الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : دانت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1180) الذي أصدرته ، اليوم السبت ، جرائم الميليشيات الطائفية بقطع رؤوس المدنيين وإذلال الأهالي في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، معتبرة أن استعراض الميليشيات الطائفية لهذه الجرائم سادية منقطة النظير ، وأكدت الهيئة أن هكذا جرائم تتم ، في ظل رعاية حكومية وبدعم مباشر من إيران ، ورضى وقبول الولايات المتحدة الأمريكية التي لم تحرك ساكنًا في هذا الصدد.

فيما نعت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم السبت ، الأستاذ الدكتور مصطفى الزلمي ، الذي وافاه الأجل اليوم ، في إحدى مستشفيات مدينة أربيل عن عمر ناهز الـ 92) عاما.

الأنبار : قتل وأصيب نحو 35 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب 22 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) جنوب شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقتل وأصيب أكثر من 20 من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم شمال غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

في السياق نفسه اندلعت معارك عنيفة ، اليوم السبت ، بين القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها من جهة ، ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى ، شمال غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما قتل وأصيب نحو 20 مدنيا ، جراء تواصل القصف الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وارتفعت حصيلة قتلى وجرحى القصف الانتقامي المتواصل على مدينة الفلوجة ، من قبل القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي ، منذ أواخر كانون الأول 2013 ولغاية هذا اليوم الى أكثر من 9516 قتيلا وجريحا معظمهم من النساء والأطفال.

بغداد : ارتفعت حصيلة التفجير الذي ضرب قضاء الطارمية شمالي العاصمة بغداد ، في وقت سابق ، اليوم السبت ، إلى 21 قتيلا وجريحا معظمهم من القوات الحكومية.

وكانت الحصيلة الأولية لتفجير الطارمية شمالي العاصمة بغداد ، 13 قتيلا وجريحا ، معظمهم من القوات الحكومية.

كما قتل وأصيب 14 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة النعيرية شرقي بغداد ، والآخر في قضاء المدائن جنوبي العاصمة.

وقتل وأصيب 12 شخصا ، اليوم السبت بانفجار عبوة ناسفة في قضاء المحمودية ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة البياع ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية ، في منطقة الغزالية ، غربي العاصمة بغداد.

بينما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية مدنيا ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح شمال غربي العاصمة بغداد وقامت بسرقة مبلغا ماليا كان بحوزته.

من ناحية أخرى خصصت الحكومة الحالية ، اليوم السبت ، جميع صالات العمليات في مستشفيات مدينة الطب وسط بغداد ، لجرحى القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي.

صلاح الدين : قتل وأصيب 11 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) على مواقع لهم شرق تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

كما قتل جنديان في الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة منطقة مطيبيجة جنوب شرقي سامراء بمحافظة صلاح الدين.

ديالى :اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الجمعة ، مدنيا بهجوم مسلح في محافظة ديالى ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

كما أصيب صاحب محل لبيع المواد الغذائية ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح لميليشيات طائفية حكومية شمال شرقي ب‍عقوبة بمحافظة ديالى.

البصرة : اقتحمت ميليشيات طائفية حكومية منزلا وسط مدينة البصرة مركز المحافظة ، اليوم السبت ، وقامت بسرقة مبلغا ماليا ومصوغات ذهبية.

بابل : لقيت امراة مصرعها ، اليوم السبت ، بانهيار عمارة سكنية وسط مدينة الحلة مركز محافظة بابل.

القادسية : لقي شاب مصرعه غرقا ، يوم أمس الجمعة ، في أحد الأنهار الفرعية بين الديوانية وقضاء الحمزة جنوبي محافظة القادسية.

سياسي : جددت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية هجومها على هيئة رئاسة البرلمان المقالة ، اليوم السبت ، وأكدت تمسكها بتغييرها.

فيما أقر التحالف الوطني الحالي ، اليوم السبت ، بتفشي الفساد في الحكومة الحالية نتيجة الادارات غير الصحيحية ، وأكد عجزها عن تقديم الفاسدين للقضاء.

بينما اعترف تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم السبت ، بارتكاب الميليشيات الطائفية الداعمة للقوات الحكومية ، جرائم بحق المدنيين في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة محافظة ديالى الحالية ، اليوم السبت ، بإغلاق اكبر مخزن للمخللات في ب‍عقوبة لمخالفته الشروط الصحية ، وذلك في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية.

رياضي : أكد المدير الفني لمنتخب العراق “راضي شنيشل” أنه وجه الدعوة لخمسة لاعبين عراقيين ينشطون في الدوريات الأوربية لخوض التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

عربي : لقي ثلاثة وثلاثون شخصا مصرعهم وأصيب خمسة عشر آخرون ، اليوم السبت ، بحادث اصطدام شاحنة بحافلة لنقل الركاب على الطريق الرابط بين وهران وورقلة في ولاية الأغواط جنوب الجزائر العاصمة.

عالمي : أكد مكتب حاكم إقليم ديار بكر التركي إنه تم إعلان حظر التجول على مدار الساعة في مناطق ريفية بالقرب من مدينة ديار بكر بجنوب شرقي البلاد ، اليوم السبت ، قبل بدء عملية عسكرية مخطط لها لاستهداف مسلحين.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات