الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

إضاءة على أهم الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

إضاءة على أهم الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

معاناة النازحين: اضطر اكثر من عشرين الف مدني للنزوح من غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، منذ ليلة أمس، بسبب اشتداد المعارك بين القوات المشتركة ومسلحي (تنظيم الدولة)، حيث تتفاقم معاناة هؤلاء النازحين في ظل الإهمال الحكومي لأوضاعهم.

نينوى: قتل 12 جنديا من القوات المشتركة ، مساء امس الجمعة ، في هجوم لمسلحي (تنظيم الدولة) استهدف تجمعات لهم في حي الثورة غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما حذرت “ميسون الدملوجي” رئيس لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان عن ائتلاف الوطنية من انهيار مرقد النبي يونس وذلك بسبب تأثره من العمليات العسكرية التي تجري في محافظة نينوى.

وشنت الطائرات الحربية التابعة للجيش هجوما على مناطق مختلفة من محافظة نينوى ما اسفر عن مقتل نحو عشرين مدنيا ، ضمن العملية العسكرية التي تشنها القوات المشتركة على محافظة نينوى مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية.

كما اشتكى العديد من سكان الجانب الايسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من قيام ميليشيا الحشد الشعبي بابتزازهم وارتكاب انتهاكات ضدهم.

هذا و قتل نحو ستين شخصا بينهم نساء وأطفال، اليوم السبت ، في قصف لطائرات القوات المشتركة وقوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة على احياء 17 تموز وموصل القديمة وحي العريبيي في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ضمن العدوان الذي تشنه تلك القوات على المدينة واهلها.

في هذه الاثناء دارت اشتباكات عنيفة بين مسلحي (تنظيم الدولة) والقوات المشتركة ، اليوم السبت، في حي النهروان في الجانب الايمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما اسفر عن مقتل 4 على الاقل من عناصر القوات المشتركة .

في غضون ذلك اقتحمت القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم السبت ، حي الصحة الثانية في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وارتكبت عددا من الانتهاكات ضد اهالي الحي.

على صعيد متصل قتل تسعة مدنيين ، اليوم السبت، في قصف لطائرات التحالف الدولي ومدفعية القوات المشتركة على منازل سكنية في محيط حي الصحة في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، والتي تشهد عدوانا من تلك القوات المدعومة بميليشيا الحشد الشعبي بهدف تغيير ديموغرافية المدينة.

وأيضا قتل وجرح تسعة من عناصر الشرطة ،اليوم السبت، خلال المعارك الدائرة في حي الثورة بالجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بين القوات المشتركة ومسلحي (تنظيم الدولة).

بغداد: عثرت الشرطة ، اليوم السبت، على جثة رجل قضى رميا بالرصاص في منطقة الأمين الثانية شرقي بغداد، ما يكشف ضعف وهشاشة الوضع الأمني في  العاصمة وباقي المحافظات.

ديالى: انفجرت عبوة ناسفة، اليوم السبت، في حوض الندا شرق محافظة ديالى ما أسفر عن مقتل جندي من القوات المشتركة ما يؤكد ضعف سيطرة الحكومة على الاوضاع في ديالى وباقي المحافظات.

كما بدأت القوات المشتركة مدعومة بمليشيا الحشد الشعبي ، اليوم السبت ، حملة عسكرية تستهدف اقتحام المناطق الشمالية الشرقية من محافظة ديالى  ، في عدوان جديد تقوم به تلك القوات على مناطق المدنيين.

صلاح الدين: قتل وجرح عشرة من افراد ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم السبت، في هجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة)  على موقعا عسكريا للميليشيا غرب مدينة بيجي في محافظة صلاح الدين ، ما يكشف ضعف قدرة تلك الميليشيا على بسط سيطرتها في صلاح الدين وباقي المحافظات .

البصرة: انتحرت عاملة، اليوم السبت،  داخل منزل وسط مدينة البصرة مركز المحافظة في ظل استشراء المشاكل الاجتماعية نتيجة فشل الحكومة في ادارة الملفات الاقتصادية والاجتماعية.

سياسي: اقر “علي البديري” عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم السبت بأن المنافذ الحدودية أصبحت مرتعا للفضائيين ما يؤكد استشراء الفساد في تلك المنافذ.

من جانبها هاجمت “بيروان خيلاني” عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني”، اليوم السبت، رئيس التحالف الوطني “عمار الحكيم” ووصفة تصريحاته عن استفادة الكيان الصهيوني من اقامة الدولة الكردية بالصادمة  معربة عن فقدان الثقة في التحالف الوطني.

في غضون ذلك اعترف عضو البرلمان عن القائمة العراقية “حامد المطلك”، اليوم السبت، بان ضعف الحكومة تسبب في تكوين بعض الشخصيات للنفوذ والسلطة وحماية نفسها من اي انتقاد.

على صعيد اخر اقر عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان عن تحالف القوى العراقية “محمد الكربولي”، اليوم السبت بوجود نحو 3 الاف معتقل لا يعرف مصيرهم حتى الآن ، وذلك بسبب عمليات الاعتقال والاختطاف التي تقوم بها ميليشيا حزب الله وميليشيا الحشد الشعبي ضد المدنيين دون توجيه اي تهم لهم .

واعترف عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “رعد الدهلكي”، اليوم السبت، بأن الحكومة على دراية تامة بالجماعات التي تقوم بعمليات الخطف في العراق مطالبا بالتعامل مع المختطفين من من منطقتي بزيبز والرزازة مثلما توسطت الحكومة لاطلاق صراح المختطفين القطريين ، ما يشير الى صلة الحكومة بتلك الميليشيات التي تقوم بمثل هذه الاعمال في العراق.

في هذه الاثناء اقر “عبد الكريم عبطان” عضو ائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية “اياد علاوي”، اليوم السبت، أن اغلب نوابه سيذهبون باتجاه التصويت على عدم القناعة باجوبة مفوضية الانتخابات، وذلك في ظل تصاعد الصراع بين الكيانات السياسية المختلفة والهادف للسيطرة على مفوضية الانتخابات لتحقيق اكبر مكاسب في الانتخابات البرلمانية المقبلة .

على صعيد اخر كشفت مصادر مطلعة ، اليوم السبت ، عن مقتل نحو 8 آلاف جندي من القوات المشتركة منذ بدء العدوان العسكري الذي تشنه تلك القوات مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ ستة أشهر.

اقتصادي: انخفضت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة مسجلة أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر بفعل تجدد الشكوك في أن تؤدي زيادة الإنتاج الأميركي وارتفاع المخزونات إلى تقويض محاولات أوبك لتقليص تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية، ياتي هذا في وقت من المتوقع أن تبلغ صادرات ايران من النفط الخام أدنى مستوي لها في 14 شهرا في مايو ايار المقبل.

رياضي: اعتمد الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الحكم العراقي  الشاب “محمد طارق احمد” ضمن قائمة الموهوبين في القارة بعد اجتيازه الاختبارات التي جرت له مع نخبة من اهل الصفارة .

عربي: قتل تسعة أشخاص في سوريا، اليوم السبت ، جراء قصف جوي واشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية ومسلحي “تنظيم الدولة” فى ريف الرقة الغربي.

كما  أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”، أن الجامعة العربية تمر بأصعب فتراتها على مر تاريخها منذ إنشاءها وذلك بسبب انهيار بعض الدول العربية مثل ليبيا وسوريا والعراق.

في هذه الاثناء خرج الآلاف من أعضاء حركة فتح، اليوم السبت، فى مسيرة حاشدة من ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة، وصولًا إلى ساحة السرايا وسط المدينة، تضامنًا مع الأسرى المضربين فى السجون الصهيونية.

عالمي: أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل اكثر من 140 جنديا افغانيا واصابة العشرات بجروح ، اليوم السبت، في هجوم على قاعدة عسكرية في مدينة مزار شريف شمالي افغانستان تبنته حركة طالبان .

كما أعلن نائب الرئيس الأمريكي، “مايك بينس”، أن الولايات المتحدة ستحترم اتفاق اللاجئين مع أستراليا، رغم وصف الرئيس له بـالغبي لأنه يفرض على واشنطن توطين 1250 شخصا.

ياتي هذا بينما قتل ستين من عناصر الحرس الثوري الإيراني وقوات التعبئة المعروفة باسم الباسيج ، خلال المعارك التي تشهدها جبهات ريف حماة بين المعارضة المسلحة وقوات النظام في سوريا .

يقين نت

م

تعليقات