الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 21° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

مواقف : اصدر قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين ، اليوم الاحد ، تقريرا مفصلا حول انتهاكات الميليشيات الطائفية بحق المدنيين العزل في صلاح الدين .

واصدر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية، اليوم الاحد ،  بيانا استنكر فيه اقتحام الميليشيات الطائفية لسجن آمرلي وتنفيذ الإعدام بإثني عشر سجينا فضلا عن اختطاف أكثر من عشرة آخرين إلى جهة مجهولة.

عودة الاحتلال :اقر مصدر حكومي في محافظة صلاح الدين ، اليوم الاحد ،بمشاركة قوات احتلال برية امريكية في معارك الشرقاط شمالي المحافظة ، والذي يمثل عودة صريحة للمحتل الى الاراضي العراقية  .

الأنبار : اعترف الجيش الحكومي ، اليوم الاحد ،بمقتل أكثر من 300 عنصر من قواته التي تشارك في معارك الفلوجة خلال خلال اليومين الماضيين فقط ، مايبين حجم الخسائر التي اعترف بها ناهيك عن الاعداد الحقيقية لقتلاه التي دائما مايتكتم عنها .

كما قتل واصيب العشرات من القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، مساء امس السبت ، اثر هجوم استهدفهم في منطقة تقع شمال غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

وقتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، جراء الاشتباكات متواصلة في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

كما تعرض قائد عمليات الانبار الحالي لمحاولة اغتيال بهجمات استهدفت موكبه ، اليوم الاحد ، والتي اسفرت ايضا عن مقتل وإصابة العشرات من فوج المغاوير التابع لعمليات الانبار الحالية .

بغداد : قتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الاحد، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية جنوبي العاصمة بغداد .

واغتالت الميليشيات الحكومية ، اليوم الاحد ، صاحب مكتب للصيرفة وقامت بسرقة مبلغ مالي منه بهجوم مسلح استهدفه في منطقة البنوك شمالي بغداد .

واصيب عدد من الاشخاص ، اليوم الأحد، جراء اندلاع حريق في احد الاسواق الشعبية الواقعة جنوبي شرق العاصمة بغداد.

صلاح الدين : عثر ، اليوم الاحد ، على جثث أكثر من خمسين مغدورا من المعتقلين الذين اختطفتهم مليشيات مايعرف بالحشد الشعبي من سجن امرلي قبل يومين.

واقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ،امس السبت ، على اغتيال مدني بهجوم مسلح استهدفه في قضاء طوز خرماتو بمحافظة صلاح الدين .

ديالى : اصيب 3 من الجيش الحكومي ، اليوم الاحد ، اثر انفجارعبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة تقع شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى .

معاناة النازحين :اقرت قيادة ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي في محافظة الأنبار، اليوم الأحد، اعتقال 600 نازح من الفلوجة بحجة الانتماء الى مسلحي “التنظيم”.

كما اقر مجلس ناحية عامرية الفلوجة الحالي بانتشار الأمراض والحالات الوبائية بين النازحين في المخيمات والتي منها حالات الاختناق بالإضافة إلى شلل الأطفال.

ونزح أكثر من 800 مدني من مناطق جنوب الموصل بمحافظة نينوى هربا من القصف الانتقامي “الحكومي والدولي ” والعمليات العسكرية .

بينما اكد النازحون في قضاء المسيب استمرار معاناتهم جراء الاهمال الحكومي المتعمد لهم وعدم توفر مستلزمات ابسط مقومات الحياة الضرورية في مخيمات نزوحهم .

سياسي : اقر زعيم ائتلاف مايعرف بالوطنية “اياد علاوي”، اليوم الأحد، أن العملية السياسية الحالية كسيحة، و”مهيمن” عليها من الخارج، مايمثل اعترافا صريحا منه بتبعيته والساسة الحاليين لواشنطن وطهران وتنفيذهما اجندات خارجية .

وشنت لجنة ماتعرف بالمهجرين البرلمانية ، امس السبت ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” ، واصفة اياه بالفاشل لقيامه بتعيين اشخاص عن طريق ارسال رسائل موبايل وليس عبر البروتوكولات المتبعة  .

كما شنت كتلة مايعرف بالتحالف المدني ، اليوم الاحد ، هجوما شديد اللهجة على رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” ، مؤكدة انه يتستر على فساد حزب الدعوة الحالي المنتمي اليه .

وشنت كتلة التغيير المعارضة هجوما على زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البارزاني”، واصفة اياه بالدكتاتور الذي فشل في إدارة الازمات في كردستان العراق .

كما اقرت لجنة ماتعرف بالمالية النيابية ، امس السبت ، ان من بين شروط قرض صندوق النقد الدولي هو ايقاف التعيين لمدة ثلاث سنوات باستثناء وزارات التعليم والصحة والامن،مايمثل كارثة على ثلاثة اجيال لن تجد فرص عمل في المؤسسات الحكومية .

 واستبعدت كتلة حزب الدعوة الحالية عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب، لافتة الى أنه من الممكن عقد جلسات تشاورية فقط.

بينما اقر زعيم التحالف الوطني الحالي “ابراهيم الجعفري” ، اليوم الاحد ، وجود خلافات كبيرة وعميقة داخل التحالف ، بسبب تضارب مصالح المنضوين داخل هذا التحالف .

اهمال حكومي :اكدت مصادر صحفية ، اليوم الأحد ، بوجود ستة ملايين عراقي تحت خط الفقر مايمثل نسبة 23% ، مشيرة إلى أن العدد المذكور يعد كبيرا اذا ماقورن بعدد السكان في العراق.

فساد حكومي : اقرت لجنة ماتعرف بالمالية النيابية،امس السبت، بفساد هيئة المساءلة والعدالة الحالية  وذلك من خلال “مزاجية” التعامل في ملفات المشمولين بقرار الإجتثاث من عدمه .

اقتصادي :اقرت لجنة ماتعرف بالنزاهة النيابية،اليوم الاحد، بأن 90% من الفواتير التي يتم شراؤها بالأموال الصعبة هي مزورة،مايكشف حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية .

رياضي : اعلن المنتخب الأولمبي، اليوم الأحد، أنه أنهى معسكره التدريبي الذي أقيم في مدينة برشلونة تحضيرا لنهائيات ريو دي جانيرو، مبينا أنه سيتوجه إلى ألمانيا لدخول معسكره الثاني وملاقاة فريق زينيت الروسي.

عربي: سقط عدد من القتلى والجرحى المدنيين السوريين ، اليوم الاحد ، جراء تواصل القصف الانتقامي من قبل قوات النظام وسوريا على حلب والرقة .

عالمي : احتشد الآلاف في جزيرة أوكيناوا اليابانية ،اليوم الأحد ،احتجاجا على القواعد العسكرية الأميركية في أعقاب إلقاء القبض على أميركي يشتبه في أنه قتل امرأة من سكان الجزيرة.

يقين نت + وكالات

م                       

تعليقات