الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 45° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

 

الأنبار : قتل وأصيب أكثر من 40 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بهجمات ومعارك مع مسلحي ( التنظيم ) شمالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب 33 من أفراد القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم شمال مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقتل سبعة من القوات الحكومية المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف رتلا لهم غربي محافظة الأنبار.

فيما قتل وأصيب عدد من أفراد القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

في السياق نفسه اندلعت معارك عنيفة ، اليوم الجمعة ، بين القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها من جهة ، ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى شمال وجنوب شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما قتل وأصيب 35 شخصا ، اليوم الجمعة ، جراء تواصل القصف الانتقامي ، من قبل القوات الحكومية المشتركة والميليشيات الطائفية على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما عبر العشرات من أهالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، اليوم الجمعة ، نهر الفرات للتخلص من القصف الانتقامي المتواصل من القوات الحكومية والميليشيات الطائفية على المدينة.

بغداد : قتل وأصيب 15 شخصا ، اليوم الجمعة ، بتفجيرين منفصلين ، أحدهما في منطقة حي اور شرقي بغداد ، والآخر في منطقة العبيدي شرقي العاصمة أيضا.

كما قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق في منطقة سبع البور ، شمالي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الجمعة ، جراء استهداف ميليشيات طائفية حكومية مسجدا جنوبي العاصمة بغداد ، بعبوة ناسفة.

وقتل صاحب محل تجاري ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته في منطقة العامرية ، غربي العاصمة بغداد.

بينما اعتقلت القوات الحكومية ، يوم أمس الخميس ، 35 من منتسبي وزارة الداخلية الحالية لمشاركتهم بمظاهرات أنصار ما يعرف بالتيار الصدري الأخيرة.

فيما قطعت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، الطرق والجسور الرئيسة في العاصمة بغداد ، وفرضت إجراءات مشددة ، وكثفت من انتشارها في شوارع العاصمة ، تحسبا لخروج مظاهرات.

كما قطعت وزارة الدفاع الحالية ، يوم أمس الخميس ، الطرق المؤدية إلى مبنى الوزارة وسط العاصمة بغداد ، وفرضت إجراءات مشددة.

وتظاهر المئات من أنصار ما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الجمعة ، في العاصمة بغداد ومحافظات بابل وذي قار والمثنى والقادسية وكربلاء والنجف ، بهدف الضغط على الحكومة الحالية ، للحصول على المزيد من المكاسب السياسية.

من ناحية أخرى اندلع حريق ، اليوم الجمعة ، في مخزن تجاري لبيع مستلزمات المطابخ ، في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد ، ما أسفر عن أضرار مادية كبيرة.

صلاح الدين : قتل مدنيا ، اليوم الجمعة ، بقصف للميليشيات الطائفية الحكومية بصاروخ كاتيوشا قرب منزله ، شمالي مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

نينوى : قتل عدد من قوات البيشمركة بينهم ضابط برتبة عقيد ، اليوم الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

القادسية : اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الجمعة ، مدنيا داخل منزله في قضاء عفك شرقي محافظة القادسية.

البصرة : قتل شخص وأصيب اثنان آخران ، اليوم الجمعة ، بسبب خلاف عشائري ، بناحية الدير شمال محافظة البصرة.

بينما اندلعت ثلاثة حرائق ، اليوم الجمعة ، في سوق خمسة ميل الشعبي ، وسط مدينة البصرة مركز المحافظة ، وتسببت بأضرار مادية كبيرة في عدد من المحال التجارية.

منظمات : أعلنت منظمة الهلال الأحمر في العراق ، اليوم الجمعة ، عن ارتفاع أعداد المدنيين الذين نزحوا من داخل مدينة الفلوجة ومحيطها الى عشرة آلاف نازح منذ بداية عمليات اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها.

سياسي : أقر تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم الجمعة ، بخطف الميليشيات الطائفية الداعمة للقوات الحكومية ، 73 شابا من مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، خلال عملية اقتحام المدينة.

في السياق نفسه أقر زعيم ائتلاف ما يعرف بمتحدون “اسامة النجيفي” ، اليوم الجمعة ، بأن الميليشيات الطائفية الداعمة للقوات الحكومية ، ارتكبت جرائم خطف وإعدام جماعي بحق مدنيين خلال محاولاتها اقتحام مدينة الفلوجة.

فيما اقر ائتلاف ما يعرف بالمواطن التابع لـ”عمار الحكيم” ، يوم أمس الخميس ، بأن الساسة الحاليين هم سبب الأزمات التي يمر بها العراق في الوقت الراهن ، لسعيهم وراء المناصب وتشبثهم بها.

إفلاس حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالاقتصادية البرلمانية ، يوم أمس الخميس ، بأن إجمالي ديون العراق بلغت نحو 60 مليار دولار ، بسبب السياسات الحكومية الفاشلة في إدارة البلاد.

اقتصادي : ارتفعت أسعار النفط وتجاوز خام القياس العالمي مزيج برنت 50 دولارا عند التسوية للمرة الأولى في سبعة أشهر بعدما طغى تأثير انخفاض مخزونات الخام الأمريكية وفقا لأحدث البيانات على تأثير عدم اتفاق أوبك على سقف للإنتاج.

رياضي : وضع نادي جراسهوبرز السويسري ، عدة شروط ، للسماح للاعبه المحترف “شيركو كريم” ، للالتحاق بالمنتخب الأولمبي العراقي ، المنتظر مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو في آب المقبل.

عربي : قتل 54 شخصا بينهم أطفال ، ، اليوم الجمعة ، وأصيب عشرات آخرون جراء الغارات الروسية والسورية على حلب وريفها ، كما تعرضت إدلب وحمص أيضا إلى قصف جوي ومدفعي أدى إلى سقوط ضحايا ودمار في الممتلكات.

عالمي :أكد خفر السواحل اليوناني ، اليوم الجمعة ، انه أنقذ مئات المهاجرين في عملية ضخمة جنوب البحر المتوسط ، قبالة جزيرة كريت ، بعد أن غرق قاربهم وإنه انتشل أيضا أربع جثث.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات