السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 22° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

منظمات : أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش ، أن القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية ارتكبت جرائم وحشية بحق المدنيين الأبرياء من أهالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

الأنبار : قتل وأصيب أكثر من 30 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بمعارك مع مسلحي ( التنظيم ) وهجمات ، غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل 14 من القوات الحكومية المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) شمال غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقتل ثمانية من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف ثكنات لهم جنوب شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

في السياق نفسه قتل وأصيب عدد من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، بمعارك مع مسلحي ( التنظيم ) جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما قتل وأصيب العشرات من ميليشيا ما تعرف ببدر ، اليوم السبت بهجمات شنها مسلحو ( التنظيم ) استهدفت تجمعات لهم قرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

واندلعت معارك عنيفة ، اليوم السبت ، بين القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها من جهة ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى ، جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما قتل وأصيب نحو 25 مدنيا ، فجر اليوم السبت ، بقصف انتقامي من القوات الحكومي وميليشياتها الطائفية ، على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة الكريعات ، شمالي بغداد ، والآخر في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق ، في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ستة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الخضر والفواكه في منطقة اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد.

بينما قتل اثنان من الجيش الحكومي وخمسة من أسرتهما ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح على منزلهم في قضاء الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب خمسة من الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم لدى مرورها في منطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل موظف في وزارة الكهرباء الحالية ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته ، في منطقة السيدية ، جنوبي العاصمة بغداد.

ديالى : أصيب اثنان من الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهما شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى.

ميسان : عثر على جثة شاب قضى غرقا في نهر دجلة ، وسط مدينة العمارة مركز محافظة ميسان ، يوم أمس الجمعة ، .

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية نحو 40 مواطنا ، اليوم السبت ، في حملة دهم وتفتيش تعسفية ، طالت مناطق متفرقة من محافظتي ميسان وديالى.

سياسي : هاجم وزير المالية الحالي “هوشيار زيباري” رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، يوم أمس الجمعة ، وأبدى اعتراضه على إقالة ستة مدراء مصارف حكومية وتعيين أربعة بدلاء ، مؤكدا أن هذا القرار شابته عيوب قانونية وادارية.

فيما أقر النائب عن جبهة ما تعرف بالإصلاح “عبد الرحمن اللويزي” ، اليوم السبت ، بأن عملية اقتحام الفلوجة جاءت لإخماد الصراعات داخل التحالف الوطني الحالي والتغطية عليها ، بعد أن بلغ أشده في الآونة الأخيرة.

كما أقر زعيم ائتلاف ما يعرف بالوطنية “اياد علاوي” ، اليوم السبت ، بفشل العملية السياسية الحالية وتفشي الفساد في جميع مفاصل الحكومة الحالية.

وأقر رئيس البرلمان السابق “محمود المشهداني” ، يوم أمس الجمعة ، بأن العملية السياسية الحالية فاشلة ، وغير قابلة للإصلاح لان أساسها خاطئ.

بينما جددت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم السبت ، انتقادها لقرارات رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بإقالة المدراء العامين للمصارف الحكومية ، مؤكدة أن هكذا قرارات هي دليل واضح على تخبطه في القرارات.

واعترف زعيم ائتلاف ما يعرف بالوطنية “اياد علاوي” ، اليوم السبت ، بارتكاب الميليشيات الطائفية الداعمة للقوات الحكومية ، عمليات تطهير عرقي وجرائم بشعة بحق المدنيين الأبرياء في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما رفضت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، أي دعوة من رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” للحوار ، او حضور جلسات البرلمان الحالي ، لحين صدور قرار المحكمة الاتحادية الحالية والبت بشرعية الجبوري من عدمها.

في سياق متصل جددت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم السبت ، هجومها على رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” ، واتهمته باصطناعه الأدلة والمستندات لدعم موقفه خلال جلسات المحكمة الاتحادية الحالية ، الخاصة بجلستي مجلس النواب الحالي التي عقدت في نيسان الماضي.

بينما أقر النائب عن التحالف الوطني الحالي “زاهر العبادي” ، اليوم السبت ، أن أعضاء كتلة المجلس الأعلى الحالي الذي يتزعمه “عمار الحكيم” في مجلس البصرة الحالي ، وأعضاء ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” وأعضاء كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، يتصارعون فيما بينهم على الكراسي والمناصب في مجلس المحافظة.

فيما هدد حزب الدعوة الحالي ، اليوم السبت ، باستخدام القوة ضد أنصار ما يعرف بالتيار الصدري ، حال اقترابهم من مكاتبه ، مؤكدا أن سيتعامل مع أي اقتراب من مكاتبه على أنه سطو مسلح.

اقتصادي : تراجعت أسعار النفط الخام ثلاثة بالمئة عند التسوية بعد بيانات تُظهر ارتفاع عدد منصات الحفر النفطية العاملة في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي وصعود الدولار فيما أثر على الطلب.

رياضي : اعلنت الهيئة الادارية لنادي الطلبة ، اليوم السبت ، تجديد تعاقدها مع مدرب كرة النادي “ايوب اوديشو” لقيادة الفريق خلال الموسم المقبل.

عربي : قتل ثمانية أشخاص وأصيب ثلاثة عشر آخرون ، اليوم السبت ، في تفجيرين بمنطقة السيدة زينب في ريف دمشق.

عالمي : اعتقلت السلطات الأميركية ضابط احتياط في الجيش الأميركي برتبة رائد بعد أن هدد رواد أحد المساجد في ولاية كارولينا الشمالية أثناء استعدادهم للصلاة في شهر رمضان.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات