الأحد 19 نوفمبر 2017 | بغداد 15° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

اندلاع نزاعين عشائريين في ديالى يهدد بقطع رزق مئات العائلات

اندلاع نزاعين عشائريين في ديالى يهدد بقطع رزق مئات العائلات

تتسبب النزاعات العشائرية في معظم المحافظات العراقية ، في تزايد معاناة المواطنين ، في ظل الانفلات الأمني والعجز الحكومي عن السيطرة عليها ، حيث كان آخر هذه النزاعات ، تلك التي وقعت في محافظة ديالى وهددت بقطع مصادر رزق مئات العائلات.

وقالت عضو البرلمان عن محافظة ديالى “غيداء كمبش” في تصريح صحفي إن “ريف ناحية بني سعد جنوب غرب بعقوبة ومركز ناحية كنعان شرق بعقوبة ، شهدا نزاعين عشائريين لم تسلط الاضواء عليهما خلال الايام الماضية”.

وأضافت كمبش أنه “رغم الاختلافات في أسباب كلا النزاعين في بني سعد وكنعان لكنهما يهددان بقطع مصادر رزق مئات العائلات خاصة في ريف بني سعد ، مشيرا الى ان النزاعات تمنع تسويق المحاصيل الزراعية للفلاحين”.

وتابعت كمبش أنه “نحذر من خطورة الحلول المسلحة لنزاعات العشائر في ديالى وقطع مصادر رزق العوائل ، مؤكدة أن حمى النزاعات تزداد في المحافظة وسط غياب حقيقي للحلول الجذرية لمعالجتها”.

وأشارت كمبش إلى أن “العشيرة ركيزة مجتمعية مهمة لكن اللجوء الى السلاح والتهديد والوعيد وقطع الطرق امام مصادر رزق العوائل امر غير صحيح ، مشددة على ضرورة التحرك الحكومي تجاه المظاهر المسلحة من اجل منع انزلاق الاوضاع الى ما لايحمد عقباه”.

يشار إلى أن ظاهرة النزاعات العشائرية ازدادت رقعتها يف الآونة الأخيرة لاسيما في المحافظات الجنوبية ، حيث أثرت بشكل سلبي على حياة المواطنين.

تعليقات