الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 24° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

الأمم المتحدة: ارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن إلى أكثر من 376 ألف مدني

الأمم المتحدة: ارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن إلى أكثر من 376 ألف مدني

 

أعلنت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، ارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، جراء العمليات العسكرية المستمرة على هذا الجانب ، إلى 376 ألف مدني ، ويرفع ذلك العدد مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العمليات العسكرية عليها قبل أكثر من ستة أشهر إلى 616 ألف مدني.

وقالت المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة “استيفان دوغريك” في تصريح صحفي إن “عدد الفارين من غربي الموصل آخذ في الارتفاع ، وقد تم تشريد حوالي 376 ألف شخص من غرب الموصل منذ بدء العملية العسكرية ، لاقتحام الأحياء الغربية ، التي بدأت في أواخر فبراير الماضي”.

وأضاف دوغريك أن “يوم الأحد وحده ، تم تسجيل 66 ألف و500 شخص من النازحين ، الذين وصلوا إلى نقطة العبور والفرز في حمام العليل ، جنوبي الموصل”.

وأشار دوغريك إلى “استمرار النزوح المدني من مناطق في الحويجة ، حيث أجبر ما يقرب من 95 ألف شخص على الفرار من مدينة الحويجة بمحافظة التأميم ، منذ تكثيف العمليات العسكرية هناك في أغسطس الماضي”.

وتابع دوغريك أن “العاملون في المجال الإنساني يواصلون مساعدة العائلات في مخيمات النازحين والمواقع وغيرها ، وحتى الآن ، تم تقديم مساعدات طارئة لما يقرب من 2.1 مليون شخص في الموصل والمناطق المحيطة بها ، حيث تحتاج العديد من الأسر إلى المساعدة أكثر من مرة”.

يشار إلى أن وزير الهجرة والمهجرين “جاسم محمد الجاف” اقر في وقت سابق ، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 320 ألف نازح ، مع استمرار العمليات العسكرية والقصف العشوائي على المناطق السكنية غربي المدينة ، ليرتفع بذلك مجمل اعداد النازحين من جانبي الموصل في نينوى الى 560 الف مدني ، منذ بدء العمليات للقوات المشتركة مع ميليشيا الحشد والطيران الحربي الدولي ، منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي.

يقين نت

م.ع

تعليقات