الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : أطلق القسم الاجتماعي في هيئة علماء المسلمين حملة إغاثية جديدة لتوزيع (سلة رمضان)  على العائلات النازحة من محافظة الأنبار الى ناحية اليوسفية جنوب العاصمة بغداد.

منظمات : أعلنت منظمة الامم المتحدة ، اليوم الخميس ، أن ما يقارب 90 ألف مدني محاصر داخل مدينة الفلوجة في محافظة الانبار ، معبرة في الوقت ذاته عن قلقها البالغ حيال مايواجه المدنيين المحاصرين .

الانبار : اصيب اربعة مواطنين بينهم طفل بجروح متفاوتة ، بتواصل القصف الانتقامي العدواني (الدولي والحكومي) ، على مناطق واحياء مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، فجر اليوم الخميس.

من ناحية اخرى دفعت الحكومة الحالية ، اليوم الخميس ، بالمزيد من التعزيزات العسكرية الكبيرة الى محيط مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، للمشاركة في العدوان الغاشم عليها وللمساهمة في اقتحام المدينة خلال الفترة المقبلة .

بغداد : انتهت حصيلة التفجيرين بسيارتين مفخختين على معسكر للجيش الحكومي وميليشياته في قضاء التاجي شمال بغداد ، وقرب سوق شعبية في منطقة بغداد الجديدة شرقها ، اليوم الخميس، عند اكثر من 100 قتيل وجريح .

وكانت حصيلة التفجيرات التي ضربت بسيارتين مفخختين احدى مناطق قضاء التاجي ومنطقة بغداد الجديدة شمال العاصمة بغداد وشرقها ، صباح اليوم الخميس ، قد ارتفعت في وقت سابق الى نحو 80 قتيلا وجريحا اغلبهم من القوات الحكومية ، في حين ان حصيلها الاولية كانت عند 30 قتيلا وجريحا .

كما قتل واصيب نحو عشرة من العناصر الحكومية بينهم ضابط ، بانفجار عبوة ناسفة على دورية للجيش في ناحية اللطيفية جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

و قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب معامل صناعية في منطقة الكمالية شرقي العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

و اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على سرقة مبلغ 25 مليون دينار تحت تهديد السلاح من احد الاشخاص في منطقة زيونة شرقي العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

وفي سياق اخر اغلقت القوات الحكومية ، اليوم الخميس ، عدد من الطرق والجسور الحيوية في مناطق وسط بغداد ، كما فرضت اجراءات مشددة لمنع خروج تظاهرات انصار زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، يوم غد الجمعة.

التاميم : قتل واصيب ثلاثة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في احدى القرى الواقعة جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مساء امس الاربعاء.

كما قتل واصيب خمسة نازحين من عائلة واحدة ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب احدى الطرق غربي مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، اليوم الخميس.

نينوى : وصلت تعزيزات عسكرية حكومية كبيرة تضم فرقا مدرعة وقوات حكومية مشتركة الى معسكر مخمور الواقع جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، للمشاركة في عملية اقتحام المدينة خلا الفترة المقبلة .

دهوك : جدد الطيران التركي الحربي ، فجر اليوم الخميس ، قصفه للمناطق الحدودية الواقعة شمال مدينة دهوك بكردستان العراق ، مااثار الذعر والخوف لدى المواطنين .

ذي قار : ارتفعت حصيلة التفجير الذي وقع ، مساء امس الاربعاء ، في مبنى مديرية مكافحة المتفجرات الحكومية بمدينة الناصرية في محافظة ذي قار ، الى نحو 50 قتيلا وجريحا .

من ناحية اخرى اقر عضو مجلس  محافظة ذي قار الحالي “ضياء الحجيمي” ، اليوم الخميس باعتقال احد أعضاء المجلس البلدي لمدينة الناصرية بمحافظة ذي قار ، متلبسا بتعاطي الرشوة قدرها 100 مليون دينار مقابل تغيير جنس أراضي.

دولة الميليشيات : طالب القيادي في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “كريم النوري” , اليوم الخميس , اهالي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار باخلاء مدينتهم ، تمهيدا لاقتحامها ، وذلك في تصريحات جاءت للتغطية على الجرائم التي ترتكبها ميليشيات الحشد الشعبي بحق ابناء الفلوجة النازحين من مدينتهم المحاصرة منذ 30 شهرا .

سياسي : اتهم تحالف مايعرف بالقوى العراقية، اليوم الخميس، ميليشيا ماتعرف بكتائب حزب الله ورساليون ، بممارسة القتل المنظم والممنهج ضد المدنيين العزل المحاصرين في مدينة الفلوجة ، واصفا اياهم بالأوغاد الذين استغلوا شعار مكافحة الإرهاب ليمارسوا تحتها حقدهم.

وأعترف نائبُ رئيس مجلس محافظة الأنبار الحالي “فالح العيساوي” ، اليوم الخميس، بأن مصير 500 نازح من ناحية الصقلاوية وقضاء الكرمة شمال شرق مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، مازال مجهولا حتى الان ، في الوقت الذي يشهد فيه احتجاز الاف النازحين في مقر لاحدى المؤسسات الحكومية ، وسط اوضاع انسانية مزرية .

وايضا وصف زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي” ،اليوم الخميس، المتظاهرين من انصار التيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، بالعصابات الخارجة عن القانون، مطالبا الجميع بالتصدي لهم ، وذلك بعد يوم من قيام انصار الصدر باغلاق عدد من مكاتب احزاب وائتلافات (المالكي والحكيم والجعفري) في بغداد وعدد من المحافظات .

كما اقرت اللجنة المالية البرلمانية الحالية ، اليوم الخميس ، بإن رئيس مجلس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”، لم يطلع اللجنة على أسماء المدراء الجدد للمصارف العراقية، مبينة ان اعفاء المدراء السابقين لا تندرج ضمن قائمة الإصلاحات المزعومة للعبادي ، لانهم لم يتم احالتهم للقضاء ، على الرغم من وجود شبهات فساد تحوم حولهم .

وايضا اتهمت البرلمانية عن محافظة الانبار “لقاء وردي” ، اليوم الخميس، قوى وجهات سياسية حالية بإحداث تغيير ديمغرافي في بغداد ، مؤكدة ان بعض فصائل ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي خارج سيطرة رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي” .

كما اقر زعيم حركة ماتعرف بالإصلاح والتنمية في كردستان “محمد بازياني”، اليوم الخميس، بمخاوف كبيرة للاطراف الكردية حيال التقوية والدعم الدولي الخارجي الذي يحظى به الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ،مؤكدا ان ذلك يشكل تشكل خطرا على كردستان.

فساد حكومي : اعترفت لجنة ماتعرف بالنزاهة في مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الخميس، باحالة 23 ملف فساد مالي الى هيئة النزاهة الحالية للتحقيق بها خلال الاشهر الماضية ، مؤكدة ان قيمة  الملفات المحالة تزيد عن 35 مليار دينار.

تدخلات خارجية : أعلن السفير الفرنسي في العراق “مارك باريتي” ، اليوم الخميس، ان بلاده تستعد لارسال تجهيزات عسكرية الى العراق ، وذلك في اطار استمرار التدخلات الخارجية التي تحدث بطلب من اذناب الاحتلال في العراق من اعضاء حكومات مابعد الاحتلال.

كما اكد  رئيس مجلس الشورى الايراني “علي لاريجاني”، اليوم الخميس ، انه من المستحيل تقسيم العراق وسوريا ، مبينا ان الوضع الحالي سيبقى كما هو للنصف القرن القادم ، وذلك في اشارة الى مطامع بلاده في الاستحواذ على البلدين واستمرار التدخل السافر بشؤونهما من خلال اذنابهم في العراق وسوريا.

اقتصادي : اشتكى المواطنون في محافظة ميسان ، اليوم الخميس، من ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان، ما اضطرهم شراء نصف ما اعتادوا عليه سنوياً منها لاسيما مع استفحال البطالة نتيجة الأزمة الاقتصادية ، الناتجة عن السياسات الحكومية الخاطئة في ادارة الملف الاقتصادي ، وفي حين عزا تجار ذلك للضرائب والرسوم الجديدة التي فرضتها الحكومة لتكون أعباء مضافة على كاهل المواطن.

رياضي : أوقعت قرعة بطولة كأس الاتحاد الآسيوي ، اليوم الخميس ، فريق القوة الجوية العراقي ، بمواجهة فريق الجيش السوري، في ربع نهائي البطولة.

عربي : وقع هجوم بسيارة مفخخة يقودها شخص استهدف قاعدة لقوات إثيوبية تعمل ضمن قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال (أميسوم) ، مما أسفر عن مقتل 43 جنديا ، اليوم الخميس.

كما اكدت مصادر اعلامية ، اليوم الخميس ، بقتل 65 شخصا واصابة العشرات جراء سلسلة غارات عنيفة لقوات النظام السوري وروسيا على مدينة حلب وريفها، مؤكدة وجود عالقين تحت الأنقاض نتيجة سقوط صاروخ أرض-أرض على حي بستان القصر في حلب ، فجر اليوم.

يقين نت

ب ر

تعليقات