الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » العمليات العسكرية ضد المدنيين »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء

الأنبار : قتل واصيب أكثر من 20 مدنيا ، اليوم الثلاثاء ، اثر تجدد القصف الانتقامي العدواني العشوائي على مناطق عدة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار .

كما توفي احد الاطفال الصغار ، اليوم الثلاثاء ، في مدينة الفلوجة اثر النقص الحاد بالغذاء والدواء في المدينة اثر الحصار الظالم الذي تفرضه القوات الحكومية عليها .

وقتل واصيب نحو 30 من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، امس الاثنين ، جراء تفجير حقل ألغام استهدفهم اثناء مرور رتل تابع لهم في غربي مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار.

كما قتل واصيب تسعة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، اثر انفجار على رتل لهم اثناء مروره شمال شرق الفلوجة بمحافظة الأنبار .

صلاح الدين : قتل واصيب نحو 110 من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي اثر تواصل الاشتباكات بين هذه الميليشيا من جهة والبيشمركة من جهة اخرى في قضاء طوزخرماتو بمحافظة صلاح الدين.

وقتل واصيب عشرون عنصرا من قوات البيشمركة جراء الاشتباكات المستمرة منذ يومين بين الاخيرة وميليشيا الحشد الشعبي في إطار الصراع الدائر بينهما للسيطرة على القضاء .

كما اقر مجلس محافظة صلاح الدين الحالي ، بوقوع اصابات في صفوف المدنيين العزل جراء الاشتباكات الدائرة بين البيشمركة من جهة وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي من جهة إخرى في قضاء طوز خرماتو والمتواصلة بينهما منذ يوميين .

بغداد :قتل واصيب عشرة اشخاص ،اليوم الثلاثاء، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من احد الاسواق الشعبية الواقعة شمالي العاصمة بغداد .

بينما اقدمت الميليشيات المدعومة حكوميا ، مساء امس الاثنين ، على سرقة رواتب موظفي  وزارتي الصحة والتربية الحالية بحادثين منفصلين في محافظتي بغداد والقادسية .

كمااقدمت ميليشيات حكومية ، مساء امس الاثنين ، على سرقة مبلغ 100 الف دولار بعملية سطو مسلح نفذته على منزل سكني يقع شرق العاصمة بغداد ، بحسب مصدر  حكومي .

وجدد أنصار مايعرف بالتيار الصدري ، اليوم الثلاثاء ، تظاهراتهم  قرب المنطقة الخضراء وفي ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد للمطالبة باجراء الاصلاحات التي وعد بها العبادي وتنصل عنها .

ديالى: اكدت مصادر صحفية ، اليوم الثلاثاء ، تواصل جرائم الميليشيات الطائفية بحق المدنيين العزل في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى بهدف تغيير واقعها الديمغرافي وتهجير سكانها الاصليين .

التأميم : قتل واصيب 2 من الشرطة الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، اثر هجوم مسلح استهدفهما في منطقة تقع شرقي مدينة كركوك بمحافظة التأميم .

كما عثر ، مساء امس الاثنين ، على جثتين مجهولتي الهوية بدت عليهما اثار اطلاقات نارية في أنحاء متفرقة من الجسد ، عثر عليهما في منطقة تقع شمال محافظة التأميم .

انتهاكات :اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، نحو 50 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظتي واسط والمثنى .

منظمات :قالت “كيت جيلمور “نائب مفوض حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ،إن العراق تديره “حكومة فاشلة”، محذرة  القوى الداعمة لهذه الحكومة من مواصلة دعمها وتجاهلها لمحنة عموم العراقيين.

سياسي :شن ائتلاف مايعرف بدولة القانون هجوما على  رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم ” مؤكدا أنه يمتلك 50 مستشارا  يتقاضى كل منهم راتبا شهريا قدره 10 ملايين دينار عراقي ، اي مامجموعه 500 مليون دينار .

كما أعلن النواب المعارضون الحاليون رفضهم  حضور جلسات البرلمان ما لم تشهد اختيار هيئة رئاسة جديدة ، بعد اقالة “سليم الجبوري ” ونائبيه من رئاسة المجلس .

وشن الاتحاد الكردستاني ، اليوم الثلاثاء ن هجوما على زعيم مايعرف بميليشيا بدر “هادي العامري ” متهما اياه باستغلال دخوله طوزخورماتو لاجراء المفاوضات وقام باصطحاب 12 سيارة اسعاف بزعم نقل الجرحى، الا انها كانت مملوءة بميليشيات تابعة له وعدد من الاسلحة والاعتدة.

كما اقتحم النواب المعارضون، اليوم الثلاثاء، جلسة البرلمان التي عقدت برئاسة رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري”، فيما طالبوه بإنهائها لـ”عدم شرعيتها”.

بينما غادر رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”، اليوم الثلاثاء، قاعة البرلمان الحالي ، بسبب “الفوضى العارمة” التي شهدتها الجلسة.

واندلعت مشادة كلامية ،اليوم الثلاثاء، بين عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون” كاظم الصيادي” واحد حمايات رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” داخل قبة البرلمان الحالي .

كما شهدت جلسة البرلمان الحالي والتي عقدت ، اليةوم الثلاثاء ، التصويت على اقالة واستبدال عدد من الوزارء الحاليين بينما رفضت التصويت على آخرين عقب الصراعات السياسية التي شابت الجلسة والمشادات الكلامية والتراشق بقناني الماء .

كما اقر رئيس لجنة مايعرف بالطاقة في مجلس محافظة كربلاء الحالي ” رضا السيلاوي” ان الصيف الحالي سيكون خال من الطاقة الكهربائية وعلى المواطنين الاعتماد على المولدات الاهلية.

إقتصادي :اقرت لجنة حكومية ، اليوم الثلاثاء ، بوجود شبهات فساد في عقود قيمتها لمشروعين قيمتهما تتجاوز اكثر من مليار دولار .

رياضي :واصل فريق نفط الوسط نتائجه المميزة في كأس الاتحاد الاسيوي بعد تغلبه ، اليوم الثلاثاء ،على فريق طرابلس اللبناني بثلاثة اهداف مقابل هدف، محتلا بذلك المركز الأول في مجموعته بـ12 نقطة.

عربي :قتل واصيب العشرات من المدنيين ، اليوم الثلاثاء ، اثر تجدد قصف قوات النظام السوري على حي الفردوس في حلب ، وقصف مماثل للطيران الروسي على مدينة الأتارب بريف حلب الغربي .

عالمي :ادلى ملايين الأميركيين بأصواتهم ، اليوم الثلاثاء ،في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحي الرئاسة في خمس ولايات على الساحل الشرقي للولايلت المتحدة الاميركية .

يقين نت + وكالات

م

تعليقات