الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » الزراعة في العراق »

استشراء الفساد تسبب في طرد الاستثمارات وهروب رأس المال

استشراء الفساد تسبب في طرد الاستثمارات وهروب رأس المال

اعترف نائب رئيس الجمهورية “إياد علاوي”، اليوم السبت، بأن الفساد مستشري في العراق وتسبب في طرد الاستثمارات وهروب رأس المال من البلاد .

وقال علاوي في تصريح صحفي إن “سياسة تعزيز هيمنة القطاع العام واستمرار التخطيط المركزي انتهت بالعجز عن سد الاحتياجات الوطنية في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والخدمات، وبوأد القطاع الخاص المتعثر”.

واضاف علاوي، أن “عوائد النفط ذهبت كمرتبات لملايين الموظفين، ولادامة آلة الحرب ، دون ان تحدث فارقا في البنى والهياكل الاقتصادية، بينما انعدام الاجراءات الحمائية للمنتج الوطني اغرقت الاسواق بالبضاعة الاجنبية”.

وتابع علاوي، أن “الفساد وعدم الاستقرار السياسي تسببا بطرد الاستثمارات وهروب رأس المال الوطني، في حين ان السياسة النقدية وجهت الاموال الى مزاد العملة وتهريبها بعيدا عن دعم المشاريع”.

واوضح علاوي، أن “الفساد المالي والاداري اسهم في ضياع الجزء الاكبر من قروض المبادرات الحكومية والدولية، وتسبب التنصل الحكومي عن الايفاء بالالتزامات ازاء الشركات والمقاولين في افلاس واندثار العديد من الشركات والمشاريع الواعدة، وفي تراجع قاعدة الطبقة الوسطى والتي تشكل عماد النهوض بالمجتمع والدولة”.

يقين نت

م

تعليقات