الإثنين 11 ديسمبر 2017 | بغداد 9° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

نينوى: استولت ميليشيا الحشد الشعبي على عدد من منازل المدنيين في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في استمرار لانتهاكات تلك الميليشيا التي تتم بصورة ممنهجة في احياء الموصل المختلفة .

كما أدى قصف عنيف نفذته القوات المشتركة على حي الرفاعي في الجانب الأيمن من الموصل مركز محافظة نينوى إلى مقتل واصابة عدد من المدنيين.

يأتي هذا بينما ناشد أهالي مناطق الساحل الايسر شرق مدينة الموصل  مركز محافظة نينوى،  وقضاء تلكيف شمال شرق المدينة، المنظمات الإنسانية والجهات المعنية التدخل لحمايتهم من الانتهاكات المستمرة لميليشيا الحشد الشعبي .

في غضون ذلك قتل 18 مدنيا ، اليوم السبت، جراء الاشتباكات بين القوات المشتركة ومسلحي (تنظيم الدولة) وكذلك قصف تلك القوات على الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

على صعيد متصل قتل 4 من عناصر الشرطة ، اليوم السبت، بعد استهدافهم بنيران قناص في الجانب الايمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

في هذه الأثناء انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم السبت، في تجمع لأفراد من ميليشيا الحشد الشعبي في منطقة الشورة جنوب مدينة الموصل ما اسفر عن جرح خمسة اشخاص .

و ازدادت اوضاع النازحين مأساوية في مخيم جاماكور في الجانب الايمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في ظل استمرارا التجاهل الحكومي لاوضاعهم.

وأيضا تحاول قوات الشرطة ، اليوم السبت ، اقتحام المنطقة المحيطة بجامع النوري في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة  نيوى ضمن العملية العسكرية التي تشنها على المدينة واطراف المحافظة .

هذا و اضطر أكثر من ستة آلاف مدني للنزوح دفعة واحدة من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، بسبب استمرار العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي مدعومة بقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على المدينة.

الأنبار: قتل وجرح عشرة اشخاص، اليوم السبت، في انفجار عدد من العبوات الناسفة شمالي مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار، ما يبين تردي الوضع الامني في الانبار وباقي المحافظات.

و اعترف قائممقام قضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار “فيصل العيساوي”،اليوم السبت، بوجود مشاكل عميقة داخل الميليشيا في المحافظة.

بغداد: قتل وجرح ثلاثة عشر شخصا في انفجار سيارة مفخخة ، مساء أمس الجمعة ، في منطقة الكرادة وسط بغداد ، بما يؤكد هشاشة الوضع الأمني وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

كما انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم السبت ، في علوة لبيع الأسماك في قضاء المدائن جنوبي بغداد  ما اسفر عن مقتل وجرح اربعة اشخاص ، ما يؤكد على استمرار انهيار الاوضاع الامنية في العاصمة وباقي المحافظات .

ديالى: اقر رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني”، اليوم السبت بوجود هجرة غير مسبوقة للشباب من المناطق المقتحمة داخل المحافظة بسبب ارتفاع معدلات البطالة بها.

كما أقرت عضو مجلس ديالى “نجاة الطائي”،اليوم السبت، بوصول أزمة السكن في المحافظة لمعدلات خطيرة ما اسفر عن بروز ظواهر سلبية في المحافظة.

صلاح الدين: انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم السبت، مستهدفة عناصر من الشرطة شرقي محافظة صلاح الدين ما اسفر عن اصابة ضابط وثلاثة اخرين ، في ظل استمرار ضعف سيطرة الحكومة الامنية على كافة المحافظات.

كربلاء: قتل مسلحون مجهولون ، مساء أمس الجمعة، عائلة مكونة من سبعة أشخاص في منطقة الجاير وسط مدينة كربلاء مركز المحافظة ، كما تم العثور على جثة شاب مقتول ايضا في حادثين منفصلين وقعا وسط استمرار الانهيار الأمني في المحافظة وغيرها من المحافظات.

المثنى: بدأت القوات المشتركة، اليوم السبت، شن هجوم على بادية محافظة المثنى بذريعة مكافحة الارهاب، شملت اعتقال عدد من المدنيين بطريقة عشوائية.

حلبجة: اعلن المتحدث باسم شرطة محافظة حلبجة “بارزان عثمان”، اليوم السبت، أن مسؤولا حكوميا ونجله قتلا على يد شقيقه في المحافظة، عازيا أسباب الحادث إلى مشاكل إجتماعية.

ذي قار: اعترف رئيس كتلة حركة ارادة في مجلس محافظة ذي قار “علي الغالبي”، اليوم السبت، بأن 75 بالمائة من المسؤولين الحكوميين بالمحافظة بعدم دفع اجور استهلاك التيار الكهربائي .

سياسي: أغارت الطائرات التركية ، اليوم السبت، على مواقع لحزب العمال الكردستاني شمال العراق ما اسفر عن مقتل وجرح اكثر من مئة من عناصر الحزب .

كما أقر السفير الإيراني الجديد في العراق “ايرج مسجدي”، باستمرار دعم الحكومة في عملياتها العسكرية ضد المدنيين في عدد من المحافظات معترفا بان طهران وبغداد تربطهما روابط مذهبية، في تاكيد على التعامل الطائفي الذي تنتهجه ايران مع الوضع في العراق.

هذا واعترف نائب رئيس الجمهورية “إياد علاوي”، اليوم السبت، بأن الفساد مستشري في العراق وتسبب في طرد الاستثمارات وهروب رأس المال من البلاد .

اقتصادي: أعلنت وزير التخطيط في حكومة كردستان العراق “علي السندي”، اليوم السبت، ان الحكومة تعاني من ازمة مالية ادت الى زيادة الضغط على كل القطاعات وعلى مؤسسات الحكومة كما ادت الى تردي الخدمات المقدمة للسكان.

رياضي: فاز المرشح “خليل ياسين”، اليوم السبت بعضوية المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية عبر عملية الاقتراع السري التي شهدها اجتماع الجمعية العمومية للجنة.

عربي: قتل عشرون فردا من ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ، اليوم السبت ، في عملية تمشيط نفذها الجيش الوطني لمواقع ومباني جنوب غرب مدينة ميدي بمحافظة حجة في اليمن.

كما توجه، اليوم السبت نحو مليون ناخب جزائري من أفراد الجالية المقيمة بالخارج إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم فى المجلس الشعبى الوطنى (الغرفة الأولى للبرلمان) فى إطار الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها فى الرابع من مايو ايار المقبل.

يأتي هذا بينما قتل اربعة أشخاص وأصيب اخرون ، اليوم السبت، في قصف لطائرات النظام على مناطق في محافظتي حماة وإدلب في سوريا.

و أعلن الجيش اللبنانى أن طائرة استطلاع تابعة للكيان الصهيويني اخترقت الأجواء اللبنانية كما اخترق زورق حربي اخر المياه الإقليمية اللبنانية.

عالمي: حذر الجيش الكوري الجنوبي اليوم السبت، من التصرفات المتهورة للشطر الشمالى بعد أن أطلقت صاروخا بالستيا صباح اليوم.

وأخيرا أقالت السلطات التركية، اليوم السبت، نحو اربعة الاف موظف رسمي في اطار الاجراءات التي اتخذتها عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في تموز يوليو  من العام الماضي.

يقين نت

م

تعليقات