السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : وزع فرع هيئة علماء المسلمين في بغداد ـ الرصافة ، سلة غذائية على عشرات العائلات الكريمة النازحة التي وفدت إلى العاصمة من مناطق متفرقة من البلاد.

منظمات : أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، أن النازحين في العراق ، يتعرضون لجرائم وحشية ، من قتل وخطف وتعذيب ، على يد القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي.

الأنبار : قتل نحو 30 من أفراد القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، يوم أمس الأحد ، بكمين نصبه مسلحو ( التنظيم ) جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل نحو 20 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) قرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقتل تسعة من القوات الحكومية المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) على تجمعات لهم جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

في السياق نفسه قتل وأصيب العشرات من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجمات شنها مسلحو ( التنظيم ) غرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب عدد من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاثنين ، بعدة هجمات شنها مسلحو ( التنظيم ) جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقتل وأصيب عدد من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) شمال غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

فيما قتل وأصيب عدد من القوات الحكومية المشتركة وأفراد الصحوات ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف مواقعهم شمال مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بينما قتل وأصيب 11 مدنيا ، جراء تواصل القصف الانتقامي من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية والطيران الحكومي والدولي على الأحياء السكنية في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب 16 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في قضاء أبو غريب ، غربي بغداد ، والآخر في منطقة الراشدية ، شمالي العاصمة.

كما قتل وأصيب سبعة أشخاص ، يوم أمس الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية ، في منطقة الاسكان ، غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب ثلاثة أفراد من الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، جراء استهداف نقطة تفتيش لهم في قضاء الطارمية ، شمالي العاصمة بغداد ، بنيران قناص.

نينوى : قتل وأصيب عدد من القوات الحكومية ، فجر اليوم الاثنين ، بتفجير منزل مفخخ جنوب شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

صلاح الدين : قتل وأصيب 11 شخصا ، بقصف للطيران الحكومي على مناطق سكنية شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

فيما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، على خطف مواطن ، بهجوم مسلح جنوب قضاء خورماتو بمحافظة صلاح الدين.

ديالى : قتل ضابط في الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح ، استهدفه ، شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى.

سياسي : اعترف محافظ الأنبار الحالي “صهيب الراوي” ، اليوم الاثنين ، بمقتل 49 مدنيا وفقدان 643 اخرين كحصيلة أولية لجرائم ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي في ناحية الصقلاوية بالفلوجة.

كما أقر العضو في كتلة التغيير المعارضة “شيركو حمه أمين” برفع دعاوى قضائية ضد حكومة كردستان على خلفية قضايا فساد في ملف النفط وتبديد الثروات ، وهو ما يعكس حجم الصراع والخلاف بين الأحزاب الكردية في الآونة الأخيرة.

وأقرت لجنة ما تعرف بالهجرة والمهجرين البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بإحالة ملف تعاقد على بناء الكرفانات وملف المواد الغذائية الخاصة بالنازحين إلى هيئة النزاهة الحالية للتحقيق.

فيما هاجمت لحنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم الاثنين ، المحكمة الاتحادية الحالية واتهمتها بالمماطلة والتسويف في قضية جلستي مجلس النواب الحالي المنعقدتين في شهر نيسان الماضي.

وهاجم مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الاثنين ، وزارتي السياحة والداخلية الحاليتين ، واتهمهما بالفشل في حماية المواقع الأثرية المكشوفة في العاصمة بغداد من عمليات النبش والسرقة.

بينما أقرت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الاثنين ، بتعليق عضويتها في مجلس محافظة البصرة الحالي ، بزعم اعتراضها على المحاصصة وإصرار الكتل السياسية الحالية عليها.

وأقر ائتلاف ما يعرف بمتحدون الذي يتزعمه “أسامة النجيفي” بأن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” هو المسؤول عن الجرائم الوحشية التي ارتكبتها ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي بحق أهالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما عقد مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الاثنين ، جلسة استجواب لرئيس المجلس الحالي “صباح كرحوت” في العاصمة بغداد ، على خلفية تورطه في ملفات فساد مالي وإداري في المحافظة.

إفلاس حكومي : أقرت هيئة ما تعرف بإعمار بابل ، اليوم الاثنين ، بتوقف جميع مشاريع المحافظة بسبب الازمة المالية الخانقة والإفلاس الحكومي.

اقتصادي : انخفضت أسعار النفط إلى دون 50 دولارا في المعاملات الصباحية ، اليوم الاثنين ، بسبب تنامي القلق الاقتصادي في آسيا وقوة الدولار ، التي جعلت من استيراد النفط في البلدان التي تستخدم عملات أخرى أكثر كلفة.

رياضي : قرر اتحاد كرة القدم ، إلغاء مباراة نيوزيلندا الودية والتي كانت مقررة في آخر شهر أغسطس / آب المقبل لأسباب إدارية.

عربي : أكد الدفاع المدني بريف دمشق ، اليوم الاثنين ، أن مدنيين – بينهم أطفال ونساء – أصيبوا بجروح وصفت بعضها بالخطيرة جراء غارات جوية استهدفت الأحياء السكنية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية ، وتسببت أيضا في دمار كبير في الأبنية والممتلكات.

عالمي : تعرض مركز للجيش المالي في مدينة تمبكتو شمال البلاد لهجوم مسلح فجر ، اليوم الاثنين ، مما أسفر عن جرح اثنين من وحدة الحراسة واستيلاء المهاجمين على كميات من الأسلحة والذخيرة.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

 

تعليقات