الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 24° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

حجم الدمار في جامعة الموصل تجاوز 30 %

حجم الدمار في جامعة الموصل تجاوز 30 %

 

أقر رئيس جامعة الموصل بمحافظة نينوى “أوبي سعيد الديوجي” ، بأن حجم الدمار في الجامعة نتيجة العمليات العسكرية التي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي تجاوزت 30% ، معترفا بأن هناك مبان عدة دمرت بشكل كامل في الجامعة ، يأتي هذا بينما نقلت وسائل إعلام أن نسبة الدمار في جامعة الموصل تفوق المعلنة بكثير ، ويشير ذلك إلى محاولة رئيس الجامعة للتغطية على جرائم القوات المشتركة وميليشياتها وما أحدثوه من دمار كبير في الجامعة.

وقال الديوجي في تصريح صحفي إن “70% من مباني جامعة الموصل لم يصلها الضرر ، فيما طال الضرر 30% من الجامعة ، مبيناً أن هناك مبان عدة دمرت بشكل كامل مثل كلية الطب وبناية المكتبة المركزية ورئاسة الجامعة”.

وأضاف الديوجي أن “هناك مبانٍ لم تتضرر كثيراً ويتم إعادتها للحياة بجهود أساتذة الجامعة والمنظمات الانسانية ، مضيفا أن إدارة الجامعة تسعى لتأهيل عدد من الكليات الإنسانية لغرض انتظام دوام الطلبة بعد موافقة وزارة التعليم العالي على فتح قبول الطلبة في الدراسات العليا في الكليات الإنسانية”.

يشار إلى أن مدينة الموصل بمحافظة نينوى تتعرض لعمليات عسكرية منذ أكثر من ستة أشهر تسببت في دمار كبير على جميع المستويات بلغت نسبته 80% ، فيما تجاوز أعداد النازحين من الموصل جراء هذه العمليات 560 ألفا باعتراف حكومي.

وكانت وسائل إعلام نقلت أن نسبة الدمار في جامعة الموصل تفوق المعلنة من رئيس الجامعة “أوبي سعيد الديوجي”بكثير ، وهو ما يؤكد محاولة رئيس الجامعة التغطية على جرائم القوات المشتركة وميليشياتها وما أحدثوه من دمار كبير في الجامعة.

يقين نت

م.ع

تعليقات