الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : اصدر المكتب الإعلامي لكتائب ثورة العشرين ، العدد الجديد من (مجلة الكتائب) وهو العدد الثامن بعد المائة من المجلة التي تعنى بشؤون المقاومة في العراق ، واحتوى العدد الجديد على مواضيع متميزة وجديدة.

الانبار : قتل واصيب نحو 25 مدنيا اغلبهم من النساء والاطفال بتواصل القصف الانتقامي العدواني (الحكومي والدولي) على مناطق واحياء مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار ، خلال الساعات القليلة الماضية .

كما اقر قائد ماتعرف بعمليات الفلوجة الحكومية ، الفريق “عبد الوهاب الساعدي” ، اليوم الخميس ، بان القوات التابعة لهم اعتقلت نحو 1100 نازح من الذين خرجوا من مدينة الفلوجة المحاصرة منذ 30 شهرا والتي تتعرض الان لعدوان غاشم من قبل القوات الحكومية وميليشياتها المسنودة بطيران التحالف الدولي .

الى ذلك تعرض جامع المصطفى في احدى القرى الواقعة في محيط مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، لتخريب كبير ودمار شبه كامل من قبل ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، حيث ان الجامع الواقع في منطقة البحديد الناصر في قرية الكيفية بمحيط مدينة الفلوجة تعرض لدمار وتخريب وعبث وسرقة لمحتوياته من قبل ميليشيات الحشد الشعبي.

وفي سياق منفصل وصلت تعزيزات عسكرية حكومية كبيرة ، اليوم الخميس، الى قضاء حديثة غربي مدينة الرمادي ، استعدادا لبدء عملية اقتحام لمناطق غرب محافظة الانبار ، خلال الايام المقبلة .

نينوى : تكبدت القوات الحكومية وميليشياتها ، اليوم الخميس ، خسائر مادية جراء المعارك المندلعة جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى وتحديدا في مناطق شرقي قضاء مخمور .

بغداد : قتل واصيب اكثر من 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين قرب سوق شعبية ومحال تجارية في قضائي المحمودية والتاجي جنوب العاصمة بغداد وشمالها ، صباح اليوم الخميس.

كما قتل واصيب نحو 20 شخصا بتفجير عبوتين ناسفتين في منطقتي الشعلة والطالبية شمال غرب العاصمة بغداد وشرقها ، مساء اليوم الخميس.

وقتل واصيب ثمانية اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين من منطقتي الدوانم وحي الامين الثانية جنوب غرب العاصمة بغداد وشرقها ، مساء امس الاربعاء.

وايضا قتل واصيب ستة من عناصر الشرطة الحكومية بتجير استهدف دوريتهم في ناحية اليوسفية جنوب العاصمة بغداد ، اليوم الخميس.

كما عثر على ثلاث جثث مجهولة الهوية تعود احداهم لامراة ، وذلك بحادثين منفصلين شهدتهما شمال العاصمة بغداد وجنوبها ، مساء امس الاربعاء.

من ناحية اخرى اجتاحت مناطق العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية، فجر اليوم الخميس، عاصفة ترابية شديدة أدت الى انعدام الرؤيا وحصول حالات اختناق لعدد من المواطنين.

وفي سياق متصل كشفت دائرة صحة بغداد الكرخ عن استقبالها 100 حالة من حالات الاختناق في عدد من المستشفيات التابعة لها ، من جراء العاصفة الترابية التي شهدتها العاصمة بغداد ، صباح هذا اليوم الخميس.

صلاح الدين : اصيب رجل وامراة بجروح بليغة اثر تعرضهما لهجوم مسلح من قبل ميليشيات طائفية حكومية شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الخميس.

ديالى : قتل واصيب اكثر من عشرة عناصر من الجيش الحكومي باشتباكات عنيفة مع مسلحي (التنظيم) ، شهدتها بساتين قرية المخيسة الواقعة شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، صباح اليوم الخميس.

التاميم : عثر على جثتي عنصرين في قوات البيشمركة الكردية وعلهما اثار اطلاقات نارية في احدى مناطق شمال مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، صباح اليوم الخميس.

ذي قار : اقر مجلس محافظة ذي قار الحالي ، اليوم الخميس، بعزوف الشركات والمقاولين عن المشاركة في مناقصات المشاريع الخدمية التي أعلنتها المحافظة مؤخرا، وعزا السبب إلى تأخر تسديد الديون المترتبة على تنفيذ المشاريع والبالغة 300 مليار دينار، نتيجة الافلاس الحكومي الكبير بسبب السياسات الاقتصادية الخاطئة للحكومة الحالية التي دهورت اقتصاد العراق.

انتهاكات حكومية : نفذت القوات الحكومية المشتركة من الشرطة والجيش حملات دهم وتفتيش تعسفية شملت مناطق عدة من محافظات البصرة وبغداد وبابل ، واسفرت عن اعتقال 100 مواطن بذريعة انهم مطلوبون  ، خلال الساعات 24 الماضية .

سياسي : وصف السياسي السابق “عدنان الباجه جي ” ، اليوم الخميس، التجربة العراقية قبل ومن بعد احتلال العراق عام 2003  بالمؤلمة جداً ، لافتا الى أنه كان ضد قرار حل الجيش العراقي ، مشيرا في الوقت نفسه الى أن تقسم العراقيين الى طوائف جاء بدفع من عناصر صهيونية قوية جدا في وزارة الدفاع الأمريكية آنذاك.

واتهم البرلماني ” طالب الخربيط “، اليوم الخميس ، البرلماني المعارض “احمد الجبوري” بتزوير توقيعه من اجل الترشيح لمنصب في وزارة الدفاع الحالية ، مؤكدا انه سيقوم بمقاضاته في الوقت الذي يشهد فيه النواب المعارضون تقسيمهم الى ثلاث فئات بسبب الصراعات السياسية المتصاعدة بين جميع الساسة الحاليين .

كما أعلن زعيم حركة التغيير “نوشيروان مصطفى” ، الأربعاء، أن الحركة ستعمل مع الإتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال الطالباني” ، ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود البارزاني” ، من اجل انهاء حالة التفرد والاستحواذ على القرار السياسي في كردستان العراق ، وذلك في اشارة الى استمرار الخلافات بين الاحزاب الرئيسة الحاكمة في كردستان .

وايضا طالب وزير الدفاع الحالي ” خالد العبيدي” ، اليوم الخميس ، بالاسراع في انجاز وتاهيل المستشفى العسكري في العاصمة بغداد ، ليكون قادرا على استقبال جرحى القوات الحكومية المشتركة وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي المتزايد عددهم في المعارك الاخيرة التي تشهدها اطراف مدينة الفلوجة الشمالية والجنوبية .

كما اكد السفير السعودي في بغداد “ثامر السبهان ” ، اليوم الخميس، ان الحملة الشعواء التي تتعرض لها السفارة السعودية في العراق من قبل بعض الساسة وقادة الميليشيات الحكومية ، ماهو الا دليل سيره بالاتجاه الصحيح .

و اعترفت لجنة ماتعرف بالعلاقات الخارجية البرلمانية ، اليوم الخميس، بوجود تحفظ لدى بعض الدول العربية من الرسالة التي ارسلها رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي” لعدد من رؤساء تلك الدول مؤخراً، مشيرةً الى ان الرسالة كانت تتعلق بحقيقة الوضع في العراق وتسليط الضوء على مايجري في الفلوجة .

كما أقر مسؤول الاتحاد الوطني الكردستاني بقضاء مخمور التابع لمحافظة نينوى “رشاد كلالي”، اليوم الخميس، بمشاركة قوة برية امريكية في المعارك الدائرة الى جانب القوات الحكومية المشتركة في جنوب وجنوب غربي قضاء مخمور بمحافظة نينوى ، ليؤكد بتصريحه عودة الاحتلال الامريكي للعراق ونفي المزاعم باكتفاء دور القوات المحتلة على التدريب وتقديم المشورة .

منظمات : أعلنت المفوضية الأوربية لشؤون النقل، اليوم الخميس، عن استمرار الحظر على مرور الخطوط الجوية العراقية، فوق أجواء الاتحاد الأوربي الذي يضم 28 دولة، فيما سمحت لمعظم طائرات الخطوط الجوية الايرانية ( ايران اير) باستئناف رحلاتها للاتحاد.

اقتصادي : قرر البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، تخفيض مبيعات الدولار للمواطنين الراغبين بالسفر الى (3000) دولار بدلاً من (5000) دولار، فيما شدد على ضرورة أن تتم عملية البيع بعد استكمال كافة المستمسكات المطلوبة.

رياضي : ذكر الاتحاد العراقي لكرة القدم أنه شهد التحاق مدرب حراس المرمى ومدرب اللياقة البدنية وثلاثة لاعبين محترفين بصفوف المنتخب الوطني الاول الذي يعسكر حاليا في محافظة اربيل استعدادا لتصفيات قارة اسيا لنهائيات مونديال روسيا المقبل في العام 2018 .

عربي : أكد مسؤول في المفوضية الأوروبية، اليوم الخميس، أن أكثر من 5 ملايين سوداني يحتاجون لمساعدات عاجلة في السودان، بعد حركة نزوح للسكان وارتفاع في عدد اللاجئين القادمين من جنوب السودان.

عالمي : اكدت الشرطة الفرنسية في بيان لها ، اليوم الخميس ، إنها اعتقلت نحو 40 شخصا بعد اشتباكات مع مشجعي كرة القدم الانجليز في مدينة ليل بشمال فرنسا خلال منافسات بطولة يورو 2016، مبينة أن 16 شخصا تم نقلهم إلى المستشفى لتأثرهم بجروع جراء الاشتباكات.

يقين نت

ب ر 

تعليقات