السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز واهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز واهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : اكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، عبر بيانها المرقم (1183) ، والصادر ، اليوم الاربعاء ، بخصوص التصريحات المزيفة للحكومة الحالية بوجود قائد الحرس الثوري الايراني “قاسم سليماني” كمستشار في العراق ، اكدت ان حكومة المنطقة الخضراء لا تستطيع بهذا التصريح إقناع نفسها؛ فضلًا عن إبطال الحقائق التي تظهرها الصور والتسجيلات الواردة من مناطق العمليات العسكرية، التي تظهر (سليماني) قائدًا أوحد فيها لعشرات من قادة القوات الحكومية وميليشيات (الحشد الشعبي)، دون أن تظهر صور لعشرات أو مئات فضلًا عن آلاف المستشارين ، في المعارك الدائرة باطراف مدينة الفلوجة .

منظمات : دعت منظمة العفو الدولية، اليوم الأربعاء، الى وضع حد للانتهاكات والجرائم المتواصلة للميليشيات الطائفية بحق أهالي الفلوجة المدنيين ولاسيما النازحين منهم ، لاسيما بعد ان افتضح امرهم بجرائم يندى لها الجبين من اعتقال وتعذيب واعدام ، بحق ابناء الصقلاوية والسجر .

كما دان المرصد العراقي لحقوق الإنسان ، الانتهاكات والجرائم البشعة المرتكبة من قبل القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ضد المدنيين النازحين من جحيم القصف العدواني الانتقامي والحصار الخانق الذي يعانون منه منذ 30 شهرا ، محملا حكومة العبادي واجهزته القمعية وميليشياته مسؤولية ماجرى للنازحين من انتهاكات متعمدة بحقهم .

من ناحية اخرى تذيلت العاصمة العراقية بغداد قائمة المدن الافضل عالميا للعام الحالي 2016 ، وذلك بحسب مؤشرات لشركة “أي تي كيرني” التي تشمل 125 مدينة يجري تقييمها وفقا لخمس مؤشرات هي (النشاط العملي و رأس المال البشري و تبادل المعلومات والخبرة الثقافية والتعامل السياسي) ، وذلك بسبب السياسات الخاطئة لحكومات مابعد الاحتلال المتعاقبة منذ 13 عاما .

الانبار : اكد نازحون من الفلوجة بمحافظة الانبار ، الى مخيمات النازحين في كردستان العراق، انهم يعيشون اوضاعا انسانية صعبة وانهم لم يتسلموا اي مساعدات مادية او معنوية ، على الرغم من قدوم شهر رمضان المبارك .

صلاح الدين : قتل اكثر من 50 شخصا من العناصر الحكومية المشتركة وافراد من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في معارك عنيفة اندلعت شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الاربعاء.

كما قتل اربعة ضباط في الشرطة الحكومية بينهم امر فوج ، اثر تعرضهم لهجوم مسلح من قبل مجهولين شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، فجر اليوم الاربعاء.

بغداد : قتل واصيب نحو 20 شخصا انفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين من منطقتي سويب والمشتل جنوب غرب العاصمة بغداد وشرقها ، مساء اليوم اليوم الاربعاء.

وقتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الحسينية الواقعة شمال شرق العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

وايضا قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة ابودشير  التابعة لمنطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الزعفرانية جنوب شرق العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

و لقي مهندس حكومي حتفه ، صباح اليوم الاربعاء ، اثر تعرضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين في منطقة جرف النداف جنوب العاصمة بغداد.

من ناحية اخرى تواصل ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي جرائمها المنظمة بحق المدنيين من ابناء العشائر في ناحية الراشدية شمال شرق العاصمة بغداد .

نينوى : استهدف طيران التحالف الدولي بغارات عدة نفذها ، مساء امس الثلاثاء ، مناطق عدة في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مااوقع خسائر مادية وبشرية من المواطنين .

ديالى : قتل واصيب نحو عشرة من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.

من ناحية اخرى اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على اغتيال مدنيين اثنين باطلاق النار عليهما في مكانين منفصلين شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.

سياسي : اقر مجلس محافظة الانبار الحالي ، بالانتهاكات التي ارتكبتها القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بحق ابناء مدينة الفلوجة النازحين من القصف العدواني الغاشم على مدينتهم منذ اكثر من اسبوعين ، مطالبا باستقالة رئيس الحكومة الحالية ووزرائه من مناصبهم  لسكوتهم الواضح حيال هذه الانتهاكات والجرائم البشعة .

كما طالب عضو لجنة ماتعرف بالنزاهة البرلمانية “عادل نوري” ، اليوم الاربعاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بسحب اليد ومنع سفر ساسة حاليين تم إعفاؤهم ، امس الثلاثاء من مناصبهم، حتى لا يتمكنو من الافلات من العقاب ، لاسيما بعد ثبوت تورطهم بقضايا كثيرة.

من ناحية اخرى اقدم متظاهرون من انصار مايعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، فجر اليوم الاربعاء ، على اغلاق مكاتب تابعة لائتلافات كل من “نوري المالكي وعمار الحكيم وابراهيم الجعفري ” في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات ، وذلك خلال تظاهرات ليلية .

وايضا رفض رئيس حكومة كردستان العراق “نيجيرفان البارزاني” ، استقبال وفد مشترك من حركة التغيير المعارضة ، والاتحاد الوطني الكوردستاني الذي يتزعمه “جلال طالباني” في مدينة السليمانية ، وذلك في اشارة واضحة لتصاعد وتيرة الازمة بين الاحزاب الكردية البارزة في كردستان.

و هاجم عضو كتلة مايعرف بالاحرار التابعة للتيار الصدري ” عقيل عبد الحسين ” ، اليوم الاربعاء ، كل من رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب المقالين “نوري المالكي وسليم الجبوري” ، محملا اياهم الجزء الكبير من التدهور الذي يشهده العراق على مختلف الاصعدة ، رافضا في الوقت نفسه اعتبار ايران عدوا للعراق .

وايضا وصل رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي” ، اليوم الاربعاء، مرة اخرى الى مقر قيادة العمليات العسكرية باطراف مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، للاطلاع على سير عمليات القصف الانتقامي العدواني عليها والانتهاكات الانسانية بحق ابناء الفلوجة من قبل القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي .

كما اقر محافظ بغداد الحالي “علي التميمي” ، اليوم الاربعاء، بان المستشفيات في العاصمة بغداد تعاني من نقص كبير في الأدوية وخصوصا التي تدخل في علاج الحالات الطارئة، مؤكدا ايضا تراجع إجراء العمليات الجراحية والاقتصار على العمليات الطارئة في جميع مستشفيات بغداد، وذلك في الاهمال الحكومي المتعمد لقطاع الصحة في العراق.

دولة الميليشيات : أعتبر القيادي في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “عدي الخدران” ، اليوم الأربعاء، الفلوجة بأنها تمثل الضوء الأخضر لجميع المجازر الدامية التي تشهدها محافظة ديالى ، وذلك في تصريح واضح يمثل الحقد الدفين للحكومة الحالية وميليشيات الحشد الشعبي لمدينة الفلوجة وابنائها.

كما واقر زعيم ميليشيا بدر  “هادي العامري” ، اليوم الاربعاء ، بفشل الخطط المعدة مسبقا للعمليات العسكرية الانتقامية العدوانية على مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، منذ اكثر من اسبوعين .

اذناب الاحتلال : طالب رئيس ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي” ، اليوم الاربعاء الولايات المتحدة الى بذل مزيد من الجهود وتوفير الدعم للعراق والمشاركة الحقيقة بالمعارك التي تجري على ارضه في عدد من المحافظات .

اقتصادي : ارتفعت أسعار النفط ، اليوم الأربعاء ولليوم الثالث إلى أعلى مستوياتها في 8 شهور، مدعومة بالبيانات الصناعية التي أظهرت خفضا غير متوقع للمخزونات الأمريكية من الخام، مع الطلب الصيني القوي والهجمات على صناعة النفط في نيجيريا.

رياضي : أكد المدير الفني لنادي القوة الجوية “حمد دحام” ، اليوم الأربعاء، إن الكتيبة الزرقاء تعاقدت رسمياً مع الهدّاف (أمجد راضي) لمدة موسم واحد، اعتبارا من الموسم المقبل.

عالمي : أفادت وكالة أنباء تركية ، اليوم الأربعاء، بأن ضابطي شرطة قتلا في انفجار سيارة ملغومة استهدفت مركزا للشرطة في بلدة مديات بمحافظة ماردين في جنوب شرق تركيا ، فيما اصيب اكثر من 30 اخرون بجروح متفاوتة .

كما ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية ، اليوم الاربعاء، إن الحكومة الصينية فرضت حظراً على صيام الموظفين الحكوميين والمدرسين والطلاب خلال شهر رمضان المبارك في مقاطعة “شينجيانغ” التي تقطنها أغلبية مسلمة بشمال غرب الصين.

يقين نت

ب ر

تعليقات