السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 18° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أبرز المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على أبرز المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : تواصل هيئة علماء المسلمين في العراق من خلال اقسامها وفروعها المنتشرة في المدن والمحافظات العراقية توزيع المساعدات الاغاثية للعائلات الكريمة النازحة من المدن التي تشهد عمليات عسكرية وقصف عشوائي وحصار خانق ، حيث قدم فرعا الهيئة في كل من كركوك والحويجة بمحافظة التاميم مساعدات للعائلات النازحة خلال الايام الماضية ، من اجل التخفيف عن معاناتهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها والاهمال الحكومي المتعمد لهم .

منظمات : كشف المرصد العراقي لحقوق الإنسان ، في تقرير جديد صدر عنه اليوم الخميس ، إن ربع مليون مدني في مدينة الموصل بمحافظة نينوى يعيشون حاليا على الاعشاب والنباتات في محاولة منهم لتجاوز مرحلة المجاعة التي يعانون منها منذ أشهر ، بسبب نفاذ المخزون الغذائي لديهم ، وذلك مع استمرار العمليات العسكرية على المدينة منذ اكثر من ستة اشهر وتفاقم حالة المواطنين الاساسية ، في ظل عدم اكتراث حكومي لهذه المعاناة .

عبرت المنظمة الدولية للامم المتحدة في بيان جديد صدر ، اليوم الخميس ، عن بالغ قلقها حيال مصير نحو 500  الف مدني محاصر في مناطق واحياء غربي الموصل في الساحل الايمن بمحافظة نينوى ، وهم يواجهون مصير الموت المحقق بسبب الجوع والقصف العشوائي المستمر نتيجة العمليات العسكرية المتواصلة منذ اشهر  ، متوقعة تصاعد موجة النزوح خلال الايام المقبلة .

عودة الاحتلال  : منح الرئيس الامريكي ” دونالد ترامب” ، صلاحيات لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) ، تبيح لها زيادة القوات الامريكية المحتلة في كل من العراق وسوريا ، وذلك بقرار اصدره مؤخرا وواجه انتقادات من اوساط عدة ، لاسباب تسمح للبيت الأبيض بالتحكم في جميع القرارات المتعلقة بالمعارك ، اضافة الى ضبابية تامة حول الأرقام الحقيقية لتلك القوات في البلدين .

نينوى : اقر وزير الهجرة والمهجرين في العراق “جاسم محمد الجاف” ، اليوم الخميس ، بارتفاع عدد النازحين من مدنيي مناطق غرب الموصل بالجانب الايمن الى 400 الف مدني معظمهم من النساء والاطفال ، فيما ارتفع مجمل عدد النازحين من جانبي المدينة الايمن والايسر الى 640 الف مدني ، منذ بدء العمليات العسكرية على المدينة قبل اكثر من ستة اشهر.

وتسببت العمليات العسكرية المستمرة منذ اكثر من ستة اشهر ، من قبل القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وطيران التحالف الدولي ، على مدينة الموصل بجانبيها الايمن والايسر في محافظة نينوى بمقتل واصابة نحو 35 الف مدني اغلبهم من النساء والاطفال وعدد نازحين بلغ 616 الف مدني ، اضافة الى تدمير كبير في جميع المرافق والبنى التحتية في المدينة .

كما اوقعت الغارات الجوية التي نفذتها طائرات التحالف الدولي والتابعة للقوة الجوية في العراق ، فجر اليوم الخميس ، اكثر من 50 قتيلا وجريحا معظمهم من النساء والاطفال ، عقب استهداف لعدد من المناطق والاحياء في الجانب الايمن غربي الموصل والذي يشهد منذ اكثر من شهرين عمليات عسكرية متواصلة تسبب بمقتل الالاف من المدنيين وتهجير 376 الف مدني ، اضافة الى تدمير كبير طال معظم احيائه .

الى ذلك اقر قائد قوات الاحتلال الأميركية في الشرق الأوسط  ، الجنرال ” جو فوتل ” ، اليوم الخميس ، بوقوع مجازر مروعة بحق المدنيين العزل في مدينة الموصل بمحافظة نينوى بفعل الغارات الجوية التي تنفذها الطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي ، اضافة للعمليات العسكرية البرية التي  تنفذها القوات المشتركة مع ميليشيات الحشد الشعبي منذ منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي .

كما اقتحمت ميليشيات الحشد الشعبي ، صباح اليوم الخميس ، مركز قضاء الحضر الواقع جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، عقب اشتباكات عنيفة مع مسلحي (تنظيم الدولة) شهدتها اليومين الماضيين القرى الواقعة في اطراف القضاء ، وذلك استكمالا للعمليات التي تنفذها الميليشيات في مناطق ومدن جنوب وغرب مدينة الموصل ، تنفيذا لاجندات خارجية هدفها التغيير الديمغرافي في العراق خدمة لايران .

بغداد : استهدف مسلحون مجهولون ضابطا في الجيش ، صباح اليوم الخميس ، بهجوم مسلح ، فيما قتل عنصر في الصحوة اثر انفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق في السيارة التي كان يستقلها ، وذلك بحادثين منفصلين غرب العاصمة بغداد وجنوبها .

كما عثر على جثة رجل مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية ، مساء اليوم الخميس ، في منطقة قريبة من السدة شمال شرق العاصمة بغداد ، وذلك في عودة ملحوظة لظاهرة الجثث المجهولة الهوية التي تعيد اذهان العراقيين الى احداث العنف الطائفي خلال عامي 2006 -2007 .

اربيل : عثر على جثة رجل وزوجته مقتولين ، اليوم الخميس ، داخل منزلهما في احد المجمعات السكنية في مدينة اربيل في كردستان العراق ، وذلك في تصاعد ملحوظ لوتيرة الحوادث الامنية في مدن كردستان ، مما يثير خوف وقلق المواطنين .

التاميم : نفذت قوات تابعة للاسايش الكردية ، اليوم الخميس ، حملات دهم وتفتيش في مخيم ليلان بمدينة كركوك مركز محافظة التاميم ، واعتقلت خلال هذه الحملة نحو 60 نازحا من داخل المخيم بذريعة انهم من المطلوبين ، وذلك في استمرار للانتهاكات المستمرة بحق المدنيين والنازحين العزل في معظم المدن العراقية من قبل القوات المشتركة وميليشياتها .

كما سقط نحو 20 مدنيا بينهم نساء واطفال بين قتيل وجريح ، اليوم الخميس ، اثر تعرض احد الاسواق الشعبية في ناحية تابعة لقضاء الحويجة جنوب غرب كركوك لقصف عشوائي ، ماتسبب ايضا عن الحاق اضرار مادية بالمكان ، واثاره الخوف والهلع بين المواطنين .

ديالى : انفجرت سيارة مفخخة يقودها شخص ، في ساعة متاخرة من مساء امس الاربعاء ، في نقطة تفتيش الغالبية في محافظة ديالى ، مستهدفة قوات مشتركة تابعة لجهاز الاستخبارات والشرطة الاتحادية ، مااوقع الانفجار خسائر مادية وبشرية .

انتهاكات حكومية : تواصل الحكومة الحالية التزام صمتها حيال الكشف عن مصير الاف العراقيين الذين اختطفهم ميليشيا حزب الله العراقي في معبر الرزازة بمحافظة الانبار ، مما يكشف حجم التواطئ الكبير بينها وبين تلك الميليشيات في تنفيذ جرائم منظمة بحق ابناء العراق الجريج ، تنفيذا لاجندات ايران واطماعها التوسعية في المنطقة العربية والعراق تحديدا .

فشل حكومي : تسببت السياسات الخاطئة لوزارات الكهرباء في حكومات مابعد الاحتلال وعلى مدى 14 عاما بهدر اكثر من 30 مليار دولار على ملف الطاقة الكهربائية الذي يشكل المعاناة الابرز للعراقيين ولم يشهد تحسنا منذ عام 2003 وحتى الان ، بما يؤكد حجم الفساد المالي والاداري المستشري في جميع اروقة هذه الحكومات وعلى مدى سنوات طويلة .

سياسي : احتدمت الخلافات بشكل غير مسبوق بين مكونات التحالف الوطني ، بسبب تاييد البعض اقالة مفوضية الانتخابات المتهمة بقضايا الفساد المالي والاداري ، ورفض البعض الاخر القرار خدمة لمصالحة السياسية والمالية ، حيث يشهد التحالف تاييد التيار الصدري بزعامة “مقتدى الصدر”  قرار الاقالة فيما يصر ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي” على بقائها ، بما يكشف ذلك النوايا الحقيقة لاولئك الساسة والاهداف من توليهم المناصب في العراق.

اقتصادي : اقر عضو مجلس محافظة ديالى عن التحالف الوطني ” برهان المعموري ” ، اليوم الخميس ، باستيراد الغاز من ايران لتشغيل محطة كهرباء في ديالى بقرار من قبل مجلس المحافظة على الرغم من وجود حقول للغاز في المحافظة ، بما يكشف ذلك حجم تبعية الحكومة الحالية لايران التي تتحكم بشؤون العراق الداخلية والخارجية .

رياضي : اعلن رئيس الاتحاد المركزي للتنس  ، عن تلقيه اشعارا رسميا من الاتحاد الاسيوي يتضمن الموافقة على استضافة العراق لبطولة آسيا تحت 14 عاما للفترة من 22 ولغاية 28 من تموز المقبل على ان تقام منافساتها في مدينة اربيل .

عربي : استهدفت غارة حربية صهيونية ، فجر اليوم الخميس ، مستودعات الذخائر والوقود التابعة لميليشيا حزب الله اللبناني في مطار دمشق الدولي ، ماتسببت بوقوع انفجارات عنيفة سمع دويها على بعد مسافات كبيرة من المطار .

كما شلّ الإضراب العام، اليوم الخميس، كافة مناحي الحياة في الضفة الغربية المحتلة، تضامناً مع المعتقلين المضربين عن الطعام في السجون الصهيونية ، حيث كانت اللجنة الوطنية لإسناد إضراب المعتقلين، (فصائل ومؤسسات تعنى بقضايا المعتقلين)، دعت في بيان صحفي، إلى الإضراب الشامل ، دعماً للمعتقلين المُضربين عن الطعام في السجون الصهيونية .

عالمي  :دعت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة “نيكي هالي ”  ، اليوم الخميس ، مجلس الأمن الدولي إلى الضغط على روسيا وليس النظام السوري،  مؤكدة ان موسكو تستطيع التأثير على الأسد إذا أرادت ذلك .

وأفادت وسائل إعلامية وصحفية ، اليوم الخميس، بفقدان نحو 15 جندياً روسياً جراء اصطدام سفينتهم الحربية بسفينة شحن قبالة سواحل مدينة اسطنبول، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عدم إصابة أحد من طاقم السفينة، مشيرةً إلى أن هناك محاولات لانقاذ الطاقم من الغرق.

وايضا حذرت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” بريطانيا ، اليوم الخميس ، بأن عليها ألا تتوقع الحصول على الحقوق نفسها التي تتمتع بها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بعد خروجها من التكتل أو ما بات يعرف بـ”بريكست”، منتقدة بعض “أوهام” لندن الحالية.

يقين نت

ب ر

تعليقات