الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

نازحو المدن المقتحمة لم يعودوا لمناطقهم رغم مرور أكثر من سنتين ونصف على استعادتها

نازحو المدن المقتحمة لم يعودوا لمناطقهم رغم مرور أكثر من سنتين ونصف على استعادتها

 

أقر محافظ التأميم “نجم الدين كريم” بأن النازحين من المدن المقتحمة لم يعودوا لمناطقهم رغم مرور أكثر من سنتين ونصف على انتهاء العمليات العسكرية في هذه المناطق واستعادتها ، ويؤكد ذلك سعي الحكومة لتغيير ديمغرافية هذه المناطق.

وقال كريم في تصريح صحفي إن “كركوك اليوم تتحمل اعباءً كثيرة بعد دخول اكثر من نصف مليون نازح اليها ، وهناك مناطق مقتحمة منذ أكثر من سنتين ونصف من ، لكن النازحين لم يعودوا اليها بعد”.

وأضاف كريم أن “مع وجود هذا العدد الكبير من النازحين في كركوك، فإن مساعدات الحكومة الاتحادية لكركوك ضئيلة للحد الذي من المعيب ذكرها ، مطالبا الحكومة بإنهاء الطائفية واتخاذ خطوات اعادة النازحين الى مناطقهم بأقرب وقت”.

وتابع كريم أن “ندعو الحكومة ورئيس الوزراء بشكل خاص لاعادة النظر بشكل جدي في مطالب كركوك، فاحتياجات المحافظة كثيرة ولم يتم تقديم اي دعم لها، كما تم تأجيل اجراء الانتخابات في كركوك، اضافة الى أن الصلاحيات الممنوحة للمحافظات الأخرى تم سلبها منا الآن بكتاب ، في حين تم منحنا تلك الصلاحيات في السابق بكتاب صادر منهم أيضاً”.

يشار إلى أن محافظ التاميم “نجم الدين كريم”، أعلن في وقت سابق مشاركة المحافظة في الاستفتاء على استقلال كردستان العراق ، في تحد لرئيس الوزراء “حيدر العبادي”، الذي قال ان رفع العلم الكردي على مبنى المحافظة غير دستوري ، واعلن رفضه استقلال كردستان.

يقين نت

م.ع

تعليقات