السبت 23 سبتمبر 2017 |بغداد 30° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ضعف حكومة بغداد هو سبب تمدد الأكراد في كركوك

ضعف حكومة بغداد هو سبب تمدد الأكراد في كركوك

تشتد الخلافات بين حكومتي بغداد وأربيل بشأن العديد من الملفات ، أهمها محاولات الأكراد ضم محافظة التأميم إلى محافظات كردستان وفق مخطط تقسيم العراق وتمزيقه ، وتمدد الأكراد في كركوك بسبب ضعف حكومة بغداد ، وهو ما أقرت به عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “نهلة الهبابي”.

وقالت الهبابي في تصريح صحفي إن “حكومة كردستان متهمة بالقيام بعمليات تهجير قسري للتركمان وإجبارهم على مغادرتها ، مشيرة إلى أن ضعف حكومة بغداد وغياب دورها في ايقاف الاكراد عن المخالفات القانونية والدستورية المتكررة التي يرتكبوها والتي ابتدأت باستيلائهم على نفط كردستان ونفط كركوك مرورا بإنزال العلم العراقي من مباني ومؤسسات كركوك الحكومية وانتهاءً بالمساعي الرامية لتأخير عمليات اقتحام الحويجة ، هو من جعل الاكراد يتمددون في كركوك ويفروض سياستهم عليها”.

وأضافت الهبابي أنه “على الحكومة الاتحادية ان لاتقف موقف المتفرج من تلك الاحدات ، مبينة أنه على تلك الحكومة إرسال قوات سوات الى المنطقة لايقاف التمدد الكردي في كركوك ، وإيقاف كل أشكال التمييز في التعامل مع التركمان في المحافظة”.

يشار إلى أن الخلافات بين حكومتي بغداد وأربيل مستمرة حول مصير كركوك التي تريد أربيل اقتطاعها وضمها لمحافظات كردستان ، وفقا لمخطط تقسيم العراق وتمزيقه.

المصدر:يقين نت

تعليقات