الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 22° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ايران ترفض تقسيم العراق لتستحوذ عليه باكمله

ايران ترفض تقسيم العراق لتستحوذ عليه باكمله

اكد  رئيس مجلس الشورى الايراني “علي لاريجاني”، اليوم الخميس ، انه من المستحيل تقسيم العراق وسوريا ، مبينا ان الوضع الحالي سيبقى كما هو للنصف القرن القادم ، وذلك في اشارة الى مطامع بلاده في الاستحواذ على البلدين واستمرار التدخل السافر بشؤونهما من خلال اذنابهم في العراق وسوريا.

وقال لاريجاني في مقابلة صحفية أن “مشكلة العراق هي مشكلة أمنیّة، ولكن هذه المشكلة الأمنیّة هل تتعلّق بتقسیم العراق أو ترتبط بالخارج؟ ، مضيفا ان العراق وسوریا  في الأزمة، لذلك فإنه یجب حل هذه الأزمة بلوازمها وأدواتها، والتقسیم في العراق وسوریا سوف یشدّد الأزمة ، لذلك من المستحيل تقسيمهما “.

وأكد لاریجاني رفض إیران “لأي نوع من التقسیم والتجزئة في دول المنطقة لأنه سیزید من الأزمة مضيفا لنتصور بأن العراق إذا تقسّم إلى ثلاثة أو أربعة مناطق هذا سيعمق ويثير مشاكل المنطقة، وأعتقد أنه خلال نصف قرن في المستقبل، سوف تبقي المنطقة على هذه الحال”.

وأكد لاريجاني أن “سبب إطالة الأزمة السوریّة یعود إلى الدعم الذی قدّمته بلدان معينة للارهاب ، مشددا على أن الولایات المتّحدة الأمیركیّة وبعض البلدان الأوروبیّة وكذلك بلدان المنطقة مثل تركيا والسعودیّة أیضاً، دعموا الإرهاب في المنطقة “.

يقين نت + وكالات

ب ر

تعليقات