الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الجمعة ‏

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الجمعة ‏

الأنبار : قتل واصيب ثلاثون نازحا من اهالي الفلوجة ، اليوم الجمعة ،بنيران الجيش الحكومي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي اثناء محاولة هروبهم من القصف الانتقامي العشوائي “الحكومي والدولي ” والمعارك الدائرة في مدينة الفلوجة .

بينما قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، اثر انفجارات عدة استهدفت تجمعات لهم جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

كما قتل واصيب نحو ثلاثين من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، اثر هجمات استهدفت تجمعات لهم شمالي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

بغداد : قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الجمعة ، جراء انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبية بمنطقة الامين شرقي العاصمة بغداد .

وسقط عدد من القتلى والجرحى ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد .

كما اصيب تاجر وقتل نجله ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة لاصقة مثبتة اسفل عجلتهم اثناء مرورها في منطقة الشعب ، شمال شرقي بغداد.

بينما قتل واصيب ستة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة على عجلة كانوا يستقلونها في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب 14 من الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة ، اثر هجوم بحزام ناسف استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم في منطقة ذراع دجلة شمالي العاصمة بغداد .

واقدمت القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، على قطع جسري السنك والجمهورية وجميع الطرق المؤدية الى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد تزامناً مع توافد المئات من انصار مايعرف بالتيار الصدري الى الساحة.

ديالى : قتل أحد المزارعين واصيب اثنان آخران بجروح مختلفة اثر انفجار عبوة ناسفة، ظهر اليوم الجمعة ،شمال شرقي مدينة ب‍عقوبة بمحافظة ديالى.

بينما قتل واصيب اربعة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من نقطة تفتيش تابعة لهم ، شمال شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى .

وسقطت ثلاث قذائف هاون ، اليوم الجمعة ، على مقر تابع لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي يقع شمالي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

النجف : اصيب عدد من انصار مايعرف بالتيار الصدري ،مساء امس الخميس، اثناء مهاجمتهم مقرا لحزب الدعوة الحاكم في محافظة النجف.

كربلاء : خرج المئات من المتظاهرين في محافظة كربلاء جنوب العراق،مساء امس الخميس ، تنديدا بالتدخل الايراني في الشؤون الأمنية والسياسية والاقتصادية للبلاد .

ميسان :اصيب عدد من انصار مايعرف بالتيار الصدري والقوات الحكومية ، مساء امس الخميس، اثر اشتباكات اندلعت بينهما اثتاء محاولة انصار مايعرف بالتيار الصدري اقتحام مقر المجلس الاعلى الحالي في محافظة ميسان .

البصرة :عثر على جثة شاب ، اليوم الجمعة، لقي مصرعه اثر غرقه في مياه شط العرب الواقعة بمحافظة البصرة جنوب العراق .

سياسي : شنت لجنة ماتعرف بالمالية البرلمانية ، امس الخميس ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” ، مؤكدة أنه اعتمد في تعيينة مدراء المصارف الحكومية الجدد على مبدأ المحاصصة  وليس الكفاءة.

كما اقر زعيم ائتلاف مايعرف بالوطنية “إياد علاوي” بأن الحكومة الحالية غير قادرة على حماية المواطنين لولادتها من رحم عملية سياسية قامت على الخطأ والخطيئة.

بينما اقر ائتلاف مايعرف بالوطنية ، اليوم الجمعة ، ان ما يحصل من جرائم بحق المدنيين العزل في الفلوجة ليس تصرفا فرديا من قبل الميليشيات الطائفية بل هو نهج طائفي تمارسه هذه المجاميع لتنفيذ اجندات خارجية .

وشن ائتلاف مايعرف بدولة القانون بزعامة “نوري المالكي ” ، اليوم الجمعة ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” ، مؤكدا ان الاخير فشل في تحقيق اصلاحاته المزعومة .

بينما شن زعيم ميليشيا بدر ” هادي العامري ” هجوما على أنصار مايعرف بالتيار الصدري ، مؤكدا لميليشياته بضرورة التعامل معهم بكل قوة وحزم ، وهو مايكشف حجم الصراع المحتدم بين الميليشيات الطائفية للسيطرة على مفاصل المؤسسات الحكومية .

وشنت كتلة ميليشيا بدر البرلمانية ، اليوم الجمعة ، هجوما لاذعا على انصار مايعرف بالتيار الصدري ن واصفة مايقومون به من اغلاق للطرق وتعطيل حياة المواطنين بالافساد .

فيما شن تحالف مايعرف بالقوى ، اليوم الجمعة،هجوما على رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” ، مؤكدا ان قراراته الاخيرة المتمثلة التعيين بالوكالة وتجاهل دور السلطة التشريعية هو تكريس للنهج “الانفرادي” في اتخاذ القرارات المهمة الذي اتسمت به الحكومة السابقة.

منظمات :اعلنت جمعية الهلال الاحمر العراقي، امس الخميس ،ان عدد النازحين من الفلوجة تجاوز العشرين الف نازح هربا من العمليات العسكرية والقصف الانتقامي العشوائي “الحكومي والدولي “.

واكدت الامم المتحدة ، اليوم الجمعة ، انها لاتمتلك الأموال اللازمة لإغاثة النازحين، داعية دول العالم لتمويل الأمم المتحدة من أجل إغاثة العوائل النازحة، التي تمر بظروف معيشية صعبة جراء الاهمال الحكومي لهم.

اهمال حكومي : اقرت وزارة الصحة الحالية ، اليوم الجمعة، باستقبال مستشفيات بغداد 42 مصاباً بضيق التنفس نتيجة التعرض لاستنشاق غازات تسبب ضيق التنفس والمخص المعوي .

فساد حكومي :اقر زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني”مسعود البارزاني”،اليوم الجمعة ، بإحالة 93 ملف خاصة بقضايا الفساد إلى هيئة النزاهة والإدعاء العام خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مايكشف حجم الفساد المستشري في كردستان .

اقتصادي : تراجعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، لتنزل عن أعلى مستويات 2016 الذي سجلته هذا الأسبوع، تحت ضغط ارتفاع الدولار الأميركي، لكن الطلب القوي من مصافي التكرير وتعطيلات المعروض العالمي قدما بعض الدعم.

رياضي :أعلنت إدارة نادي ديالى لكرة القدم،اليوم  الجمعة، أنها تعاني من أزمة مالية “شديدة”، مؤكدة أن ميزانية الفريق الكروي “شبه خاوية”، فيما عزت السبب قطع المنح المالية عن النادي منذ سنتين.

عربي :سقط عدد كبير من القتلى والجرحى ، اليوم الجمعة ،جراء غارات روسية استهدفت احياء عدة في مدينة حلب شمال سوريا.

عالميا : قتل واصيب نحو 15 شخصا ، اليوم الجمعة ، اثر اصطدام شاحنة نقل باخرى صغيرة تقل عمالا زراعيين جنوبي تركيا .

يقين نت + وكالات

م

 

 

تعليقات