الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

إضاءة على أهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

إضاءة على أهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

معاناة اللاجئين: عثرت الشرطة الألمانية على جثة شاب عراقي في أحد الغابات منطقة دريسدن قبل أيام من مثوله للإدلاء بشهادته في حادثة تعرف إعلاميا في ألمانيا بواقعة السوبر ماركت حيث تم اقتياده بعنف من جانب مجموعة ينتمون الى ما يعرف بلجان الحماية المحلية .

نينوى: دارت اشتباكات عنيفة ، اليوم الجمعة ، بين القوات المشتركة ومسلحي (تنظيم الدولة) ، في محيط مسجد النوري في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار: قتل ستة مدنيين ، اليوم الجمعة، في قصف لطائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، استهدف مدينة عكشات غرب الرمادي مركز محافظة الأنبار .

بغداد: حذرت منظمة شباب العطاء المستقل ، اليوم الجمعة ، وهي من منظمات المجتمع المدني، من تفشي ظاهرة الانفلات الأخلاقي بين مواكب زائري مدينة الكاظمية شمال العاصمة بغداد، في مناسبة دينية تحل في هذه الايام.

كما انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الجمعة ، في تجمع لميليشيا الحشد الشعبي في منطقة الرعود شمالي بغداد ما اسفر عن اصابة  خمسة منهم بجروح متفاوتة ، ما يكشف ضعف السيطرة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات .

في هذه الأثناء انفجرت عبوة ناسفة ، مساء اليوم الجمعة، مستهدفة منطقة الدورة جنوبي بغداد ما يؤكد استمرار الانفلات الأمني وضعف سيطرة الحكومة على هذا الوضع .

صلاح الدين: قتل وجرح عشرة من ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الجمعة، في هجوم لمسلحي (تنظيم الدولة) استهدفهم غربي بيجي في محافظة صلاح الدين .

البصرة: اعترفت لجنة اللامركزية والإصلاح الإداري في مجلس محافظة البصرة، اليوم الجمعة، بأن الوزارات التي وافقت على نقل صلاحياتها الى الحكومات المحلية احتفظت بالصلاحيات التي تنطوي على جوانب مالية ما ادى الى تعثر نقل تلك الصلاحيات.

كما قتل شخص وجرحت امرأة ، اليوم الجمعة، في مشاجرة مسلحة وقعت بين أفراد من عشيرتين وسط مدينة البصرة مركز المحافظة ما يؤكد حالة الضعف الأمني في جميع المحافظات بسبب ضعف السيطرة الحكومية على هذا الوضع .

وفي المحافظة أيضا اعترف مجلس محافظة البصرة ، اليوم الجمعة، بحرمان الفلاحين من تسويق محاصيلهم المزروعة على اراض نفطية بسبب قرارات حكومية تقضي بعدم منح الموافقات اللازمة لإبرام العقود الزراعية مع هؤلاء الفلاحين.

يأتي هذا بينما جدد متظاهرون غاضبون من أبناء مدينة البصرة مركز المحافظة احتجاجاتهم الأسبوعية أمام مبنى ديوان المحافظة، عصر اليوم الجمعة، للمطالبة بإقالة مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ورفض استثمار قطاع الطاقة.

ميسان: أقدم شخص على قتل زوجته وشقيقها ، اليوم الجمعة ، جنوب محافظة ميسان بسبب خلاف عائلي في ظل تفاقم المشكلات الاجتماعية وذلك في وقت يتفاقم فيه تردي الاوضاع الاقتصادية والسياسية نتيجة الفشل الحكومي في ادارة كافة الملفات بسبب شيوع الفساد المالي والاداري فيها الامر الذي زاد من حدة هذه المشكلات الاجتماعية.

كربلاء: اعترف مجلس محافظة كربلاء ، اليوم الجمعة، باحتمالية اضمحلال بحيرة الرزازة بسبب قطع المياه عنها وارتفاع درجة الحرارة .

القادسية: تظاهر عدد من المحتجين الغاضبين في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية، اليوم الجمعة، للاعتراض على تردي مستوى الخدمات ولرفض مشروع خصخصة الكهرباء وإلغاء التسعيرة الكهربائية الجديدة.

السليمانية: قتل وأصيب ثلاثة من عناصر الدفاع المدني، مساء اليوم الجمعة، جراء حريق اندلع في أحد الأقسام الداخلية للطلبة وسط محافظة السليمانية، ما يكشف الإهمال الحكومي الذي تسبب في تكرار مثل هذه الحوادث.

أغارت طائرات حربية تركية ، اليوم الجمعة ، على مناطق حدودية تابعة لقضاء العمادية في شمال محافظة دهوك، ما يؤكد ضعف الحكومة وعدم قدرتها على الحفاظ على سيادة العراق على اراضيه في ظل استباحة البلاد ارضا وجوا من جانب العديد من الدول .

سياسي: أقر رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني”، بأن الأكراد مستمرون في مشروع الاستقلال ، لكنه عاد وبين ان الهدف ليس الاستقلال وإنما ما وصفه بإيصال صوت الأكراد للعالم .

ودافع رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، عن جرائم ميليشيا الحشد الشعبي في العراق مدعيا أنه شأن داخلي بعد تأكيد رئيس الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أن الميليشيا تعتبر منظمة إرهابية مدعومة من البرلمان .

هذا وأقر نائب الرئيس وزعيم ائتلاف الوطنية “إيد علاوي” ، بأن قرار البرلمان مصادرة أموال ضباط الجيش العراقي السابق قبل الاحتلال هو استمرار لسياسة التهميش والإقصاء والتنكيل.

من جانبه سلم وزير الخارجية الألماني “زيكمار غابرييل”، بلدية بعشيقة التابعة لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى مساعدات بقيمة أكثر من مليون يورو تمثلت في مولدات كهربائية وخزانات مياه وعربات كسح ، وذلك في ظل تقصير الحكومة في اعادة  إعمار المناطق التي شهدت دمارا نتيجة للعمليات العسكرية.

يأتي هذا بينما أعلن محافظ التاميم “نجم الدين كريم”، مشاركة المحافظة في الاستفتاء على استقلال كردستان العراق ، في تحدي لرئيس الوزراء “حيدر العبادي”، الذي قال ان رفع  العلم الكردي على مبنى المحافظة غير دستوري ، واعلن رفضه استقلال الإقليم.

في غضون ذلك كشفت مصادر صحفية عن دعم حكومة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” لنظام الأسد في سوريا عن طريق إمداده بالنفط وبأسعار مخفضة تبلغ قيمة الخصم عليها 50% ، عبر وثيقة صادرة عن شركة توزيع المنتجات النفطية التابعة لوزارة النفط.

في هذه الأثناء أعلنت الأمم المتحدة فى جنيف، اليوم الجمعة، أن مجلس إدارة اللجنة الأممية لتعويضات حرب الخليج ستعقد اجتماعا ضمن دورته الثانية والثمانين يوم الاثنين القادم، بحضور وفد كويتى وآخر من العراق، يضم ممثلين عن لجنة الخبراء الماليين في الحكومة، لبحث دفع مبلغ 4.6 مليار دولار للكويت تعويضا عن حرب الخليج ، وتأتي هذه الأموال المطلوبة من الحكومة في ظل أزمة مالية خانقة تعاني منها بسبب الفشل الاقتصادي الناتج عن سوء الادارة والفساد المستشري في أروقة الحكومة ماليا وإداريا .

إهمال حكومي: انتشرت الأمراض في أوساط النازحين بالمخميات بسبب غياب الرعاية الصحية واكتظاظ المخيمات باعداد كبيرة من النازحين اكثر من طاقتها الاستيعابية لا سيما في ظل سوء التغذية وشح المياه.

اقتصادي: ارتفع النفط ،اليوم الجمعة، لكنه لا يزال متجها لتكبد أكبر خسارة أسبوعية فى شهر وسط شكوك فى أن تؤدى تخفيضات الإنتاج التى تقودها أوبك إلى إعادة التوازن للسوق التى تعانى من تخمة بالمعروض.

رياضي: وقع العراق في مجموعة سهلة نسبيا في تصفيات بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاما للعام 2018  والتي سحبت قرعتها ، اليوم الجمعة، في العاصمة الماليزية كوالالمبور ضمت الهند وفلسطين ونيبال الى جانب المنتخب العراقي.

عربي: قتل وجرح العشرات من ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ، اليوم الجمعة ، في اشتباكات مع قوات الجيش الوطني اليمني بمحافظتي الجوف والبيضاء.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي ، أنه رصد ظروفا تشبه المجاعة فى مناطق باليمن أهمها تعز والحديدة ولحج وأبين وصعدة على الرغم من عدم صدور إعلان رسمى بوجود مجاعة.

عالمي: هاجمت عصابات مسلحة مستشفى للولادة في فنزويلا كان بداخله 54 طفلا ما دفع الرئيس الفنزويلي ” نيكولاس مادورو” لإصدار امر بإخلاء تلك المستشفى .

من جانبه أعلن المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ” بابار بالوش”، أن ارتفاع حدة العنف فى مقاطعة كاساي بجمهورية الكونغو الديمقراطية، أجبر أكثر من 11 ألف لاجئ، على الفرار إلى أنجولا.

يقين نت

م

 

تعليقات