الأربعاء 20 سبتمبر 2017 |بغداد 29° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تصاعد النزوح من الموصل مع انعدام دعم الحكومة يقلق الامم المتحدة

تصاعد النزوح من الموصل مع انعدام دعم الحكومة يقلق الامم المتحدة

تصاعدت وتيرة نزوح العوائل من الجانب الغربي لمدينة الموصل مع اشتداد المعارك الجارية لإقتحامها من قبل القوات المشتركة ومليشياتها و المدعومة بطيران التحالف الدولي ، حيث وصلت اعداد النازحين لقرابة 700 ألف نازح منهم نحو 450 ألف من الجانب الغربي للمدينة ، يعيشون اوضاعاً سيئة في مخيمات النزوح ، مع اهمال حكومي كبير وعدم اكتراث ، مما جعل مفوضية الامم المتحدة تقلق من ازدياد تردي الاوضاع السيئة في المخيمات وعدم وجود امكانيات لاستيعاب الاعداد الكبيرة المتزايدة.

وقال المتحدث باسم المفوضية اندريه ماهشيتش في تصريح للصحفيين بالامم المتحدة في جنيف أن “المخيم هو الـ12 الذي تفتتحه المفوضية شمال العراق للتعامل مع حالة الطوارئ المتزامنة مع العمليات العسكرية في الموصل وذلك بعد اكتظاظ مخيم [حمام العليل 2] بطاقة استيعابية وصلت الى 30 ألف شخص.

و بين ان ” النازحين الذين بدؤوا في الإقامة بالمخيم تحدثوا الى موظفي الامم المتحدة بشأن كيف اصبحت الموصل بلا غذاء او ماء وكيف جعل القصف اليومي حياتهم فيها أمرا صعباً “.

و اشار الى ان المفوضية ناشدت بالفعل جميع الاطراف المعنية ضرورة عدم عرقلة خروج المدنيين الراغبين في مغادرة الموصل وتسهيل وصولهم الى مكان آمن لا سيما ان المؤشرات تدل على زيادة نسبة النازحين من المدينة “.

 

ويذكر أن لأحياء المحاصرة في مدينة الموصل تعاني من اوضاع بالغة في السوء إذ نفذ الغذاء والدواء وحتى المياه الصالحة للشرب ، بالاضافة الى تواصل القصف العشوائي الذي ذهب ضحيته آلآف المدنيين.

المصدر:يقين نت

تعليقات