الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

تسليط الضوء على أبرز التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

تسليط الضوء على أبرز التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

منظمات : كشفت منظمة الهجرة العالمية ، اليوم الاربعاء ، أن استمرار العمليات العسكرية على مدينة الفلوجة التي تنفذها القوات الحكومية وميليشياتها ، أدت إلى نزوح أزيد من 43 ألف شخص خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

كما اكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق ، اليوم الاربعاء ، عن نزوح الآلاف من العراقيين من مناطق وقرى جنوب مدينة الموصل وشرقها بمحافظة نينوى ، بسبب المعارك الدائرة .

الانبار : قتل واصيب نحو 30 مدنيا ، عصر اليوم الاربعاء ، بتواصل القصف الانتقامي العدواني للقوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي المدعومتين بطيران التحالف الدولي ، على احياء ومناطق مدينة الفلوجة الصامدة بوجه العدوان المستمر منذ نحو شهر والمحاصرة منذ 30 شهرا.

كما قتل واصيب نحو عشرة مدنيين بينهم اطفال ونساء بتواصل القصف الانتقامي العدواني الحكومي على احياء ومناطق مدينة الفلوجة المحاصرة منذ اكثر من 30 شهرا وتواجه كارثة انسانية وابادة جماعية لمواطنيها .

من ناحية اخرى شهدت مناطق الزنكورة والبو جليب والبو ريشة فرارا جماعيا للقوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بعد فقدان السيطرة عليها وتمكن مسلحي (التنظيم) من السيطرة عليها من جديد ، صباح اليوم الاربعاء.

كما تكبد الجيش الحكومي وميليشياته ، خسائر مادية كبيرة وبشرية بمقتل نحو 20 من عناصره وميليشياته ، خلال معارك جرت مع مسلحي (التنظيم) جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، فجر اليوم الاربعاء.

وايضا استمرت المعارك العنيفة بين القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بالميليشيات من جهة وبين مسلحي (التنظيم) من جهة اخرى في مناطق جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، مااسفر عن وقوع خسائر مادية وبشرية كبيرة للقوات الحكومية وميليشياتها.

نينوى : تكبدت القوات الحكومية وميليشياتها خسائر فادحة في المعارك المدلعة غرب قضاء مخمور جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، على مدار يومين .

كما قتل آمر اللواء 71 في الجيش الحكومي خلال المعارك الدائرة في مناطق وقرى تابعة لناحية القيارة جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مساء امس الثلاثاء .

بغداد : قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب مدخل علوة لبيع الخضار والفواكة في منطة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب ثمانية من عناصر الجيش الحكومي اثر استهداف نقطة تفتيش تابعة لهم في ناحية اليوسفية جنوب بغداد بتفجير حزام ناسف ، اليوم الخميس.

و قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الحسينية شمالي شرق العاصمة بغداد ، ظهر اليوم الاربعاء .

وايضا اغتال مسلحون مجهولون موظفة في وزارة العدل الحالية وابنها بهجوم مسلح على منزلها في احدى مناطق جنوب شرقي العاصمة بغداد ، اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب مولد اهلي للكهرباء في منطقة حي البتول شرقي العاصمة بغداد ، مساء امس الثلاثاء.

ونفذت الميليشيات الحكومية الطائفية حملات خطف وسرقة منظمة ، بحق المواطنين في مناطق عدة من العاصمة بغداد ، خلال الساعات القليلة الماضية .

وايضا أقرت مصادر حكومية في الشرطة ، قيام مجموعة من الأشخاص وتواطئ مع حراس احد المصارف الاهلية الذين ينتمون لجهاز الشرطة ، بسرقة مبلغ خمسة مليار ‏دينار عراقي من داخل المصرف الكائن في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد.‏

تدخلات ايرانية : اكد وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” ، اليوم الاربعاء ، إن الصراع الدائر في كل من العراق وسوريا لا يمكن حله بالسبل العسكرية فقط ، بل بالدبلوماسية وان ايران ترعى وتدعم كل ما يؤدي لحلول سريعة في البلدين.

كما اكدت مصادر صحفية مطلعة ، اليوم الاربعاء ، ان قائد فيلق القدس الايراني ” قاسم سليماني ” يتخذ من محاربة الارهاب في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ذريعة لتنفيذ مخطط تصفية لمواطنين من الجيش العراقي السابق ممن شاركو في الحرب العراقية –الايرانية في ثمانينات القرن الماضي .

دولة الميليشيات : هاجمت حركة مايعرف بالنجباء التابعة لميليشيات الخزعلي ، اليوم الأربعاء، السفير السعودي في العراق “ثامر السبهان” ، واصفة اياه بالشخصية المخابراتية التي تعتبر مشروعا تخريبيا داخل العراق وليس لتنظيم العلاقات بين الرياض وبغداد.

كما اقر محافظ صلاح الدين الحالي “أحمد الجبوري ” ، اليوم الأربعاء ، بفقدان نحو 250 شخصاً من أهالي قضاء الدور في المحافظة، مؤكدا ان مصيرهم مجهول حتى هذه اللحظة ، وذلك في الوقت الذي ترتكب فيه ميليشيات حكومية جرائم بحق المدنيين العزل في محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين .

سياسي : كشف المرشح الامريكي الاكثر جدلاً بين مرشحي رئاسة الولايات المتحدة الامريكية “دونالد ترامب “، في عيد الجيش الامريكي بطريقة غير عادية، الى ان الجنود الامريكان سرقوا اموال الدولة العراقية بعد احتلال العراق عام 2003 ، مبيناً ان العراق اكتوى بالجحيم، متسائلا اين ذهبت الملايين والمليارات من الدولارات التي عثروا عليها لحظة اقتحامهم القصور الرئاسية والمصارف الحكومية ، لاسيما الجنود الامريكان الذين كانوا في العراق، وهم حاليا يعيشون بشكل جيد في الوقت الراهن.

كما حمل رئيس لجنة مايعرف بالأمن والدفاع البرلمانية “حاكم الزاملي” ، اليوم الاربعاء ، وزير الدفاع الحالي “خالد العبيدي” ، وقائد القوة الجوية الحكومية “انور احمد” ، استلام طائرة الـf16 المتعطلة بصفقة تسليح يشوبها الفساد .

و اقر المتحدث باسم حكومة كردستان العراق ، اليوم الأربعاء، بإن حكومته مستعدة لإبرام اتفاق مع الحكومة الحالية في بغداد بشأن زيادة صادرات النفط ، إذا ضمنت لهم الاخيرة ، إيرادات شهرية بقيمة مليار دولار.

كما اعترف رئيس اللجنة الفرعية التجارية بلجنة مايعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية “عبد السلام المالكي” ، اليوم الاربعاء، بوجود مخالفات وحالات فساد يمارسها وزير التجارة وكالة “سلمان الجميلي” بالوزارة.

وابرمت حكومة كردستان العراق مع الولايات المتحدة الامريكية عقدا جديدا يلزم الاخيرة على تسليح قوات البيشمركة وتزويدها بالتجهيزات العسكرية ، وذلك في اتفاق جديد بين الطرفين جاء بعد مخاوف كردستان من تسليح الجيش الحكومي وميليشياته في وسط وجنوب العراق.

وايضا كشف عضو جبهة ماتعرف بالاصلاح المعارضة “طالب الخربيط “، اليوم الاربعاء، عن ابرام اتفاق بين رئيس مجلس النواب المقال “سليم الجبوري” ، وبعض نواب الجبهة المذكورة ، يتضمن فيها استجواب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، مقابل بقاء الجبوري بمنصبه، فيما هدد بكشف اسماء هذه الشخصيات في حال نفذ الاتفاق.

اقتصادي : اقر وزير النقل الحالي وكالة “عبد الحسين عبطان” ، اليوم الاربعاء ، بخسارة مالية كبيرة تكبدتها الشركة العامة للمسافرين والوفود ، عازيا الاسباب الى عدد منتسبين الشركة المرتفع والفائض عن الحاجة ، والتي تعتبر وجها اخرا من اوجه الفساد المالي والاداري في العراق.

رياضي : أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة ، اليوم الاربعاء ، أنها قررت ضم وبشكل رسمي لاعب المنتخب الأول سابقا “سيف سلمان” في فريقها ولموسم واحد .

عربي : اعتبر الصادق المهدي المعارض السياسي زعيم حزب الأمة القومي السوداني، اليوم الاربعاء أن احتمال حدوث انتفاضة شعبية تطيح بنظام الحكم في السودان أصبح واردا أكثر مما يتوقعه الكثيرون، متكهنا بخروج الجماهير ستخرج مهما كانت المحاذير وتتحول إلى كتلة حرجة من الغضب والإقدام.

عالمي : اكد المرشد الاعلى الايراني “علي خامنئي ” ، اليوم الاربعاء ، بان بلاده لن ننتهك الاتفاق النووي مع الغرب ، لكنه هدد بحرقه في حال تعرضوا لتهديد من قبل الغرب بتمزيقه ، متهما الولايات المتحدة الامريكية بالتنصل من وعودها.

يقين نت

ب ر

تعليقات