السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 39° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

معدلات الفقر في العراق ترتفع بنسبة كبيرة

معدلات الفقر في العراق ترتفع بنسبة كبيرة

ترتفع معدلات الفقر في العراق بنسبة كبيرة جدا ، وذلك جراء السياسات الفاشلة التي تنتهجها حكومات ما بعد احتلال العراق سنة 2003 ، والفساد المستشري في جميع أركان ومفاصل هذه الحكومات والذي أدى بدوره إلى حالة الإفلاس التي تمر بها الحكومة الآن وارتفاع معدلات الفقر والبطالة وانتشار الجريمة.

وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية “محمد شياع السوداني” في تصريح صحفي له إن “نسبة الفقر المدقع في العراق ازدادت بشكل مثير بسبب النزوح من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية”.

وأضاف السوداني أن “الوضع النقابي الذي تأثر كثيرا بالوضع السياسي وترك تدخل بعض الاحزاب السياسية به اثارا سلبية وتسبب بأضعاف الحركة العمالية وخروجها عن اهدافها يتطلب من الاطراف كافة ممارسة الحوار العمالي والنقابية للوصول الى توافق حقيقي بين جميع طبقات العمال”.

وتابع السوداني أن “لابد ان يرتقي اتحاد عمال العراق بمستوى تمثيله للشراكة الاجتماعية ، مبينا ان الوزارة ارتقت بسياسات الضمان الاجتماعي ورسخت ركائز ادارة مالية ومهنية للانفتاح على فئات عمالية غير مشمولة بالضمان سابقا ، لافتا الى الالتزام بأهداف التنمية المستدامة لمدة 2015 – 2030 خاصة فيما يتعلق بالعمل اللائق كونه هدفا جوهريا لما يحمله من اهمية بالغة في تعزيز ادماج قوة العمل في الاقتصاد وتقديم الدعم اللازم للعمل المنتج في القطاع الخاص”.

المصدر:يقين نت

تعليقات