الأربعاء 16 أغسطس 2017 | بغداد 40° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

الانبار: قتل واصيب 15 مدنيا ، امس الخميس ، جراء تجدد القصف العشوائي الانتقامي “الحكومي والدولي ” على مناطق متفرقة من ميدنة الفلوجة بمحافظة الانبار .

ومنعت القوات الحكومية وميليشياتها عددا كبيرا من العائلات النازحة من الفلوجة من عبور جسر بزيبز المؤدي إلى العاصمة بغداد، الفارين من القصف العشوائي الانتقامي “الحكومي والدولي ” فضلا عن العمليات العسكرية .

بينما قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عجلتين ملغمتين على تجمع لهم جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

بغداد : قتل واصيب نحو عشرين شخصا ، مساء امس الخميس ، جراء انفجارين منفصلين بعبوتين ناسفتين الاول وقع في منطقة المدائن جنوبي بغداد ، بينما وقع الثاني في حي الفرات غربي العاصمة .

كما قتل واصيب 12 شخصا ، اليوم الجمعة ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء الطارمية، شمالي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة العامرية غربي العاصمة بغداد .

فيما اغتالت الميليشيات الحكومية ، اليوم الجمعة ،صاحب شركة مستلزمات طبية بهجوم مسلح استهدفه في منطقة السيدية جنوبي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب أربعة من الجيش الحكومي ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دوري تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب ثلاثة من الجيش الحكومي ، مساء امس الخميس ، بهجوم مسلح استهدف دورية تابعة لهم اثناء مرورها في اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد .

كما شيعت القوات الحكومية والميليشيات الطائفية ، اليوم الجمعة ، ضابطا في استخبارات مايعرف بالشرطة الاتحادية في قضاء المحمودية كان قد قتل باشتباكات جرت في محافظة صلاح الدين .

صلاح الدين : قتل مدير شرطة قضاء طوز خرماتو وعدد من افراد حمايته بتفجير استهدف موكبه اثناء توجهه الى اشتباكات حصلت في اطراف ناحية امرلي بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الجمعة ،.

وقتل واصيب عدد من الشرطة الحكومية ، اليوم الجمعة ،اثر هجوم استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم تقع على اطراف ناحية امرلي التابعة لقضاء طوز خرماتو بمحافظة صلاح الدين .

كما ارتفعت حصيلة خسائر القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي والبيشمركة جراء الهجمات التي استهدفتهم في قضاء طوز خرماتو بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الجمعة ، إلى 65 قتيلا وجريحا .

وسقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، جراء هجوم استهدف ثكنات تابعة لهم شمال بيجي بمحافظة صلاح الدين .

البصرة : عثر ، مساء امس الخميس ، على جثة إمرأة مجهولة الهوية في احدى الساحات المخصصة لرمي النفايات في قضاء الزبير بمحافظة البصرة جنوب العراق.

و اصيب شخصان ،اليوم الجمعة ، جراء اندلاع نزاع عشائري مسلح في قضاء القرنة بمحافظة البصرة بين أفراد ينتمون الى عشيرتين من قبيلة واحدة.

النجف : اندلع في محافظة النجف، مساء امس الخميس، حريق بالقرب من محال تجارية في شارع الصادق وسط المحافظة، ماتسبب بالحاق اضرار مادية جسيمة بعدد من المحلات.

تدخلات إيرانية : اقرت طهران بارسال ميليشيا الحرس الثوري الايراني الى العراق للمشاركة في معركة مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

تدخلات خارجية : جدد الطيران التركي الحربي قصفه للمناطق الحدودية الواقعة شمال مدينة دهوك بكردستان العراق ، مااثار الذعر والخوف لدى المواطنين في المناطق المستهدفة واسفر عن تدمير عدد من القرى .

منظمات : أعربت منظمة الصحة العالمية، امس الخميس، عن قلقها من تفشي الأمراض بين المدنيين جراء العمليات العسكرية الجارية التي تقودها القوات الحكومية على مدينة الفلوجة وتواصل القصف الانتقامي العشوائي ” الحكومي والدولي “عليها.

واكد المجلس النرويجي للاجئين إن النازحين من مدينة الفلوجة يعيشون حياة مأساوية ، جراء مايتعرضون له من انتهاكات في الوقت الذي بدأت فيه المنظمات الإنسانية تستنفد الأغذية والمياه.

سياسي : شنت حركة التغيير الكردية المعارضة ، امس الخميس ، هجوما شديد اللهجة على الحزب الديمقراطي ، مؤكدة انه أثبت عدم رغبته بأن يكون القضاء في كردستان محايداً.

وجددت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الجمعة ،هجومها على رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري ” ، مؤكدة عدم حضورها جلسات البرلمان الحالي في حال ترأس الجبوري لها .

كما شن التحالف الوطني الحالي ، اليوم الجمعة ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي “، مستبعدا نجاح اصلاحاته المزعومة التي اعلن عنها في وقت سابق .

و اقرت لجنة ماتعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الجمعة ، بان الحكومة الحالية عاجزة وغير قادرة على انهاء حالة الفساد وإحالة المفسدين الى القضاء.

كما اقر زعيم مايعرف بالمجلس الأعلى “عمار الحكيم”،اليوم الجمعة، ان بعض المستشارين في الحكومة الحالية لا يمتلكون صفات الاستشارية، وتم تعيينهم جاء على حساب المحسوبيات والعلاقات الشخصية والحزبية.

فساد حكومي : اقر مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الجمعة ، بتفشي الفساد المالي والإداري في داخل المحافظة ، مؤكدا سكوت المحافظ ورئيس المجلس الحاليين على هذا الفساد وتسترهم عليه .

اقتصادي : ارتفعت أسعار النفط الخام ،اليوم الجمعة، للمرة الأولى في سبعة أيام مع التقاط الأسواق أنفاسها بعد المخاوف التي ثارت بشأن تأثير الخروج المحتمل لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

رياضي :اكد مدرب المنتخب الاولمبي “عبد الغني شهد”، اليوم الجمعة، أنه أمهل اللاعبين “ياسر قاسم وضرغام اسماعيل وعلي حصني “حتى الاول من تموز المقبل لجلب موافقات انديتهم للالتحاق بالمنتخب، مبيناً أنه في حال عدم جلب اللاعبين للموافقات الرسمية سيكون مصيرهم الابعاد عن المنتخب.

عربي :سقط عدد من المدنيين بين قتيل وجريح جراء تواصل القصف الانتقامي الروسي على الرقة وإدلب وأطراف حلب، في حين تمكنت قوات المعارضة مواقع في ريف اللاذقية بعد اشتباكات مع قوات النظام والميليشيات المساندة له.

عالمي : كشفت دراسة أصدرتها منظمة الهجرة الدولية ، اليوم الجمعة ،أن عشرة آلاف مهاجر غرقوا في مياه البحر المتوسط أثناء محاولتهم الوصول لأوروبا خلال الفترة من مطلع يناير_كانون الثاني 2014 وحتى يونيو/حزيران الجاري.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات