الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 37° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها ذي الرقم (1182) الي أصدرته ، اليوم الاثنين ، أن مجزرة الميليشيات الطائفية بحق أهالي ناحية الصقلاوية ، دليل واضح على تنفيذ هؤلاء المجرمين مخططًا طائفيا ، يسعى لتحقيق حالتي تخندق طائفي وانقسام مجتمعي ، خدمة لمشروع إيران التوسعي في المنطقة.

كما وجه المكتب السياسي لكتائب ثورة العشرين في العراق ، رســـالة الكتائب المرقمة التسعون ، والتي حملت عنوان (تداعي الامم على الفلوجة) ، والذي بين من خلالها ما تعانيه الفلوجة من مجازر بحق أهلها وجرائم يندى لها الجبين.

منظمات : أعربت الأمم المتحدة ، اليوم الاثنين ، عن قلقها إزاء جرائم الميليشيات الطائفية الحكومية بحق أهالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

الأنبار : قتل وأصيب أكثر من 35 من أفراد القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، بمعارك عنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب عدد من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) ومعارك شمال مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما ارتكبت القوات الحكومية والميليشيات الطائفية ، مجازر بحق العشرات من نازحي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار بعد اختطافهم ، حيث أعدموا 300 شاب وقاموا بتعذيب آخرين.

وقتلت عائلة بأكملها مكونة من سبعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بقصف انتقامي من الطيران الحكومي والدولي على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما غرقت عائلة بأكملها في نهر الفرات ، اليوم الاثنين ، خلال محاولتهم عبور النهر ، جراء القصف الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

صلاح الدين : اندلعت معارك عنيفة ، اليوم الاثنين ، بين القوات الحكومية المشتركة ومسلحي ( التنظيم ) قرب مصفاة بيجي بمحافظة صلاح الدين.

بغداد : قتل وأصيب 13 شخصا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق في قضاء الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

كمت قتل وأصيب عشرة أشخاص بينهم ثلاثة موظفين حكوميين ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة شورجة البياع ، جنوبي بغداد ، والآخر في منطقة الفرات غربي العاصمة.

وقتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق في منطقة جسر ديالى القديم، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية ، في منطقة الكريعات ، شمالي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ستة أشخاص ، يوم أمس الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب عدد من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت تجمعا لهم شمالي العاصمة بغداد.

فيما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، صاحب محل للمواد الغذائية في منطقة الزعفرانية شرقي العاصمة بغداد.

ديالى : قتلت ميليشيات طائفية حكومية رجلا مسنا وأصابت زوجته ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وأقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الاثنين ، بتأجيل جلسة التصويت على إقالة محافظ ديالى الحالي “مثنى التميمي” إلى الـ ٢٦ من الشهر المقبل.

البصرة : تظاهر العشرات من المهندسين النفطيين ، اليوم الاثنين ، أمام مقر شركة نفط الجنوب بالبصرة ، احتجاجاً على عدم إكمال إجراءات تعيينهم بعد صدور أوامر تعيينهم من قبل وزارة النفط الحالية في شهر آذار الماضي ، فيما كشفوا أن الشركة تذرعت بأن تلك الدرجات الوظيفية مخصصة للعاملين بعقد معها ، واتهموا الشركة بمحاولة سرقة درجاتهم الوظيفية.

سياسي : أقر ائتلاف ما يعرف بالعربية الذي يتزعمه “صالح المطلك” ، اليوم الاثنين ، بارتكاب القوات الحكومية والميليشيات الطائفية مجازر بحق عشرات المدنيين في الصقلاوية ، معترفا بأنها قامت بعمليات خطف وإعدامات جماعية.

كما اعترفت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاثنين ، بنزوح 2511 عائلة من قضائي الفلوجة والصقلاوية ونواحيهما والقرى التابعة لهما في محافظة الأنبار.

فيما أقر مجلس قضاء المقدادية الحالي بمحافظة ديالى ، اليوم الاثنين ، بنزوح سكان ثلاث قرى شمال القضاء بسبب الجرائم التي ترتكبها الميليشيات الطائفية الحكومية بحق أهالي هذه القرى.

من ناحية أخرى أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بأن اقتراض الحكومة الحالية من البنك الدولي ومن بعض الدول الأجنبية ، سيغرقها بديون لن تتمكن من الوفاء بها خلال السنوات القليلة المقبلة.

فساد حكومي : احتل العراق المركز الثامن عالمياً من مجموع 170 دولة في تقرير منظمة الشفافية العالمية لمؤشر الفساد لعام 2015 ، فيما احتل الرابع عربيا.

اتهمت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالتواطؤ مع الفاسدين من الساسة الحاليين الذين تسببوا في هدر 550 مليار دولار من المال العام.

كما اقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بأن اقتصاد العراق بيد احزاب سياسية حالية وليس الدولة ، معترفا بوجود وزراء حاليين لديهم هيئات اقتصادية داخل وزارتهم تابعة لاحزابهم الحالية.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية نحو 80 شخصا ، في حملة دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظتي بابل وبغداد ، خلال الـ24 ساعة الماضية.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة محافظة القادسية ، اليوم الاثنين ، بإتلاف خمسة أطنان من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري في المحافظة ، وذلك في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية على المواد الغذائية الداخلة إلى الأسواق.

رياضي : أعلنت بعثة المنتخب الأولمبي ، عن وصول وفد المنتخب مساء الأحد ، إلى مدينة برشلونة الاسبانية لإقامة معسكر تدريبي ، مبينة أن الجهاز الفني سيبدأ وحداته التدريبية وفق المنهاج الخاص ، تحضيرا لنهائيات ريو دي جانيرو.

عربي : سقط العشرات بين قتيل وجريح في غارات جوية شنتها طائرات روسية على ريف دير الزور شرق سوريا ، بينما ارتفع عدد قتلى الغارات المكثفة على أحياء حلب شمالي البلاد ، ليصل إلى 55 خلال الـ24 ساعة الماضية.

عالمي : قالت الشرطة المجرية ، اليوم الاثنين ، إن مهاجرا سوريا غرق في نهر تيسا الأسبوع الماضي بينما كان يحاول العبور من صربيا إلى المجر ووجهت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اللوم إلى المجر لتبنيها سياسة أرغمت كثيرا من المهاجرين على سلوك طرق محفوفة بالمخاطر.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات