الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 21° C
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

منذ عام 2003 ....هدر اكثر من 30 مليار دولار على ملف الكهرباء

منذ عام 2003 ….هدر اكثر من 30 مليار دولار على ملف الكهرباء

تسببت السياسات الخاطئة لوزارات الكهرباء في حكومات مابعد الاحتلال المتعاقبة وعلى مدى 14 عاما بهدر اكثر من 30 مليار دولار على ملف الطاقة الكهربائية الذي يشكل المعاناة الابرز للعراقيين ولم يشهد تحسنا منذ عام 2003 وحتى الان ، بما يؤكد حجم الفساد المالي والاداري المستشري في جميع اروقة هذه الحكومات وعلى مدى سنوات طويلة .

وقال عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية “رزاق محيبس” ان” أكثر من 30 مليار دولار صرفت على ملف الكهرباء منذ عام 2003 والى اليوم ، معترفا بفشل وزارة الكهرباء في توفير التيار الكهرباء للمواطنين برغم صرف هذا لمبلغ الكبير طيلة السنوات الماضية “.

وأضاف محيبس ان ” مشروع خصخصة الكهرباء الجديد يعكس فشل الوزارة في توفير الطاقة للمواطنين والتيار الكهربائي الذي لم يصل للمواطنين بالدرجة المطلوبة ، مؤكدا ان اغلب المحافظات رفضت مشروع الخصخصة وبالتالي لا يمكن تنفيذه في هذا الوقت غير المناسب لاسيما ان اغلب الشعب تحت خط الفقر ولا يتحمل المبالغ الكبيرة التي تفرضها أجور جباية المشروع “.

يذكر ان محافظات (ميسان وذي قار وواسط والمثنى والقادسية ) شهدت الفترة الماضية تظاهرات شعبية حاشدة لرفض مشروع خصصة الكهرباء والاستثمار الاجنبي الذي تحاول وزارة الكهرباء تنفيذه في العراق ،  فيما هدد المتظاهرون باعلان العصيان المدني في مدنهم في حال عدم التراجع عن قرارها  .

يقين نت

ب ر

تعليقات