الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 22° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

بغداد : قتل وأصيب نحو 55 شخصا ، اليوم الاثنين ، بثلاثة تفجيرات بالعاصمة بغداد ، أكثرهم دموية الذي وقع بسيارة مفخخة في منطقة بغداد الجديدة وراح ضحيته 45 قتيلا وجريحا.

كما قتل وأصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة ، فيما عثر على جثتين لرجلين مجهولي الهوية ، بحادثين منفصلين وسط وجنوب العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب ستة من الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، بانفجار سيارة مفخخة استهدفت رتلا لهم في ناحية اللطيفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الأحد ، على اقتحام منزل بمنطقة سبع البور شمالي العاصمة بغداد ، وقتلوا امرأة وأصابوا طفلها وسرقوا مصوغات ذهبية.

كما شهدت بغداد تظاهر العشرات من اتباع ما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الاثنين ، أمام أربع وزارات حالية في العاصمة بغداد ، للتنديد بالفساد الحكومي وللمطالبة بسرعة تنفيذ الاصلاحات المزعومة.

الأنبار : قتل خمسة من أفراد الشرطة الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بقصف شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف مقرات لهم جنوبي الفلوجة بمحافظة الأنبار.

في السياق نفسه أصيب آمر لواء في الفرقة السابعة التابعة للجيش الحكومي وثلاثة من مرافقيه ، اليوم الاثنين ، بقصف شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعات للجيش في منطقة الدولاب غرب هيت بمحافظة الأنبار.

صلاح الدين : قتل وأصيب العشرات من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بكمين نصبه مسلحو ( التنظيم ) في جبال حمرين بمحافظة صلاح الدين.

من ناحية أخرى تجددت الاشتباكات ، اليوم الاثنين ، بين قوات البيشمركة الكردية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، ما أسفر عن اصابة ثلاثة من أفراد البيشمركة.

فيما قتل وأصيب عدد من المدنيين ، اليوم الاثنين ، جراء قصف قوات البيشمركة الكردية بقذائف الهاون على الأحياء السكنية في طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.

ديالى : قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، مدنيا بهجوم مسلح قرب منزله شمال شرقي مدينة ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

فيما تعرض عضوان بمجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الاثنين ، لمحاولة اغتيال ، بتفجير عبوة ناسفة استهدف موكبهما شرق بعقوبة مركز المحافظة.

بينما أعلن رئيس مجلس محافظة ديالى الحالي وكالة “عمر الكروي” ، اليوم الاثنين ، عن تاجيل جلسة استجواب المحافظ الحالي “مثنى التميمي” إلى يوم الخميس المقبل ، بعد انسحاب المحافظ من جلسة اليوم.

بابل : اندلع حريق في احدى المدارس الإعدادية ، اليوم الاثنين ، جنوب مدينة الحلة مركز محافظة بابل ، دون وقوع إصابات بشرية ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

سياسي : هاجم حزب الدعوة الحالي ، اليوم الاثنين ، زعيم جبهة ماتعرف بالحوار الوطني “صالح المطلك” واتهمه بالجهل السياسي.

بينما اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني ، اليوم الاثنين ، حزب الدعوة الحالي ، بتدمير العراق ، كما اتهم رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالكذب وأنه غير قادر على الإصلاح الحقيقي ، منتقدا تهميش العبادي للأكراد باسم الإصلاحات.

وانتقد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين” دعوة هيئة رئاسة البرلمان المقالة لعقد جلسة يوم غد الثلاثاء ، مؤكدا أنه في حال عقدها فإنها جلسة غير قانونية.

فيما أقر النائب عن كتلة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية “زاهر العبادي” ، اليوم الاثنين ، بأن البرلمانيين المعارضين يرفضون اي تسوية تؤدي إلى عودة رئيس مجلس النواب المقال “سليم الجبوري” إلى منصبه.

وأقر المتحدث باسم كتلة ما تعرف بالمواطن “حبيب الطرفي” بأن حضور نواب الكتلة لجلسة غد الثلاثاء مرهون بترؤس “سليم الجبوري” لتلك الجلسة.

كما أقر عضو لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية “هوشيار عبدالله” ، اليوم الاثنين ، بعجز المسؤولين الحكوميين عن التوصل إلى حل للاشتباكات المتواصلة بين ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وقوات البيشمركة الكردية في ظوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.

بينما اعترف رئيس المجلس الأعلى الحالي “عمار الحكيم” بأن الصراعات في التحالف الوطني الحالي هي سبب الأزمة الحاصلة في البرلمان الحالي ، مؤكدا أن هذه الصراعات تحولت من الحالة السياسية الى البرلمانية.

وأقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نهلة الهبابي” بأن منصب رئيس مجلس النواب الحالي معلق الى حين حسم قرار المحكمة الاتحادية الحالية.

كما اعترف مجلس محافظة ميسان الحالي ، بأن التسعيرة الجديدة للكهرباء ، التي تم تحديدها مؤخرا ترهق المواطن وتمثل عبئا ثقيلا عليه.

فيما اعترفت لجنة الصحة العامة في مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الاثنين ، بوفاة أطفال نتيجة الإهمال الحكومي في مستشفى ببعقوبة ، مقرة بأن الوضع وصل الى حدود خطيرة.

واعترف حزب الدعوة الحالي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، اليوم الاثنين ، بأن قوات البيشمركة الكردية مارست عمليات قتل وتطهير عرقي في طوزخرماتو بمحافظة صلاح الدين.

من ناحية أخرى كشف تقرير جديد للمدقق الدولي عن مخالفات مالية كبيرة في تعاقدات أغلب المحافظات مع شركات متلكئة ، فيما بين ان اغلب المشاريع المحالة الى هذه الشركات لم تتجاوز نسبة الـ10% بالرغم توقيع العقود منذ عام 2014.

كما أقر رئيس مجلس محافظة واسط الحالي “مازن الزاملي” بإحالة مشروع تنفيذ مدرسة حديثة الإنشاء في قضاء الصويرة وآيلة للسقوط الى تحقيقات النزاهة الحالية في واسط.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة محافظة ذي قار الحالية ، اليوم الاثنين ، بإتلاف أكثر من ثلاثة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة في المحافظة ، في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية على دخول هذه المواد إلى الأسواق.

رياضي : أكد اتحاد الكرة ، اليوم الاثنين ، عن مفاتحته خمسة منتخبات لخوض مباريات ودية مع المنتخب الوطني ، مبينا ان احدى هذه المباريات ستكون امام المنتخب النيوزلندي تحضيرا لمباريات تصفيات كأس العالم.

عربي : قتل عشرة أشخاص وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بانفجار سيارة ملغمة في منطقة السيدة زينب بريف دمشق في سوريا.

عالمي : بدأت أمريكا نشر طائرات إف22 المقاتلة في أوروبا بالبحر الأسود في إطار تدريبات تهدف إلى تعزيز الدعم العسكري لأعضاء حلف شمال الأطلسي من دول شرق أوروبا التي تقول إنها تواجه عدوانا من روسيا.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

تعليقات