الخميس 24 أغسطس 2017 | بغداد 27° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في تصريح أصدرته ، اليوم السبت ، أن جريمة إعدام الميليشيات الطائفية الحكومية 12 سجينا من أبناء المناطق والقرى العربية في ناحية آمرلي ، بعد اقتحامها سجن الناحية شرقي مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين ، تدلل على نفسية وعقلية وتفكير منفذيها المجرمين.

منظمات : أكدت منظمة الهجرة الدولية ، اليوم السبت ، أن 86 ألف مدني نزحوا من محيط مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، بسبب القصف الانتقامي المتواصل على المدينة من القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي.

فيما جاء العراق في المراتب الأخيرة ، بمؤشر حقوق الأطفال لعام 2016 ، الذي أصدرته منظمة حقوق الاطفال ، وشمل 163 دولة ، من بينها 17 دولة عربية.

الأنبار : قتل وأصيب أكثر من 100 من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، بمعارك مع مسلحي ( التنظيم ) جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

في السياق نفسه قتل ثمانية من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، في المعارك المتواصلة مع مسلحي ( التنظيم ) جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما قتل نحو 20 من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، بهجومين شنهما مسلحو ( التنظيم ) استهدفا تجمعات لهم في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل 20 من القوات الحكومية المشتركة وأصيب عشرات آخرون ، اليوم السبت ، بكمين لمسلحي ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم شمال غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وقتل وأصيب العشرات من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، فجر اليوم السبت ، بهجمات شنها مسلحو ( التنظيم ) استهدفت تجمعات لهم ، جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما قتل وأصيب 17 من القوات الحكومية المشتركة بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف مواقع لهم شمال غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وقتل أربعة من ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بتفجير منزل مفخخ وسط قضاء الكرمة ، شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل آمر فوج في القوات الحكومية وأصيب خمسة من مرافقيه ، اليوم السبت ، بقصف صاروخي شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما اندلعت معارك عنيفة ، فجر اليوم السبت ، بين القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها من جهة ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى ، جنوب وشرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب نحو 25 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في قضاء ابو غريب غربي بغداد ، والآخر في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة.

كما قتل وأصيب نحو 20 شخصا ، يوم أمس الجمعة ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في حي العامل جنوب غربي بغداد ، والآخر في منطقة الحرية شمال غربي العاصمة.

وقتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية بمنطقة الوشاش ، غربي العاصمة بغداد.

فيما عثر ، اليوم السبت ، على أربع جثث تعود لنازحين من أهالي مدينة الفلوجة ، قضوا رميا بالرصاص شمالي العاصمة بغداد.

ديالى : أصيب ثلاثة من أفراد الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهم في منطقة المخيسة ، التابعه لناحية ابي صيدا ، شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

فيما قتل ثلاثة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح استهدفهم ، داخل بساتين زراعية شمال شرق ب‍عقوبة ، بمحافظة ديالى.

وأصيب ثلاثة أشخاص ، يوم أمس الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة في بستان زراعي ، فيما عثر على جثة صبي بعد يوم على خطفة من قبل ميليشيات حكومية ، بحادثين منفصلين شمال شرقي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

صلاح الدين : اقتحمت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الجمعة ، سجنا بقضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، وقامت بإعدام نحو 20 من المعتقلين داخل السجن.

فيما قتل وأصيب سبعة من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم السبت ، بهجوم بعدد من قذائف الهاون شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعات لهم شمالي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

وقتل وأصيب عشرة أشخاص ، اليوم السبت ، بتفجير مركبة حمل مفخخة ، قرب نقطة تفتيش في قضاء طوز خرماتو ، شرقي محافظة صلاح الدين.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية أكثر من 250 مواطنا ، في حملة دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظات بابل والتأميم وواسط وديالى ، خلال الـ24 ساعة الماضية.

سياسي : أقر زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” ، اليوم السبت ، بضعف التحالف الوطني الحالي ، واصفا وضعه بغير المقبول.

كما اعترف مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم السبت ، بوجود 60 ألف نازح من الفلوجة في العراء ، لعدم وجود مخيمات ، وذلك في ظل الاهمال الحكومي المتعمد لنازحي الفلوجة.

في سياق متصل أقر قائممقام قضاء الفلوجة الحالي “عيسى العيساوي” ، يوم أمس الجمعة ، بنزوح أعداد هائلة من مدينة الفلوجة بمحافظةالأنبار ، خلال اليومين الماضيين جراء القصف الانتقامي المتواصل على المدينة من قبل القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها والطيران الحكومي والدولي ، معترفا بوجود الآلاف من النازحين من الفلوجة بدون مأوى.

بينما اتهمت حركة التغيير المعارضة ، اليوم السبت ، الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس كردستان “مسعود بارزاني” بسرقة الأموال العامة ، وأنه يقف خلف جرائم القتل والخطف التي تحدث بكردستان ، كما اتهمته أيضا بمحاولة تشويه صورة زعيم الحركة.

اقتصادي : أقرت وزارة الصحة الحالية ، اليوم السبت ، بإتلاف أكثر من 1800 صندوق بيض فاسد ، وذلك في ظل عدم الرقابة والمتابعة الحكومية على السلع الداخلة إلى الأسواق.

رياضي : التحق صباح ، اليوم السبت ، حارس المرمى المحترف “شوان جلال” في معسكر المنتخب الوطني في أربيل ، حيث يواصل لاعبو المنتخب الوطني لكرة القدم ، وحداتهم التدريبية استعدادا لخوض التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

عربي : تمت ، صباح اليوم السبت ، في تعز جنوبي اليمن ، عملية تبادل للأسرى بين اللجان الشعبية ، ومليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع “علي عبد الله صالح”.

عالمي :أعيد ، اليوم السبت ، فتح المعبر الرئيسي على حدود أفغانستان المتنازع عليها مع باكستان ، بعد نحو أسبوع من الاشتباكات العنيفة بين قوات أمن البلدين.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات