الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 45° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

تعثر نقل الصلاحيات من الوزارات إلى محافظة البصرة

تعثر نقل الصلاحيات من الوزارات إلى محافظة البصرة

اعترفت لجنة اللامركزية والإصلاح الإداري في مجلس محافظة البصرة، اليوم الجمعة، بأن الوزارات التي وافقت على نقل صلاحياتها الى الحكومات المحلية احتفظت بالصلاحيات التي تنطوي على جوانب مالية ما ادى الى تعثر نقل تلك الصلاحيات.

وقال رئيس لجنة اللامركزية والإصلاح الإداري في مجلس المحافظة “أمين وهب العبادي” ، إن “الصلاحيات لم تنقل لغاية الآن بشكل كامل من الوزارات الى الحكومات المحلية في المحافظات”.

وبين العبادي ، أن “الصلاحيات التي فيها مشاكل إدارية وكانت تشكل عبئا على الوزارات تم تحويلها، بينما بقيت الوزارات متمسكة بالصلاحيات التي لها جوانب مالية”.

وأضاف العبادي أن “مطالبات البصرة مستمرة بنقل الصلاحيات لها بشكل كامل وصولا الى فك ارتباط الدوائر بالوزارات، لافتا الى أن المؤسسات التي تم تحويل صلاحياتها لغاية الآن تشمل مديريات الزراعة والصحة والتربية والبلدية والبلديات والمجاري والماء”.

واوضح العبادي أن “غالبية الوزراء لا يريدون نقل صلاحيات وزاراتهم الى المحافظة لأنهم يعتقدون أن تحقيق ذلك سوف يؤدي الى إضعاف الوزارات وجعلها هامشية”.

وكانت الحكومة المحلية في البصرة أصدرت، في (5 آب 2015)، أمرا إداريا يقضي بفك ارتباط 13 مديرية تابعة الى عدد من الوزارات وإلحاقها بديوان المحافظة إيذانا بنقل الصلاحيات وتفعيل اللامركزية، وتلك المديريات هي مديريات التربية والصحة والخزينة والبلدية والبلديات والماء والمجاري والتخطيط العمراني والتخطيط والمتابعة والزراعة والعمل والشؤون الإجتماعية والشباب والرياضة والإسكان، كما نص الأمر على أن المخاطبات الرسمية للمديريات يكون بصيغة (محافظة البصرة ثم اسم المديرية)، وهو ما يعني إلغاء اسم وشعار الوزارة التي تتبع لها المديرية وإحلال اسم وشعار المحافظة بدلا منهما.

يقين نت

م

تعليقات