الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 46° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الثلاثاء

الأنبار : قتل واصيب عدد من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، مساء امس الاثنين ، اثر مواجهات اندلعت على اطراف مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

وقتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، لهجوم استهدف مواقع تابعة لهم في شمال مدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

منظمات : اكدت الامم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ،امتلاكها تقارير “محزنة وذات مصداقية” عن تعرض عراقيين فارين من مدينة الفلوجة بسبب القصف الانتقامي والعمليات العسكرية إلى عمليات اعدام وانتهاكات جسيمة من قبل ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي .

كما اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الثلاثاء ،وجود أدلة قوية تؤكد ارتكاب مليشيات مايعرف بالحشد الشعبي جرائم حرب بحق السكان المدنيين بالفلوجة اثناء نزوحهم .

واعلن المجلس النرويجي لللاجئين ، امس الاثنين ، عن نزوح 18 مدني من مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار جراء القصف العشوائي الانتقامي “الحكومي والدولي “فضلا عن العمليات العسكرية الدائرة في مدينتهم والحصار المفروض عليها منذ سنوات عدة .

بغداد : قتل واصيب 15 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجارين منفصلين في شرقي وشمال شرقي العاصمة بغداد .

فيما قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة شرقي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية الواقعة في قضاء المحمودية جنوبي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة بالقرب من محال تجارية تقع جنوب شرقي العاصمة بغداد .

بينما اقدمت االقوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، على قطع غالبية الطرق والجسور وسط العاصمة بغداد ، ماتسبب بحالة زحام شديد وتذمر لدى المواطن ازاء هذه الاجراءات التعسفية.

ديالى : اقر مصدر حكومي في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، بتنامي وتيرة نزوح العوائل من مناطق قضاء المقدادية شمال شرق ب‍عقوبة، بسبب موجة الاغتيالات والخطف الذي تمارسه الميليشيات الطائفية .

واقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الثلاثاء ، على اختطاف مزارع ونجله في محيط قرية زراعية شمال شرق ب‍عقوبة بمحافظة ديالى.

كما اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس الاثنين ، مدنيين اثنيين بحادثين منفصلين في محافظة ديالى ، في اطار مساع التغيير الديمغرافي الذي تمارسه هذه الميليشيات في المحافظة.

فيما اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، مساء امس الاثنين ، على اغتيال مؤذن احد المساجد بقضاء المقدادية بمحافظة ديالى .

نينوى : قتل خمسة نازحين ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عدد من العبوات الناسفة شمالي مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

كربلاء :قتل واصيب 38 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار سيارة ملغمة في احد الاحياء الواقعة وسط محافظة كربلاء.

ميسان : سجل ، امس الاثنين ، حالات انتحار جديدة في محافظة ميسان بسبب البطالة والعوز المالي الناتج عن الاهمال الحكومي وانشغال الساسة الحاليين بمصالحهم الخاصة وسرقتهم لاموال الشعب العراقي .

 

سياسي : اقر وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري”،امس الإثنين، إن زعيم ميليشيا فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني” قاسم سليماني”يعمل في الأراضي العراقية بوظيفة مستشار عسكري بعلم حكومة العبادي ودرايتها التامة.

وشن التحالف الكردستاني ، اليوم الثلاثاء ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” واصفا اياه بالشخص الذي لايفي بوعوده .

كما اقرت لجنة ماتعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، أن الفاسدين الذين لايتم محاسبتهم ولايمكن الوصول اليهم ومحاسبتهم بسبب مراكزهم في الحكومة هو الذي ادى الى تفشي الفساد واتساع رقعته .

و شنت لجنة مايعرف بالقانونية البرلمانية ، امس الاثنين ، هجوما على رئيس البرلمان المقال ” سليم الجبوري” ، مؤكدة أن الاخير تعمد تعطيل القوانين بسبب مصالحه الشخصية .

كما طالب اتحاد مايعرف بالقوى ، اليوم الثلاثاء ، رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” الى اعادة النظر في رئاسة هيئة الاتصالات والاعلام الحالية “لفشلها” في استرداد الديون الحكومية من شركات الاتصالات العاملة في العراق.

بينما هاجم زعيم مايعرف بالتيار الصدري ، اليوم الثلاثاء ، وزير الداخلية الحالي “محمد سالم الغبان ” ، مؤكدا ان الاخير ينفذ اجندات خارجية ، مايشير الى حجم الصراع الدائر بين الميليشيات الطائفية المتمثلة بسرايا السلام التابعة لمقتدى من جهة وميليشيا بدر المنتمي اليها الغبان والتابعة لهادي العامري ،وسعي كل طرف منها الى السيطرة على مفاصل المؤسسات الحكومية .

وشن زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الثلاثاء ، هجوما على نائب رئيس الجمهورية المقال وزعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون” نوري المالكي ” ، مؤكدا ان الاخير يكيل التهم على الغير وهو أولى بها .

فيما اقر اتحاد مايعرف بالقوى ، اليوم الثلاثاء ، بارتكاب ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي جرائم ضد الانسانية بحق المدنيين العزل والنازحين من اهالي الفلوجة .

و اقال رئيس الحكومة الحالية ، اليوم الثلاثاء ، رئيس جهاز المخابرات الوطني الحالي “زهير الغرباوي” ، فيما أقال ايضا رئيس شبكة الاعلام العراقي الحالي “عبد الجبار الشبوط” من منصبه.

اقتصادي :اقرت لجنة ماتعرف بالطاقة البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، أن العراق مفلس ولن يتمكن من تغطية نفقاته إلا باستقرار سعر البرميل الحالي في الاسواق العالمية .

رياضي : واصل المنتخب الأولمبي العراقي تدريباته لليوم الثاني على التوالي في مدينة برشلونة الاسبانية استعداداً للمشاركة في نهائيات دورة الألعاب الأولمبية المقرر اقامتها في مدينة (ريو دي جانيرو) البرازيلية.

عربي : أعلنت وسائل إعلام إيرانية ، اليوم الثلاثاء ،مقتل مساعد زعيم ميليشيا “لواء فاطميون” الإيراني وقائد فرقة الاختراق” محمد حسين حسيني”، الملقب بسيد حكيم، قرب مدينة تدمر شرق محافظة حمص في سوريا.

عالمي :قتل واصيب نحو 50 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار سيارة ملغمة في حي تأريخي في العاصمة التركية إسطنبول .

يقين نت + وكالات

م

تعليقات