الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيان أصدرته ، اليوم الأحد ، وحمل الرقم (1248) ، أن حال العراقيين يزداد سوءا يوما بعد الآخر ، وذلك في الذكرى الرابعة لمجزرة الحويجة التي قامت فيها قوات المهمات الخاصة (سوات) باقتحام ساحة الغيرة والشرف في قضاء الحويجة بأمر مباشر من رئيس الوزراء السابق “نوري المالكي”، وارتكبت مجزرة بحق المعتصمين السلميين، الذين خرجوا مطالبين بحقوقهم الإنسانية المسلوبة ، وأكدت الهيئة أن مسؤولية ما جرى ويجري في العراق منذ الاحتلال وإلى يومنا هذا تقع على عاتق المستفيدين من تدمير العراق وإعادته إلى عصور ما قبل التطور والحضارة، والنتيجة التي وصل إليها العراق تؤكد هذا الهدف.

منظمات : أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في تقرير جديد أصدره ، اليوم الأحد ، بأن أعداد الضحايا المدنيين الذين سقطوا جراء أعمال العنف خلال شهر آذار/مارس الماضي بلغت 1920 شخصا ، وذلك بأعمال عنف تنوعت بين انفجارات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة ، وقصف عشوائي وغارات لطيران التحالف الدولي والحكومي ، والإعدامات الحكومية ، وعمليات الاغتيال ، وعمليات القتل خارج القانون الذي تمارسه الميليشيات والأجهزة الحكومية.

نينوى : استولت ميليشيا الحشد الشعبي ، على منازل المدنيين النازحين في الجانب الأيسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، والذين أجبرتهم العمليات العسكرية المصحوبة بالقصف المتواصل على النزوح إلى مناطق أكثر أمنا ، وذلك في ظل تواطؤ حكومي وصمت على انتهاكات هذه الميليشيات في الموصل.

في سياق متصل تواصل ميليشيا الحشد الشعبي انتهاكاتها بحق المدنيين من سكان مناطق الساحل الأيسر من الموصل ، حيث تقوم بابتزازهم ، وتهديدهم بالاعتقال أو القتل ، وذلك في ظل سيطرة هذه الميليشيات على الوضع في مناطق الجانب الأيسر بتواطؤ حكومي.

فيما قتل أكثر من 50 من عناصر القوات المشتركة ، اليوم الأحد ، بهجمات شنها مسلحو (تنظيم الدولة) استهدفتهم جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقتل وأصيب 30 فردا من ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الأحد ، بهجوم لمسلحي ( تنظيم الدولة ) استهدفهم غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار : قتل وأصيب 30 من عناصر القوات المشتركة ، اليوم الأحد ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم شرقي الرطبة غربي محافظة الأنبار.

كما قتل جندي بالجيش وأصيب ثلاثة آخرون بينهم ضابط برتبة نقيب ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهم في الرطبة غربي محافظة الأنبار.

بينما تواصل القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من قوات الاحتلال الأمريكي ، عملياتها العسكرية على مناطق غربي محافظة الأنبار بذريعة تحريرها ، والتي انطلقت ، يوم الخميس الماضي.

فيما قتل وأصيب أربعة مدنيين ، اليوم الأحد ، بقصف جوي استهدف مدينة عنه غربي محافظة الأنبار ، وذلك في إطار العمليات العسكرية على مناطق غربي المحافظة بذريعة تحريرها وطرد (تنظيم الدولة) منها.

بغداد : أعلنت وزارة الصحة ، اليوم الأحد ، مقتل وإصابة نحو 15 شخصا ، بحادث تدافع وقع بين الزائرين في الكاظمية شمالي العاصمة بغداد.

وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية بمنطقة جسر ديالى القديم ، جنوب شرقي العاصمة بغداد ، والتي تشهد يوميا تفجيرات تسفر عن قتلى وجرحى من المدنيين بسبب العجز الحكومي عن تحقيق الأمن في العاصمة والمحافظات.

فيما شنت القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية ، اليوم الأحد ، حملات دهم واعتقال واسعة في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد ، طالت عددا من المدنيين في القضاء ، وذلك ضمن سياسة الحكومة الممنهجة بمناطق حزام بغداد لتهجير أهلها وتغيير ديمغرافيتها.

التأميم : أصيب 17 شخصا بالتسمم ، إثر تناولهم وجبة غذاء فاسدة في حفل زفاف وسط كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في مراقبة ومتابعة المطاعم التي تستخدم بعضها مواد منتهية الصلاحية في إعداد الوجبات.

ديالى : فاقمت الاشتباكات المستمرة بين قوات الرد السريع ومسلحي الميليشيات ، بالإضافة إلى الانفلات الأمني في ناحية أبي صيدا شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، من معاناة أهالي الناحية ، حيث تشهد الناحية توقفا تاما للحياة في شوارعها.

وسقطت أربعة قذائف هاون ، اليوم الأحد ، أطلقتها الميليشيات الطائفية ، في محيط قرية أبو كرمة الواقعة شمال ناحية ابي صيدا شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

المثنى : عثر ، اليوم الأحد ، على جثة شاب ملقاة في أحد الأنهر شرق قضاء الخضر بمحافظة المثنى ، وذلك بعد أن فقد قبل اسبوعين بظروف غامضة.

عودة الاحتلال : أكد “بريت ماكغورك” مبعوث الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” ، استمرار دعم واشنطن للحكومة في العمليات العسكرية على مدينة الموصل بمحافظة نينوى بذريعة تحريرها ، ومحاربة (تنظيم الدولة) وذلك بهدف إعادة الاحتلال الأمريكي للعراق مرة أخرى.

تدخلات إيرانية : اعترف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية “محمد باقري” ، اليوم الأحد ، بدعم الحرس الثوري الإيراني للميليشيات الطائفية في العراق ، ليؤكد ذلك سعي طهران الدؤوب لاستخدام هذه الميليشيات لتنفيذ مخططها الخبيث في العراق من خلال ارتكابها جرائم ضد المدنيين.

إهمال حكومي : انتشر مرض الجرب ، بين أطفال إحدى مناطق قضاء بلدروز شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، وذلك نتيجة الإهمال الحكومي في تقديم الرعاية الصحية لهؤلاء الأطفال وعدم الاكتراث بحياتهم.

سياسي : أقر محافظ التأميم “نجم الدين كريم” بأن النازحين من المدن المقتحمة لم يعودوا لمناطقهم رغم مرور أكثر من سنتين ونصف على انتهاء العمليات العسكرية في هذه المناطق واستعادتها ، ويؤكد ذلك سعي الحكومة لتغيير ديمغرافية هذه المناطق.

بينما عقد المكتبان السياسيان للحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين بحضور رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” ، اليوم الاحد ، اجتماعا في أربيل لتحديد موعد الاستفتاء ، وذلك لتنفيذ مخطط تقسيم وتفتيت العراق.

فيما أقرت وزارة التربية ، بأن وزيرها “محمد إقبال” وجه بإقالة مدير عام تربية نينوى ، معترفة بأن هذا الإجراء جاء على خلفية توصيات لجنة تحقيقية ، بعد اتهامات وجهت لمدير تربية نينوى بالفساد المالي والإداري ، وذلك في إطار التصفية السياسية بين الفرقاء السياسيين ، لاسيما وأن إقبال قد عين “محاسن حمدون” بدلا من مدير تربية نينوى المقال.

اقتصادي : التقى وفد حكومي برئاسة وزير المالية وكالة “عبد الرزاق العيسى” بفريق البنك الدولي وممثليه في بغداد ، لاستكمال إجراءات الاقتراض من البنك الدولي ، لسد العجز المالي الحكومي والتخفيف من وطأة الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها الحكومة.

رياضي : أعلن الاتحاد العراقي المركزي للسباحة ، اليوم الأحد ، عن مشاركة المنتخب الوطني في بطولة العرب للعبة والمقامة في الجزائر.

عربي : قتل وأصيب 20 جنديا يمنيا في انفجار داخل مخزن أسلحة بمعسكر للجيش في منطقة جبل حديد وسط عدن جنوبي البلاد.

هذا وأصيب عدد من الفلسطينيين برصاص مغلف بالمطاط أطلقه عليهم عناصر من جيش الاحتلال الصهيوني ، حينما كانوا يشاركون ، بعد ظهر ، اليوم الأحد ، فى مظاهرة قرب مستوطنة بيت إيل شمال رام لله ، تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام فى السجون الصهيونية.

عالمي : أكدت كوريا الشمالية ، اليوم الأحد ، أنها مستعدة لإغراق حاملة طائرات أمريكية لإظهار بأسها العسكري ، وذلك في تصعيد للأزمة بين البلدين.

فيما بدأ الفرنسيون ، اليوم الأحد ، بالتوجه إلى صناديق الاقتراع ، للإدلاء بأصواتهم في الدورة الأولى من انتخابات الرئاسة ، وسط تدابير أمنية مشددة.

وأعلنت منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا ، اليوم الأحد ، أن أحد مراقبيها قتل بانفجار لغم لدى عبور دورية تابعة لها فى شرق أوكرانيا الذى يسيطر عليه الانفصاليون.

يقين نت

م.ع

تعليقات