الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 39° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

مواقف: تتواصل الحملات الاغاثية من قبل اقسام هيئة علماء المسلمين في العراق وفروعها المنتشرة في المحافظات لدعم العائلات الكريمة النازحة من المدن التي تشهد عمليات عسكرية وقصف عشوائي اضطرهم للنزوح من مناطقهم الى مخيمات تفتقر ابسط مقومات العيش الكريم، حيث قدم فرع هيئة علماء المسلمين في قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار، مساعدات ومنحًا مالية لعشرات النازحين من مدينة الموصل.

نينوى: قتل وجرح العشرات من المدنيين ، اليوم الاثنين، في غارة شنتها الطائرات الحربية التابعة للقوات المشتركة على قضاء تلعفر غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ضمن العمليات العسكرية التي تشنها تلك الطائرات مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وطائرات التحالف الدولي على محفاظة نينوى.

هذا وقصفت القوات المشتركة ، اليوم الاثنين ، مسجد النوري الكبير في حي الفاروق بالجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والذي يعتبر أقدم مساجد العراق، ضمن العمليات العسكرية التي تشنها تلك القوات على المدينة.

كما قتل 12 مدنيا، اليوم الاثنين، في قصف لقوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة على قضاء بعاج غربي محافظة نينوى ، ضمن العمليات العسكرية التي تخوضها تلك القوات دعما للقوات المشتركة في هجومها على المحافظة واطرافها.

الأنبار: نفذت القوات المشتركة ، اليوم الاثنين، عمليات سرقة ونهب للمنازل في قضاء هيت غرب الانبار ، في استمرار لسياسة استباحة المناطق التي تسيطر عليها تلك القوات وسرقة ممتلكات السكان .

بغداد: اندلع حريق ضخم ، مساء أمس الأحد، في مول المنصور غربي بغداد ما أسفر عن وقوع خسائر مادية كبيرة ، حيث تستمر هذه الحالات من الحرائق في الاندلاع نتيجة الاهمال الحكومي في معالجة أسبابها.

و تظاهر عدد من الاهالي الغاضبين في قضاء الصويرة جنوب بغداد، اليوم الاثنين، احتجاجا على انشاء سور بغداد، فيما اعتبر المتظاهرون ان انشاء السور سيكون سببا في الكثير من المشاكل والنزاعات العشائرية.

كما انفجرت عبوة ناسفة مستهدفة دورية للشرطة ، اليوم الاثنين، في منطقة الحصوة التابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد ما أسفر عن اصابة ثلاثة من عناصر الشرطة بجروح متفاوتة، في تأكيد لضعف سيطرة الحكومة على الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات.

صلاح الدين: سادت حالة من الغضب بين اهالي ناحية العلم شرق تكريت مركز محافظة صلاح الدين بسبب تدهور ملف الخدمات فيها لا سيما قطاع الطاقة ، في ظل الاهمال الحكومي لاوضاعهم.

البصرة: هاجمت ميليشيات مسلحة متنفذة ، اليوم الاثنين، منزلا في قضاء القرنة شمال البصرة ما ادى الى اصابة امرأة حامل بجروح ادت الى اجهاضها اضافة الى سرقة اموال من المنزل، ما يؤكد غياب الامن وهشاشته في البصرة وباقي المحافظات .

النجف: ضربت عاصفة ترابية ، اليوم الاثنين، محافظة النجف ما تسبب في حدوث 250 حالة اختناق وحجب الرؤيا في بعض المناطق.

ذي قار: انتحر فتى يبلغ من العمر 15 عاما ، اليوم الاثنين ، في قضاء سيد دخيل في ذي قار عن طريق اطلاق النار على نفسه في ظل تفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن عجز الحكومة عن معالجتها بسبب الفساد المالي والاداري.

السليمانية: اقرت شرطة قلعة دزة في محافظة السليمانية، اليوم الاثنين، بانتحار رجل يبلغ من العمر 76 سنة حرقاً داخل منزله في المحافظة، في ظل تفاقم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن عجز الحكومة عن حلها بسبب استشراء الفساد المالي والاداري.

سياسي: هاجم “دلشاد شعبان”، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” الوضع الحالي في العراق زاعما ان الامن العالمي سيكون مهددا طالما بقي العراق موحدا ، وذلك في ظل تصاعد الخلافات بين بغداد واربيل بسبب الصراع على المصالح الشخصية بين السياسيين في الجانبين.

كما هاجم “فادي الشمري” القيادي في المجلس الأعلى الذي يتزعمه “عمار الحكيم”، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني “شاخوان عبد الله” بسبب تصريحاته والتي انتقد فيها الحكيم ووصفه بانه يقدم دعاية مجانية للكيان الصهيوني، وذلك في تصاعد للخلافات السياسية بين الجانبين نتيجة للصراع على المكاسب بينهما.

في هذه الأثناء اقرت “ريزان شيخ دلير” عضو لجنة المرأة والأسرة في البرلمان عن الاتحاد الوطني الكردستاني ، اليوم الاثنين، بأن البرلمان يقف متفرجا ازاء حالات تعذيب الاطفال ولا يقوم بدوره في انقاذ النساء والاطفال من تلك الجرائم شبه اليومية، حيث تتصاعد حالات العنف في المجتمع بسبب زيادة حدة المشكلات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن الفشل الحكومي في معالجة هذه الملفات.

في غضون ذلك اعترف المتحدث الرسمي بأسم لجنة النزاهة بالبرلمان عن التحالف الكردستاني “عادل نوري”، اليوم الاثنين، بان غيابات اعضاء بالبرلمان تجاوزت ايام حضورهم ، بما يؤكد عدم اعطاء هؤلاء الاعضاء اهمية للبرلمان وعدم اكتراثهم بحضور جلساته.

يأتي هذا بينما هددت “ماجدة التميمي ” عضو البرلمان عن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري بزعامة “مقتدى الصدر”، اليوم الاثنين، بتدويل قضية تزوير الانتخابات البرلمانية الماضية ، وذلك في ظل تصاعد الخلافات بين التيار الصدري والمفوضية العليا للانتخابات بسبب رغبة التيار في تحقيق اكبر قدر من المكاسب وبسط هيمنته على المفوضية المتهمة بالفساد.

و أقر عضو البرلمان عن اتحاد القوى العراقية “مشعان الجبوري”، اليوم الاثنين،  بان الفساد مستشري في جميع مفاصل الحكومة وان الاخيرة لا تستطيع محاسبة الفاسدين داخلها بسبب تبعيتهم لكتل سياسية.

دولة الميليشيات: قتلت ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الاثنين، سبعة مدنيين في عمليتين منفصلتين في محافظتي الأنبار وصلاح الدين.

كما اختطفت ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، 25 مدنيا  من قرى جنوب عامرية الفلوجة بمحافظة الانبار ، وذلك في استمرار لاعمالها الانتقامية التي تقوم بها في المناطق التي تقتحمها.

إهمال حكومي: اصيب خمسة اشخاص ، مساء امس الاحد، نتيجة اطلاق نار من جانب مشجعين في مناطق مختلفة من محافظتي بغداد واربيل احتفالا بفوز فريق برشلونة الاسباني على غريمه ريال مدريد ، بما يؤكد عجز الحكومة عن السيطرة على انتشار السلاح في المحافظات المختلفة .

الأنواء الجوية: أعلنت دائرة الانواء الجوية والرصد الزلزالي بوزارة النقل، اليوم الاثنين، عن زيادة في النشاط الزلزالي من جهة جبال زاكروس، فيما اشارت الى انها سجلت هزتين في اربيل والسليمانية.

اقتصادي: اقر محافظ البصرة “ماجد النصراوي” بتشكيل لجنة مشتركة لإكمال مشروع مد سكة الحديد بين البصرة ومدينة المحمرة الايرانية، بما يؤكد استمرار التغلغل الايراني في الساحة العراقية وبسط سيطرتها عليها.

رياضي: تغلب فريق القوة الجوية على ضيفه نفط الجنوب بثلاثية نظيفة في مباراتهما المؤجلة التي جرت، اليوم الاثنين، على ملعب الشعب الدولي ليقفز الى المركز الثالث في لائحة الترتيب.

عربي: احتجزت ميليشيات الحوثيين والرئيس المخلوع على عبدالله صالح، اليوم الاثنين، قافلة مساعدات طبية كانت فى طريقها لمحافظة تعز جنوب غرب اليمن.

وفي سوريا أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، بخروج الدفعة السادسة من مهجري حى الوعر المحاصر فى مدينة حمص وسط البلاد باتجاه مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي ضمن اتفاق لجنة الحي مع وفد روسي فى وقت سابق يقضى بإخلاء المدينة من سكانها والمسلحين.

عالمي: أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، اليوم الاثنين، النتائج الرسمية للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التى جرت أمس الاحد، فى البلاد وأظهرت تأهل المرشحين “إيمانويل ماكرون” (وسط) و”مارين لوبن” (اليمين المتطرف) للدور الثانى المقرر يوم 7 مايو المقبل.

كما فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، عقوبات جديدة، على مسؤولين في النظام السوري مرتبطين بالهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون.

يأتي هذا بينما قتل اكثر من 30 شخصا فى المكسيك خلال اسبوع، وسط تزايد العنف المنتشر بين عصابات المخدرات والذى أدى إلى ارتفاع معدلات القتل إلى مستوى لم يسبق له مثيل منذ 2011.

يقين نت

م

تعليقات