الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : أعلن قسم الفتوى في هيئة علماء المسلمين ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة، مبينًا أن يوم، غدٍ الاثنين، هو أول أيّام شهر رمضان المبارك للعام 1437هـ، الموافق للسادس من حزيران/يونيو 2016م.

واصدرت الامانة العامة لهيئة علماء المسلمين ، اليوم الاحد ، تهنئة لابناء العراق الصابرين والى المسلمين في مشارق الارض ومغاربها بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ، مجددة في هذه المناسبة العهد لله سبحانه وتعالى بأن تبقى متمسكة بثوابتها ومنهجها الذي سارت عليه طوال السنين الماضية، ومدافعة عن حرية الشعب العراقي وكرامته.

كما تتقدم اسرة التحرير في وكالة يقين للأنباء للعراقيين والمسلمين في مشارق الارض ومغاربها، بأجمل التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك،داعية الله جل في علاه ان يعيد الامن والامان للعراقيين وان يعيدهم الى ديارهم سالمين وان ينصرهم على اعداهم، انه نعم المولى ونعم النصير…وبالاجابة قدير.

بينما اصدرت الامانة العامة لهيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاحد ، بيانا حول حملات الدهم والاعتقال التي طالت (458) مواطناً في شهر آيار 2016 ، مؤكدة ان هذه الأعداد الضخمة من المعتقلين في بداية كل شهر حولت العراق الى سجن كبير ترتكب فيه أبشع الجرائم باسم الحرية والديمقراطية.

وواصل القسم الاغاثي في هيئة علماء المسلمين حملاته الاغاثية للعوائل النازحة في مختلف المحافظات العراقية ، اذ قام القسم الاغاثي بتوزيع مساعدات غذائية على العوائل الكريمة النازحة في محافظة التأميم .

الأنبار : لقي 18 مدنيا من نازحي الفلوجة نحبهم غرقا جراء فرارهم من القصف الانتقامي العشوائي الحكومي والدولي على مدينتهم والعمليات العسكرية الدائرة في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

كما ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الانتقامي العشوائي ” الحكومي والدولي “والعمليات العسكرية المتواصلة على مدينة الفلوجة منذ أواخر كانون الأول الفين وثلاثة عشر ولغاية هذا اليوم الى أكثر من تسعة الاف وخمسمائة وواحد واربعين قتيلا وجريحا معظمهم من النساء والأطفال.

و اصيب مدنيون ، اليوم الاحد ، جراء سقوط عدد من صواريخ الكاتيوشا على احد الاسواق الشعبية الواقعة غرب محافظة الانبار .

بينما قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر اشتباكات اندلعت في منطقة تقع شمال غرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار .

وقتل واصيب 35 من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، جراء انفجار سلسلة من العبوات الناسفة على رتل تابع لهم اثناء مروره في منطقة تقع جنوب غربي الفلوجة بمحافظة الانبار .

بغداد : سقط عدد من القتلى والجرحى ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في منطقة غربي العاصمة بغداد .

و سقط عدد من القتلى والجرحى ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة تقع شمال شرقي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب 12 شخصا ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي العاصمة ، هجوم مسلح جنوبي بغداد .

بينما عثر على جثتين مجهولتي الهوية ، اليوم الاحد ، تعود لرجل وإمرأة قضيا رميا بالرصاص في إحدى المناطق الواقعة شرقي العاصمة بغداد .

صلاح الدين : قتل واصيب 13 من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر وقوعهم في حقل الغام  في منطقة تقع شرق محافظة صلاح الدين .

ديالى : اغتالت الميليشيات الطائفية مدنيا وأصابة اخر ، اليوم الاحد ، بهجومين منفصلين في منطقة تقع شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

واغتالت الميليشيات الطائفية ، اليوم الاحد ، محاميا بهجوم مسلح استهدفه بالقرب من مفرزة للشرطة الحكومية بمدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

التأميم : تسبب حادث سقوط عجلة من فوق احد الجسور بمحافظة التأميم ، مساء امس السبت ، بمصرع وإصابة اربعة اشخاص .

ميسان : قتل ستة اشخاص ، اليوم الاحد ، بنزاع عشائري اندلع في احدى المناطق الواقعة جنوب مدينة العمارة بمحافظة ميسان ، بحسب مصدر حكومي.

اقدم شاب على الانتحار ، مساء امس السبت ، باطلاق النار على نفسه في احدى المناطق الواقعة في محافظة ميسان جنوبي العراق .

واسط :اقرت ادارة قضاء بدرة الحالية ، امس السبت، بتضرر عدد من بساتين الفواكه والنخيل في القضاء اثر اندلاع حريق فيها ، في مسلسل تكررت حلقاته في القضاء الواقع بمحافظة واسط .

بابل : انهارت احدى العمارات السكينة الواقعة في منطقة تقع بمحافظة بابل، مساء امس السبت ،من دون معرفة الخسائر البشرية جراء هذا الانهيار بسبب الاهمال الحكومي وعدم وجود رقابة على عمليات البناء .

البصرة :تظاهر العشرات من خريجي معهد النفط في البصرة خلال العامين السابقين ، اليوم الاحد ،عند مدخل شركة نفط الجنوب احتجاجاً على تأخر تعيينهم، وطالبوا إدارة الشركة بالإسراع في انجاز اجراءات تعيينهم أسوة بأقرانهم.

انتهاكات حكومية :اعتقلت القوات الحكومية نحو سبعين شخصا ، امس السبت ، بحملات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في محافظتي البصرة وبابل .

سياسي : شنت حركة التغيير المعارضة هجوما على حزبي البارزاني والطالباني ، مؤكدة ان استدعاء زعيم الحركة “نشيروان مصطفى “من قبل قضاء كردستان “مؤامرة” سياسية يقودها الحزبين الرئيسين لتشويه سمعة الحركة ، متهمة القضاء بـ”التسيس” والعمل لصالح الحزبين .

وشنت لجنة ماتعرف بالعلاقات الخارجية ، اليوم الاحد ، هجوما لاذعا على رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” ووزير خارجيته ” إبراهيم الجعفري ” ، مؤكدة انهما لا يشكلان مصدر ثقة لدول العالم .

فساد حكومي :اقرت محكمة جنايات بابل الحالية ،اليوم الأحد، بحكمها بالسجن لمدة سبع أعوام لمسؤول ردهة في مستشفى الحلة التعليمي لإدانته بعمليات سرقة.

اقتصادي : تراجع المؤشر العام لسوق العراق للاوراق المالية بنهاية تداولات ،اليوم الأحد،للجلسة الثانية على التوالي بواقع هبوط بلغ  0.48%.

رياضي : اقر وزير الشباب والرياضة الحالي “عبد الحسين عبطان”، اليوم الاحد، ان الملعب الدولي بمحافظة ميسان احيل الى شركة غير متخصصة، لفت الى ان التعاقد غير الصحيح والكلف المالية تسببتا بتأخير انجازه.

عربي : اقتحم مئات المستوطنين ،صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، يأتي ذلك مع حلول الذكرى 49 للنكسة.

عالمي : يصوت الإيطاليون، اليوم الأحد، لاختيار رؤساء بلديات أكبر مدن في انتخابات ستختبر شعبية رئيس الوزراء “ماتيو رينتسي” وقد تؤدي إلى تحقيق تقدم كبير لحركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات .

يقين نت + وكالات

م

تعليقات