السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

مواقف : أكد الأمن العام لهيئة علماء المسلمين في العراق فضيلة الدكتور “مثنى حارث الضاري” ، اليوم الثلاثاء ، أن استمرار المعاناة في العراق سببها الاحتلال الأمريكي للبلاد ومشروعه السياسي الذي جاء به ، مشيرا إلى أن العراق الآن في وضع لا يحسد عليه ، فهو الاصعب في المنطقة.

منظمات : أعلنت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، ارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، جراء العمليات العسكرية المستمرة على هذا الجانب ، إلى 376 ألف مدني ، ويرفع ذلك العدد مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العمليات العسكرية عليها قبل أكثر من ستة أشهر إلى 616 ألف مدني.

معاناة النازحين : اشتكى النازحون في مخيم جماكور شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، من تعرضهم لعمليات ابتزاز ، من قبل جهات حكومية مقابل تلقيهم المساعدات من منظمات مدينة ، وهو ما يفاقم من معاناتهم المتزايدة أصلا بسبب الإهمال الحكومي.

فيما اندلع حريق في خيمتين في مخيم كبرتو للنازحين جنوب غربي محافظة دهوك ، مساء أمس الاثنين ، ما أسفر عن حرق كافة المستلزمات الموجودة في الخيمتين ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي المتعمد الذي يعاني منه النازحون في المخيمات.

نينوى : قتل وأصيب نحو 40 مدنيا ، اليوم الثلاثاء ، جراء القصف المتواصل الذي تشنه ميليشيا الحشد الشعبي على قضاء الحضر جنوب غربي الموصل مركز محافظة نينوى ، كما شهد القضاء موجة نزوح كبيرة بسبب استمرار القصف.

بينما قتل وأصيب نحو 15 من قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الثلاثاء ، بقصف للطيران الحربي التركي استهدف موقعا لهم في جبل سنجار بمحافظة نينوى.

فيما اقتحمت القوات المشتركة ، اليوم الثلاثاء ، حي التنك في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك ضمن العمليات العسكرية المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر على المدينة وخلفت آلاف القتلى والجرحى من المدنيين بالإضافة إلى نزوح نحو 616 ألف مدني.

في غضون ذلك أقر رئيس جامعة الموصل بمحافظة نينوى “أوبي سعيد الديوجي” ، بأن حجم الدمار في الجامعة نتيجة العمليات العسكرية التي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي تجاوزت 30% ، معترفا بأن هناك مبان عدة دمرت بشكل كامل في الجامعة.

بغداد : أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية بمنطقة عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الناتج عن الفشل الحكومي والعجز عن تحقيق الأمن في العاصمة والمحافظات.

فيما قتل منتسب في وزارة الداخلية ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته في منطقة النصر والسلام ضمن قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد.

وأصيب مدني بالقرب من منزله ، مساء أمس الاثنين ، بهجوم مسلح للميليشيات الطائفية في حي البساتين التابع لمنطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تنامي جرائم تلك الميليشيات بتواطؤ حكومي.

ديالى : قتل وأصيب سيعة أشخاص بينهم أطفال ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار ثلاث عبوات ناسفة قرب منزلين سكنيين في أطراف قرية المحولة شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده المحافظة.

بينما تظاهر المئات من أهالي قضاء الخالص بمحافظة ديالى ، اليوم الثلاثاء ، أمام مبنى القائممقامية في القضاء رفضا لقرار الحكومة نقل مقر شركة نفط الوسط إلى محافظة واسط ، وللمطالبة بإلغاء القرار.

ميسان : قتل مدنيان ، مساء أمس الاثنين ، بهجوم مسلح للميليشيات الطائفية ، في منطقة الاسكان وسط ميسان ، وذلك في ظل انتشار لهذه الظاهرة دون تحرك من الحكومة لتحقيق الأمن في العاصمة والمحافظات.

الأنبار : أقر عضو المجلس المحلي لناحية البغدادي في محافظة الأنبار “عبد الجبار العبيدي” ، اليوم الثلاثاء ، بانتشار مرض الكبد الفايروسي في الناحية ، جراء الإهمال الحكومي للواقع الصحي في الناحية.

القادسية : توفي شاب من سكنة الديوانية مركز محافظة القادسية ، اليوم الثلاثاء ، إثر حقنه بحقنة خاطئة في مستشفى الديوانية التعليمي ، بسبب الإهمال الحكومي وعدم الاكتراث بحياة المواطنين.

سياسي : أقر القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بمحافظة التأميم “صلاح دلو” ، باتفاق الأحزاب الكردية في كركوك على شمول المحافظة والمناطق المستقطعة باستفتاء انفصال كردستان عن العراق ، وذلك في تطور جديد لتنفيذ مخطط تقسيم وتفتيت العراق وتنفيذ أجندات خارجية.

وأقر نائب رئيس مجلس محافظة واسط “تركي الغنيماوي” ، بأن تطبيق قرار وزارة الكهرباء الخاص بخصخصة الكهرباء ، سيؤدي إلى فوضى عارمة في المحافظة ، معترفا بأن تسعيرة الكهرباء بعد الخصخصة ستثقل كاهل المواطن في واسط.

كما أقر عضو مجلس محافظة الأنبار “يحيى المحمدي” ، بأن مصير المئات من أبناء المحافظة المختطفين والمعتقلين لايزال مجهولا ، حيث تم اختطافهم واعتقالهم خلال العمليات العسكرية على المحافظة من قبل القوات المشتركة والميليشيات الطائفية.

يأتي هذا بينما أقر عضو البرلمان عن ائتلاف الوطنية “كاظم الشمري” ، اليوم الثلاثاء ، بوجود فوضى وروتين غير مبرر في نقاط التفتيش بمنافذ العاصمة بغداد ، الأمر الذي سهل نشاط عصابات الخطف والتسليب ، التي انتشرت بشكل كبير في العاصمة.

بينما أقر عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “مطشر السامرائي” ، اليوم الثلاثاء ، بأن المدنيين المحاصرين غربي الموصل بسبب العمليات العسكرية في الجانب الأيمن يموتون جوعا ، معترفا بأن الآلاف من كبار السن والنساء والأطفال تقطعت بهم السبل وأكلوا كل شيء متوفر أمامهم ولم يتبق لديهم ما يملكون لقوتهم.

وصوت البرلمان في جلسته التي عقدت ، اليوم الثلاثاء ، على عدم قناعته بأجوبة رئيس مفوضية الانتخابات “سربست مصطفى” خلال استجوابه ، على خلفية اتهامه بملفات فساد مالي وإداري ، وذلك في إطار التصفية السياسية قبيل الانتخابات القادمة.

دولة الميليشيات : تستعير ميليشيا الحشد الشعبي ، أسماء معارك خاضها الجيش العراقي السابق ضد إيران ، خلال عمليات اقتحامها مناطق جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، ضمن العمليات العسكرية التي تخوضها تلك الميليشيات بجانب القوات المشتركة والمستمرة منذ أكثر من ستة أشهر.

اقتصادي : تراجعت مبيعات البنك المركزي العراقي من العملات الأجنبية خلال مزاد ، اليوم الثلاثاء ، إلى 150.86 مليون دولار ، مقابل 155.49 مليون دولار ، يوم أمس الاثنين ، بانخفاض قدره 4.63 مليون دولار.

رياضي : أكد اتحاد الكرة ، اليوم الثلاثاء ، سعيه للتعاقد مع مدرب أجنبي للمنتخب الوطني خلفا للمدرب “راضي شنيشل” ، مبينا أن كل ما يطرح من أسماء أجنبية غير دقيق ولم يكن رسميا.

عربي : أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، أن سبعة ملايين مدني في اليمن يعانون من أسوأ أزمات الجوع فى العالم ، وهم في أمس الحاجة للمساعدات الغذائيّة.

هذا وقتل 12 شخصا وإصيب آخرون ، اليوم الثلاثاء ، بغارات جوية يعتقد أنها روسية استهدفت مستشفى كفر تخاريم بريف إدلب الشمالي ، كما أسفر القصف أيضا عن خروج المستشفى عن الخدمة وتدمير سيارتيْ إسعاف.

عالمي : لقي 27 شخصا مصرعهم وأصيب 19 آخرون ، اليوم الثلاثاء ، إثر تصادم وقع بين حافلة ركاب وشاحنة صهريج على الطريق السريع الرئيسى الذى يربط بين العاصمة الكينية نيروبى ومدينة مومباسا الساحلية.

فيما وصلت الغواصة الأميركية (ميشيغان) ، اليوم الثلاثاء ، إلى كوريا الجنوبية في ظلّ التوتّر الذي يخيّم على شبه الجزيرة الكورية ، حيث تحمل الغواصة أكثر من 150 صاروخ توماهوك وستين جنديا من العمليات الخاصة وعددا من الغواصات الصغيرة.

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مسئولين أوروبيين ، أن أوضاع 23 ألف طفل لاجئ على الأقل عالقين فى مخيمات بإيطاليا واليونان غير آمنة.

يقين نت

م.ع

 

تعليقات