الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 34° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الهيئة تنعى الأستاذ الدكتور مصطفى الزلمي الذي وافاه الأجل اليوم في أربيل

الهيئة تنعى الأستاذ الدكتور مصطفى الزلمي الذي وافاه الأجل اليوم في أربيل

 

نعت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم السبت ، الأستاذ الدكتور مصطفى الزلمي ، الذي وافاه الأجل اليوم ، في إحدى مستشفيات مدينة أربيل عن عمر ناهز الـ 92 عاما.

وجاء في نص النعي الذي تلقت وكالة يقين للأنباء نسخة منه “تنعى هيئة علماء المسلمين الأستاذ الدكتور (مصطفى الزلمي)، الذي وافاه الأجل اليوم السبت (4/6/2016) في إحدى مستشفيات مدينة أربيل عن عمر ناهز الـ (92) عامًا”.

وأشار النص إلى أنه “ولد الفقيد رحمه الله عام 1924 في قرية زلمي بمحافظة السليمانية، ودرس العلوم الشرعية على يد عدد من العلماء، ثم أكمل دراسته المؤهلة للجامعة، وحصل في عام 1965 على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة بغداد، ثم شهادة الماجستير في الشريعة من الجامعة نفسها عام 1969”.

وتابع نص النعي “درس الفقه المقارن في جامعة الأزهر، وحصل على الماجستير فيه عام 1971، ثم نال ماجستير أخرى في القانون من جامعة القاهرة عام 1973، وبعدها بعامين حصل على الدكتوراه في الفقه المقارن من جامعة الأزهر”.

واضاف النص أنه “أشرف الفقيد على الكثير من رسائل الدكتوراه والماجستير وناقش كثيرًا منها، ودرس على يديه مجموعة من علماء العراق المعاصرين، وكان له أثر كبير في رفد طلب العلم بالمعلومات والنصائح والإرشادات؛ لتفتح لهم أبواب العلم وآفاقه، فضلًا عن جهوده الكبيرة في التأليف وكتابة البحوث والمشاركة في المؤتمرات العلمية”.

وأكد النص أن “من أشهر مؤلفاته (رحمه الله): (أسباب اختلاف الفقهاء) و(أصول الفقه في نسيجه الجديد)”.

وفي ختام النعي دعت الهيئة للفقيد “رحم الله الفقيد رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله وذويه وتلامذته الصبر الجميل، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

يقين نت

م.ع

تعليقات