الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 42° C
الرئيسية » الدمار في الانبار »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء ‏الثلاثاء

الأنبار : قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، في المعارك الدائرة شمال مدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

وسقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، امس الاثنين ، جراء هجمات بعدد من العجلات المفخخة على تجمع لهم في الجرايشي بمحافظة الانبار .

بينما قتل واصيب عدد كبير من الجيش الحكومي وقوات مايعرف بالفوج التكتيكي وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، اثر محاولتهم التقدم الى محيط حي الشهداء في الفلوجة .

كما اصيب آمر مايعرف بالفوج التكتيكي في شرطة الأنبار الحالية ، مساء امس الاثنين ، جراء المعارك الدائرة جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار .

منظمات : اقرت الامم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، بان الاوضاع داخل مدينة الفلوجة تسوء يوميا وهي اكثر ماساوية من توقعاتها مبينة انها تشهد نقصا حادا في الغذاء والدواء ، جراء الحصار المفروض عليها من قبل القوات الحكومية وميليشياتها فضلا عن القصف الانتقامي .

بغداد : قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار قرب سوق شعبية تقع في حي الوحدة، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل واصيب تسعة اشخاص ، مساء امس الاثنين ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية تقع في منطقة البلديات شرقي العاصمة بغداد .

فيما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة الشيخ عمر وسط العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجارين منفصلين الاول وقع في منطقة الأمين شرقي العاصمة ،بينما وقع الثاني في منطقة الشعلة شمال غربي العاصمة .

بينما قتل واصيب ستة مزارعين من محافظة ديالى ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة زرعتها الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا في احدى  بساتين الراشدية الواقعة ضمن حدود العاصمة بغداد.

و عثر على جثتين مجهولتي الهوية ، امس الاثنين ، بدت عليهمات اثار اطلاقات نارية في احدى الساحات بمنطقة الرضوانية جنوبي العاصمة بغداد .

بينما اصيب عدد من عناصر الجيش الحكومي ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار عبوة ناسفة على رتل تابع لهم اثناء مروره في منطقة عرب جبور جنوبي العاصمة بغداد.

ديالى : نزحت عشرات العائلات من قضاء المقدادية الواقع بمحافظة ديالى جراء تزايد عمليات الاغتيال والخطف والاعتقال التي تمارسها ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بحق المدنيين العزل في القضاء .

واقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الثلاثاء ، على سرقت مبلغ 55 مليون دينار من احد الاشخاص شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى .

نينوى : قتل واصيب 16 من القوات الكردية ، اليوم الثلاثاء ، جراء هجوم استهدف ثكنات تابعة لهم غرب قضاء سنجار بمحافظة نينوى .

القادسية : تعرض موكب رئيس مجلس محافظة ذي قار الحالي لانفجار عبوة ناسفة ، اليوم الثلاثاء ، استهدفت موكبه اثناء مروره في منطقة شمالي الناصرية.

بينما اصيب ستة أشخاص ، مساء امس الاثنين ، جراء اندلاع شجار استخدمت فيه السكاكين والعصي وسط مدينة الديوانية بمحافظة القادسية .

تدخلات خارجية : اقر مايعرف بالتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن بتنفيذه  460 غارة جوية عدوانية انتقامية على مناطق مختلفة من العراق لاسيما مدينة الفلوجة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، والذي يمثل دعما واضحا للميليشيات الطائفية .

سياسي : اقر تحالف مايعرف بالقوى ، امس الاثنين ، بارتكاب ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي انتهاكات بحق نازحي الفلوجة وهي موثقة ومسجلة ، من دون اي تحرك يذكر من قبل هذا التحالف الذي بارك هذا الحشد الطائفي وسانده .

واقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، امس الاثنين ، بنزوح نحر اربعة ملايين شخص جراء المعارك الدائرة والقصف الانتقامي وجرائم الميليشيات الطائفية بحق المدنيين العزل بمختلف المحافظات العراقية .

كما اقرت قوات البيشمركة بمقتل وإصابة وفقدان أكثر من 10 الآف من قواتها جراء المعارك الدائرة مع مسلحي “التنظيم” .

وشنت جبهة مايعرف بالاصلاح هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” ، مؤكدة أن قرار إعفاء وزيري الصحة والكهرباء الحاليين يعد مخالفة قانونية.

كما شنت جبهة مايعرف بالاصلاح البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، هجوما على مايعرف بالمحكمة الاتحادية ،مؤكدة ان قرارها الذي سيصدر بِشأن جلستي البرلمان في نيسان الماضي سيكون سياسيا.

و شنت كتلة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الثلاثاء ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” ، مؤكدة ان مفهوم الاصلاح ومعاييره الذي اتخذه الاخير غير واضحة للشارع العراقي والسياسيين الحاليين انفسهم .

بينما شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، اليوم الثلاثاء ، هجوما على رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري “، مؤكدا انه يقف عقبة أمام مااسماه الاصلاحات .

فساد حكومي :اقرت لجنة ماتعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بان القطاع المصرفي الحكومي تشوبه الكثير من شبهات الفساد وان مدراء المصارف تابعين لجهات سياسية متنفذة، تحول دون مسائلتهم عن فسادهم وسرقتهم للمال العام .

اقتصادي : اقرت وزارة الصحة الحالية ، اليوم الثلاثاء ، باتلافها أكثر من مليون و700 ألف لتر من مادة الحليب الفاسدة بمناطق متفرقة من العاصمة بغداد .

رياضي : أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الطلبة الرياضي ،اليوم الثلاثاء، عن قيامها بضم ستة لاعبين جدد في اطار الاستعدادات الجارية للموسم المقبل.

عربي :قتل واصيب عشرات المدنيين ، اليوم الثلاثاء ، جراء غارات لطائرات النظام السوري وأخرى روسية على مناطق متفرقة في حلب .

واقرت وسائل إعلام إيرانية بمقتل اثنين من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال مواجهات مسلحة في سوريا، ليرتفع بذلك عدد قتلى الميليشيات الإيرانية إلى 286 منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يقين نت + وكالات           

م

تعليقات