السبت 23 سبتمبر 2017 |بغداد 30° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

انهيار الشراكة بين بغداد واربيل باعتراف من؟

انهيار الشراكة بين بغداد واربيل باعتراف من؟

وصلت مرحلة الخلافات بين حكومتي بغداد وأربيل حد الانهيار بشأن العديد من الملفات ، أهمها محاولات الأكراد ضم محافظة التأميم إلى محافظات كردستان ، ومسألة تصدير النفط عبر كردستان ، وصراعات تقاسم النفوذ ، وغيرها من الخلافات ، و اعتبر رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني ان التاريخ بين الاقليم والحكومة في بغداد مليء بالمشاكل ، مشيرا إلى أن الشراكة انهارت.

و قالت رئاسة الإقليم في بيان نشرته ، إن “بارزاني أستقبل أمس وفداً رفيع المستوى من الحزب الشيوعي برئاسة الأمين العام للحزب رائد فهمي وبحضور مفيد الجزائري وبسام محيي وشمران ميركل وعزة أبو التمن أعضاء المكتب السياسي للحزب”.

و أضاف البيان ان “بارزاني تحدث حول التاريخ المشترك ‏والمليء بالمشاكل بين شعب كردستان و حكومة بغداد والتجاوزات على مبادئ الشراكة والدستور، كما سلط الضوء على مسألة الإستفتاء والإستقلال والأسباب التي أدت إلى ‏انهيار الشراكة في العراق”.

و يشار أن الاحزاب دوماً تنتقد بعضها البعض ، حول ضعف حكومة بغداد وغياب دورها في ايقاف الاكراد عن المخالفات القانونية والدستورية المتكررة التي يرتكبوها والتي ابتدأت باستيلائهم على نفط كردستان ونفط كركوك مرورا بإنزال العلم العراقي من مباني ومؤسسات كركوك الحكومية وانتهاءً بالمساعي الرامية لتأخير عمليات اقتحام الحويجة ، هو من جعل الاكراد يتمددون في كركوك ويفروضون سياستهم.

 

المصدر:يقين نت

تعليقات