد الشعبي جاء بناءا على طلب تم تقديمه الى رئاسة البرلمان وحصلت الموافقة عليه بكتاب رسمي، وانه على استعداد للانسحاب من الحشد والعودة الى البرلمان اذا صدر كتاب رسمي بذلك ، على حد قوله .

و استدعت وزارة الخارجية ، اليوم الخميس، السفير التركي في بغداد وسلمته مذكرة احتجاج رسمية بشان التصريحات الأخيرة التي ادلى بها الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” تجاه ميليشيات الحشد الشعبي الموالية لايران ، بما يكشف نهج حكومة العبادي وتبعيتها لساسة طهران  المتحكمين بشؤون العراق الداخلية والخارجية وقراراته السياسية .

اقتصادي : حذرت ادارة مصرف الرشيد العامة في العراق ، اليوم الخميس، جميع موظفي الدوائر الحكومية من التعامل مع من اسمتهم بـ”ضعاف النفوس” من اجل الحصول على سلفة الـ10 رواتب التي تم اطلاقها مؤخراً، مشيرة في نفس الوقت الى أن الدوائر “المتلكئة” غير مشمولة بهذه السلف الا بعد تسديد ديون مستلفيها.

رياضي : أكد حارس مرمى المنتخب الوطني السابق “نور صبري ” ، اليوم الخميس، أن قرار اعتزاله لارجعة فيه وانه اتخذه بدون ضغوط من احد ، مؤكدا في الوقت نفسه انه سيلبي الدعوة إن كان المنتخب بحاجة لخدماته في اي وقت .

عربي : كشف مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الخاص بسوريا “يان إيغلاند ” ، اليوم الخميس ، ان هناك ما يقرب من خمسة ملايين مواطن سوري يعيشون تحت الحصار أو في مناطق يصعب الوصول إليها.

وحذّر المبعوث الدولي إلى ليبيا “مارتن كوبلر” ، اليوم الخميس ، من انزلاق البلاد من جديد إلى صراع واسع النطاق بسبب تصاعد العنف، مؤكدا ان مستقبل ليبيا يقرره الليبيون أنفسهم بالحوار وليس بالصراع الدائر والمستمر منذ سنوات .

عالمي : كشف مسؤول كبير في الإدارة الأميركية ، اليوم الخميس، عن زيارة محتملة للرئيس الامريكي “دونالد ترمب” إلى المملكة العربية السعودية ضمن أول رحلة خارجية يقوم بيها ، بعد ساعات من قرار مراجعة الاتفاق النووي مع إيران.

كما اتهم وزير الخارجية الأميركي “ريكس تيلرسون” ، إيران بالتحريض على زعزعة الاستقرار عبر زرع مليشياتها في عدد من دول الشرق الأوسط، وأكد أن طهران مستمرة في دعم “النظام الدموي في سوريا وإطالة أمد النزاع”.

و حذرت كوريا الشمالية الولايات المتحدة الامريكية ، اليوم الخميس ، من مااسمتها “ضربة وقائية مهولة” تحول أميركا إلى رماد، في حين اكد وزير الخارجية الأميركي “ريكس تيلرسون” ان بلاده تدرس خيارات عدة للضغط على بيونغيانغ بشأن برنامجها النووي من اجل الحد من تهديداتها المستمرة .

يقين نت

ب ر

تعليقات