الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 23° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : أكد الدكتور “عبدالله سليمان” الناطق الرسمي لكتائب ثورة العشرين، في حوار اجري معه مؤخرا للإجابة عن التساؤلات المفتوحة في الساحة العراقية ، وذلك في الذكرى الـ14 لاحتلال العراق ، حيث اكد سليمان أن المقاومة الوطنية العراقية ستعود للظهور باستراتيجية ميدانية جديدة، وأن المقاومة لم تنته كما قد يتوهم البعض، وأنها موجودة وتتوزع جغرافياً في عدد من المحافظات.

نينوى : لقي نحو عشرة مدنيين من عائلة واحدة اغلبهم نساء واطفال ، فجر اليوم الاربعاء ، مصرعهم اثر تعرض منزل سكني يضمهم لقصف جوي من قبل الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي ، وذلك في استمرار لنهج استهداف المدنيين العزل في احياء ايمن الموصل التي تشهد تواصلا للعمليات العسكرية البرية والقصف العشوائي الجوي والمدفعي ، منذ اكثر من شهرين .

و شهدت احياء واقعة في الساحل الايمن غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اليوم الاربعاء ، فرار عناصر القوات المشتركة من الجيش والشرطة ، عقب فقدان السيطرة على ماطق باب الطوب والكورنيش في الساحل الايمن غرب الموصل ، فيما طوقت قوات اخرى قرية في ناحية حمام العليل جنوب المدينة استعدادا لاقتحامها .

الى ذلك اقتحمت قوات تابعة لميليشيا الحشد الشعبي ، صباح اليوم الاربعاء ، قريتين شرق قضاء الحضر جنوب غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، فيما تواصل قصفها المدفعي العشوائي على مناطق جنوب القضاء ، وذلك استمرارا للعمليات العسكرية الجديدة التي انطلقت يوم امس في القضاء المذكور.

كما تشهد مخيمات النازحين المنتشرة في محافظات ومدن عراقية عدة ، معاناة مستمرة للنازحين القاطنين في تلك المخيمات التي تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لها ، وذلك من خلال عشوائية متواصلة تعود للفساد المالي والاداري والاخطاء في الية توزيع الغذاء والدواء على العائلات في تلك المخيمات التي تضم العدد الاكبر من نازحي مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى ، وذلك تزامنا مع العمليات العسكرية المستمرة عليها منذ اكثر من ستة اشهر بمشاركة واسعة من القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وطيران التحالف الدولي الحربي.

الى ذلك يعاني المواطنون في مناطق الساحل الايمن غربي مدينة الموصل في محافظة نينوى ، من نفاذ تام للمؤن الغذائية والمستلزمات الاساسية للعيش ، مااجبرهم على الاقتتات على الحشائش واوراق الشجر لسد جوعهم ، ماينذر ذلك بكارثة انسانية وموت محقق لمواطني الساحل الايمن الذي يشهد تواصل العمليات العسكرية من قبل القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكي المدعومة بطيران التحالف الدولي ، منذ منتصف شهر شباط / فبراير الماضي ، مع انعدام تام لوجود خطط تحمي المدنيين ، ماتسبب ذلك بتهجير 376 الف مدني حتى الان ، اضافة الى مقتل واصابة الاف المدنيين وتدمير منازلهم.

صلاح الدين : اقتحمت القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي ، صباح اليوم الاربعاء ، مناطق شرق محافظة صلاح الدين وتحديدا منطقة مطبيجة من اربعة محاور ، وذلك في عملية عسكرية جديدة انطلقت من قبل قيادة عمليات دجلة ، بذريعة تحريرها من الارهاب .

و قتل واصيب عدد من الجنود ، اليوم الاربعاء ، بتفجير عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في منطقة مطيبيجة الواقعة شرق محافظة صلاح الدين والقريبة من الحدود الادارية لمحافظة ديالى ، وذلك تزامنا مع العمليات العسكرية التي انطلقت اليوم من قبل قيادة عمليات دجلة .

الانبار : تشهد ناحية البغدادي غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، انتشار مرض التهاب الكبد الفايروسي بين المدنيين في الناحية بسبب الاهمال الحكومي المتعمد القطاع الصحي في العراق منذ 14 عاما .

من ناحية اخرى قتل واصيب نحو عشرة من عناصر حرس الحدود بينهم ضباط ، اليوم الاربعاء ، بهجوم جديد تعرضوا له من قبل مسلحي (تنظيم الدولة ) شرق قضاء الرطبة بمحافظة الانبار ، اضافة الى تدمير اليات عسكرية تابعة لهم .

التاميم : تعرضت دورية لقوات البيشمركة لاستهداف بتفجير عبوتين ناسفين ، صباح اليوم الاربعاء ، قرب احد ابار النفط شمال غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، ما اسفر عن حدوث اضرار مادية في العجلات العسكرية والمكان المحيط بها ، دون معرفة حجم الخسائر البشرية التي خلفها الانفجار المزدوج .

النجف : كشفت احصائيات صادرة من مكتب التحقيقات التابعة لوزارة الداخلية في النجف ، عن تسجيل ارتفاع بمعدلات الجريمة في عموم مناطق ومدن المحافظة للعام 2016 ، ووفقا لما اقرته محاكم التحقيق فيها ، بما يؤكد الفشل الحكومي في ادارة شؤون البلاد من قبل الحكومتين في بغداد والنجف .

البصرة : لقي شخص مصرعه واصيب اخران بحروق ، اليوم الاربعاء ، اثر اندلاع حريق في احد الافران بقضاء ابي الخصيب في محافظة البصرة بجنوب العراق .

ميسان : اجبرت النزاعات العشائرية المستمرة في المحافظات الجنوبية عموما ومحافظة ميسان خصوصا والتي وصلت الى حد فقدان السيطرة ، حكومة العبادي الى الدفع بتعزيزات عسكرية كبيرة الى المحافظة ، في محاولة للسيطرة عليها والحد منها ، بما يؤكد الفشل الحكومي في السيطرة على مقاليد الامور في العراق .

اذناب ايران : أقرت وزيرة الصحة “عديلة حمود” ، اليوم الأربعاء، بأنها بحثت مع نظيرها الإيراني الية جلب فرق طبية إيرانية للعمل في مستشفيات العراق، اضافة الى اتفاق الطرفين على إنتاج الأدوية الإيرانية داخل العراق بدلا من استيرادها مستقبلا ، وذلك في صورة جديدة من صور التغلغل الايراني في العراق والسيطرة على اهم الجوانب المهمة فيه من اتباعها في حكومة العبادي .

فساد حكومي : اقر مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية ، في وقت سابق بتورط موظفين وضباط تابعين للوزارة بقضايا فساد مالي واداري كبيرة في مواقع تسجيل مرور منطقتي الغزالية والتاجيات غرب العاصمة بغداد وشمالها ، من خلال منح اشخاص اجازات تاهلهم في قيادة المركبات دون تقديمهم الاوراق المطلوبة او اجرائهم اختبارات المرور ، مقابل مبالغ مالية ، وذلك في استمرار للفساد المستشري في جميع مفاصل الدولة .

كما اعترف “علي البديري” عضو البرلمان عن كتلة حرب الدعوة بزعامة “نوري المالكي ” ، اليوم الاربعاء، ان البيانات اليومية عن اطلاق منح وسلف مالية وقروض للموظفين في الدولة من قبل بعض المصارف لاتتعدى كونها “اعلانات ودعايات مجانية”، غير ان تلك القروض والسلف اصبحت احد ابواب شبهات “الفساد والواسطات” في تلك المصارف ، بما يؤكد في اعترافه حجم الفساد المستشري في المؤسسات والدوائر والوزارات .

سياسي : تشهد الساحة السياسية في العراق تصاعدا ملحوظا للخلافات المتاججة مع قرب موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات سعيا لتحقيق الاهداف والمصالح الفئوية والحزبية للجهات السياسية البارزة في العراق ، والتي كان اخرها تبادل الاتهامات بين عضو البرلمان عن محافظة صلاح الدين “مشعان الجبوري” واعضاء تحالف القوى العراقية ، لاسيما بعد مهاجمة التحالف المذكور من قبل الجبوري ووصف اعضائه بـ”الكاذبين المدعين”.

اقتصادي : اقر رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق “حيدر عبد الواحد ” ، اليوم الاربعاء ، بان الاستيراد المستمر وغير المدروس للمحاصيل الزراعية من الخضار والفواكة ساهم في اندثار الزراعة في العراق بعد عزوف الفلاحين عنها ، وذلك في ظل فشل حكومي دائم على رسم خطط اقتصاد ناجحة تساهم في دعم الاقتصاد في العراق .

رياضي : يغيب اربعة لاعبين من صفوف فريق نفط الوسط عن مباراة القوة الجوية، التي ستقام يوم الجمعة المقبل، في ملعب الأخير، والمؤجلة من الجولة التاسعة من الدوري العراقي الممتاز.

عربي : كشفت البحرية الأميركية ، صباح اليوم الاربعاء ، أن مدمرة صاروخية وجهت طلقات تحذيرية مضيئة باتجاه سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني في مواجهة متوترة بالخليج العربي ،وذلك في تصاعد ملحوظ للتوتر السياسي بين الولايات المتحدة وايران .

و اكد وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير ” من العاصمة الروسية موسكو ، اليوم الأربعاء، إن بلاده لا ترى دورا للرئيس السوري “بشار الأسد” في مستقبل سوريا القادم ، مضيفا أن نظام دمشق خرق وقف إطلاق النار لاكثر من مرة واصبح من الواجب تغييره .

عالمي : انفردت صحيفة الفايننشال تايمز في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، بنشر تقرير موسع مبكر عن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الشهر المقبل، وسعي المرشح الذي يحظى بدعم التيار الديني في إيران، رجل الدين “إبراهيم رئيسي”، إلى كسب أصوات الناخبين من الاتجاهات الأخرى وتوسيع قاعدته الانتخابية.

واكدت النائبة في البرلمان الأوروبي ” كاتي بيري ” ، اليوم الأربعاء، إن تركيا ستغلق الباب أمام انضمامها للاتحاد الأوروبي، إذا ما تبنت تعديلات دستورية أقرها استفتاء شعبي الأسبوع الماضي ، داعية الى تعليق المحادثات مع الاخيرة لحين تحقيق مايلزم .

كما كشفت وزيرة شؤون السجون الفنزولية “إيريس فاريلا ” ، اليوم الاربعاء ، عن مقتل واصابة اكثر من 20 سجينا نتيجة شجار تحول لاعمال عنف داخل احد السجون شرقي فنزويلا.

يقين نت

ب ر

تعليقات