الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على اهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على اهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

منظمات : كشف المجلس النرويجي للاجئين في بيان له ، اليوم الخميس، عن حقيقة الكارثة الانسانية التي يعيشها ابناء مدينة الفلوجة الصامدة الصابرة على حصار وقصف حكوميين غاشمين منذ 30 شهرا .

كما كشفت منظمة العفو الدولية ، اليوم الخميس ، عن وجود انتهاكات وجرائم انسانية ترتكبها القوات الحكومية وميليشياتها بحق ابناء مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، المحاصرين داخل المدينة والنازحين منها .

وايضا كشفت صحيفة التايمز البريطانية ، اليوم الخميس ، عن وقوع حالات انتحار بين المدنيين من سكان مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار ، بسبب الحصار الخانق الذي تعاني منه منذ 30 شهرا ، اضافة الى العدوان الحكومي عليها منذ اكثر من عشرة ايام .

الانبار : استمرت الاشتباكات العنيفة بين القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي والميليشيات الايرانية والمدعومة بالطيران الحربي (الدولي والحكومي) من جهة ، مع مسلحي (التنظيم) من جهة اخرى في المناطق الواقعة بالاطراف الشمالية والجنوبية لمدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، اليوم الخميس.

كما تشهد ناحية الصقلاوية الواقعة شمال مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار حصارا خانقا من ثلاثة محاور من قبل ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، استعدادا لاقتحامها ، منذ مساء امس الاربعاء.

وفي سياق متصل أعلنت قيادة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الخميس، مجددا عن تطويق مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار بالكامل، استعدادا لاقتحامها خلال الساعات القادمة.

كما اكدت مصادر اعلامية مطلعة ، اليوم الخميس، نزوح اكثر من 1200 مواطن من مناطق قضاء الكرمة الى مناطق شمال مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، بسبب تواصل المعارك والقصف العدواني الحكومي المستمر منذ اكثر من عشرة ايام .

صلاح الدين : نفذ الطيران الحربي الحكومي ، اليوم الخميس ، غارات قصف من خلالها مناطق تابعة لقضاء الشرقاط التابع لمحافظة صلاح الدين ، بذريعة محاربة الارهاب ، اليوم الخميس.

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين قرب علوة لبيع الخضار والفواكة ومحال صناعية في الرضوانية وقضاء ابي غريب جنوب غرب وغربي العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

وقتل اصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق داخل باص صغير في منطقة البياع جنوب غربي العاصمة بغداد ، مساء امس الاربعاء.

وايضا قتل واصيب سبعة من عناصر الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في ناحية اليوسفية جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

كما قتل ثلاثة اشخاص في مشاجرة اندلعت بينهم داخل احد ناد ليلي ، فيما عثر على جثتين مجهولتي الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا وسط العاصمة بغداد وشمالها ، مساء امس الاربعاء.

وفي سياق متصل قتل موظف حكومي في وزارة العلوم والتكنلوجيا ، بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق في السيارة التي كانت تقله شرقي العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الخميس.

كما أصيب اربعة اشخاص بحروق نتيجة اندلاع حريق في سوق شعبية جنوب شرق العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

واقدمت ميليشيات حكومية طائفية على اغتيال صاحب محل للصرافة وشخص اخر كان برفقته ، وسرقة امواله في احدى مناطق شرقي العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس.

 

من ناحية اخرى فجر مسلحون ينتمون لميليشيات متنفذة في الحكومة الحالية ، صباح اليوم الخميس، مكتب حزب الفضيلة المنضوي في مايعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، في احدى مناطق العاصمة بغداد .

وايضا أندلع حريق كبير ، صباح اليوم الخميس، في احد المخازن التابعة لمنطقة سوق جميلة التجارية شرقي العاصمة بغداد ، مااسفر عن خسائر مادية كبيرة .

من ناحية اخرى اقدمت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، وعلى مدى يومين ، على ارتكاب جريمة جديدة تضاف لسجلها الاسود بحق المدنيين ، وذلك بتهجير مئات العائلات من عشيرة الدليم في احدى النواحي الواقعة شمال شرق العاصمة بغداد .

ديالى : اصيب ثلاثة من عناصر الشرطة الحكومية اثر تعرضهم لهجوم مسلح من قبل مجهولين في احدى القرى الواقعة شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، صباح اليوم الخميس.

كما قتل خمسة اشخاص بينهم اثنان من الشرطة الحكومية بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة للاجرة شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، عصر اليوم الخميس.

التاميم : قتل اثنان من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة جنوب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، مساء اليوم الخميس.

بابل : شنت القوات الحكومية حملة مداهمات واسعة شملت مناطق عدة بمحافظة بابل ، واسفرت عن اعتقال 70 مدنيا بدعوى انهم مطلوبون ، على مدى يومين .

تدخلات ايرانية : اكدت مصادر اعلامية مطلعة ، اليوم الخميس ، وصول قائد القوات البرية الايرانية ” محمد باكبور ” الى اطراف مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، للمشاركة بتوجيه العدوان الغاشم الذي تنفذه القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بالميليشيات العراقية والايرانية وطيران التحالف الدولي ، منذ اكثر من عشرة ايام .

دولة الميليشيات : اعترفت اللجنة المالية في البرلمان الحالية ، اليوم الخميس، اضافة نحو 110 مليارات دينار الى الموازنة المخصصة لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، المدعومة من قبل مراجع النجف والحكومة الحالية والتي ترتكب في كل يوم ابشع الجرائم بحق ابناء العراق.

سياسي : اعترف المرجع الديني “محمد سعيد الحكيم” ،اليوم الخميس ، في تصريح له ، ان الوضع المزري الحالي في العراق هو نتيجة واضحة لأخطاء وفساد الساسة الحاليين المتراكمة، منذ احتلال العراق في العام 2003.

كما اقر رئيس البرلمان المقال ” سليم الجبوري” ، اليوم الخميس ، بارتكاب ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي والقوات الحكومية ، لانتهاكات انسانية وجرائم بشعة بحق المدنيين في مدينة الفلوجة واطرافها بمحافظة الانبار ، خلال العدوان الجائر على المدينة منذ اكثر من عشرة ايام .

اقتصادي : اكد مصدر في شركة نفط الشمال الحكومية ، اليوم الخميس ، باستمرار اشتعال النيران في بئرين نفطيين منذ الرابع من آيار الماضي غربي مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مشيرا الى ان عملية اخماد الحريق معقدة وتتطلب جهداً ووقتاً كبيرين،مؤكدا في الوقت نفسه خسارة ثلاثة آلاف برميل يومياً.

رياضي : أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الخميس، عن مواجهة كروية بين المنتخب الوطني ونظيره الجزائري في مباراتين وديتين استعداداً لأولمبياد ريو دي جانيرو .

عربي : قتلت فتاة فلسطينية متأثرة بإصابتها ، اليوم الخميس ، برصاص قوات الاحتلال الصهيوني قرب مدينة طولكرم في الضفة الغربية في فلسطين .

عالمي : قتل 20 شخصا واصيب 60 اخرون بتفجير سيارة ملغومة اعقبها هجوم بالاسلحة على احد الفنادق وسط العاصمة الصومالية مقديشو ، اليوم الخميس ، ولا تزال أصوات الأعيرة النارية تسمع على نحو متقطع.

يقين نت

ب ر

تعليقات