الإثنين 18 ديسمبر 2017 | بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » الموصل »

بلدية بعشيقة تتسلم مساعدات ألمانية بقيمة أكثر من مليون دولار

بلدية بعشيقة تتسلم مساعدات ألمانية بقيمة أكثر من مليون دولار

سلم وزير الخارجية الألماني “زيكمار غابرييل”، بلدية بعشيقة التابعة لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى مساعدات بقيمة أكثر من مليون يورو تمثلت في مولدات كهربائية وخزانات مياه وعربات كسح ، وذلك في ظل تقصير الحكومة في اعادة  إعمار المناطق التي شهدت دمارا نتيجة للعمليات العسكرية.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن “وزير الخارجية الألماني “زيكمار غابرييل”، سلم بلدية بعشيقة مساعدات بقيمة أكثر من مليون يورو”.

وأضاف المصدر أن “غابرييل قال إن في بعشيقة يصاب المرء بصدمة كبيرة حين يكون قادما من مجتمع ينعم بالسلم”.

وبين المصدر أن ” الوزير الألماني انتقد عدم تقديم المجتمع الدولي إلا 15 مليون يورو لإزالة الألغام، مضيفا ان ما قدمته بلاده لبعشيقة يعد مبلغا صغيرا نسبياً إذا قيس على ما يمكن تقديمه من مساعدات حين يتمكن الناس من العودة ثانية إلى حقولهم”.

وأكمل المصدر أن ” غابرييل تفقد منطقة يحيطها حزام من الألغام على امتداد خمسين كيلومترا”.

وأوضح المصدر أن ” المساعدات شملت مولدات كهربائية وخزانات مياه وعربات كسح بقيمة أكثر من مليون يورو لمساعدة الأهالي في إعادة بناء مدينتهم”.

وتابع المصدر أن “بعشيقة لا يوجد بها إلا القليل من المنازل التي نجت من الدمار، حيث تم تدمير ثلث المنازل في المدينة بصورة كاملة”.

وكان وزير الخارجية الألماني ، كان قد وصل الاربعاء الى العاصمة بغداد، حيث التقى بعدد من المسؤولين في الحكومة بينهم رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ورئيس البرلمان “سليم الجبوري” ، اضافة الى وزير الخارجية “ابراهيم الجعفري” وبحث معهم العلاقات بين البلدين والعمليات العسكرية على الموصل ثم وصل في وقت متاخر من مساء الاربعاء، إلى مطار اربيل في كردستان العراق ، والتقى الخميس بعدد من مسؤولي إقليم كردستان .

يشار الى ان مدينة بعشيقة قد تعرضت للدمار بسبب العمليات العسكرية فيها حيث لم يعد إلى المدينة حتى الآن إلا حوالي 400 أسرة من سكانها ومن المقرر استخدام هذه الأجهزة لإعادة الأعمار في ثلاث مدن أخرى منها الموصل.

يقين نت

م

تعليقات