الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 37° C
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

ابرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

ابرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : جددت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1166) ، والصادر اليوم الاربعاء ، اتهامها للقوات الحكومية وميليشياتها باتباع سياسة الابادة الجماعية للعراقيين في مختلف المدن والمحافظات والتي كان اخرها استهداف المدنيين في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، وقتل اكثر من 20 مدنيا منهم ظلما وعدوانا .

منظمات : أكدت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، اليوم الاربعاء ، بتفشي مرض انفلونزا الطيور في العراق منذ 10 سنوات ، مشيرة الى أن عدد الطيور التي نفقت جراء المرض ناهزت ال8 الاف طائر.

صلاح الدين : قتل واصيب خمسة من الشرطة الحكومية بينهم ضابط برتبة نقيب بنيران قناص من البيشمركة الكردية في قضاء طوزخوماتو التابع لمحافظة صلاح الدين ، الذي يشهد توترا امنيا كبيرا اعقب اندلاع الاشتباكات بين البيشمركة وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي منذ اكثر من يومين .

كما عثر على جثة طفل مغدور بعد يومين من اختطافه من قبل الميليشيات الحكومية الطائفية شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الاربعاء.

وصرح مصدر برلماني مسرب ، اليوم الأربعاء، بأن محافظ صلاح الدين الحالي مارس  ضغوطا كبيرة على النواب المعارضين وساومهم ماديا ، فضلا عن تخييرهم إما بعدم حضور الجلسة أو الإنضمام لكتلة المحافظين .

الانبار : قتل نحو 20 مدنيا واصيب اخرون ، بقصف حربي انتقامي عدواني لطيران التحالف الدولي والحكومي على مناطق قضاء هيت غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، مساء اليوم الاربعاء.

بغداد : قتل واصيب 15 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين من قضاء المحمودية ومنطقة العامرية جنوب العاصمة بغداد وغربها ، صباح اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب نحو 15 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين في منطقة حي العامل وقضاء المدائن جنوب غرب العاصمة بغداد وجنوبها ، مساء اليوم الاربعاء.

وقتل واصيب نحو 12 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي في النهروان جنوب شرق العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

وايضا قتل واصيب ثلاثة من عناصر الجيش الحكومي اثر تعرضهم لنيران قناص استهدف نقطة تفتيش تابعة لهم جنو العاصمة بغداد ، عصر اليوم الاربعاء .

التاميم : اصيب خمسة اشخاص بجروح متفاوتة اثر تعرض مركز ناحية تازة جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم لقصف مكثف بقذائف الهاون ، صباح اليوم الاربعاء.

دهوك : اقرت مديرية شرطة محافظة دهوك ، اليوم الاربعاء ، باعتقال نحو عشرة موظفين حكوميين بينهم مسؤولون متورطون بتهم فساد مالي واداري كبيرة ، وذلد في حملة نفذت في دهوك بكردستان العراق.

ذي قار : صوت اعضاء مجلس محافظة ذي قار الحالي ، اليوم الأربعاء، على تعيين مدراء بجميع دوائر المحافظة وفق المحاصصة الطائفية الحزبية وبصورة علنية ، بما يؤكد النهج المتجذر في حكومات مابعد الاحتلال .

واسط : اقر مصدر في مجلس محافظة واسط الحالي ، اليوم الاربعاء ، بأن المحافظ منح موظفي عقود تنمية الأقاليم بالمحافظة إجازة إجبارية لنهاية العام الحالي، بسبب الافلاس الحكومي المستمر نتيجة السياسات الاقتصادية الخاطئة للحكومة الحالية .

المثنى : اصدرت محكمة جنايات المثنى الحالية ، اليوم الاربعاء، حكما بالسجن ثلاث سنوات على مدير عام صحة المحافظة السابق، فيما اشارت الى ان جميع الادلة كانت كافية لإدانة المتهم بعد ثبوت تورطه بقضايا فساد مالي واداري كبيرين .

البصرة : اصيب نحو 50 شخصا بالاختناق نتيجة لتسرب غاز الكلور في احد مشاريع تصفية المياه في قضاء القرنة بمحافظة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الاربعاء .

سياسي : اقر عضو مايعرف بالتحالف المدني الديمقراطي “فائق الشيخ علي” ، اليوم الاربعاء ،  بان ما يجري داخل مجلس النواب الحالي ، ليس عملا برلمانيا ولا يفعله حتى “تلاميذ الروضة”.

كما اتهم رئيس الجبهة التركمانية الحالية ، البرلماني “أرشد الصالحي” ، اليوم الاربعاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، بتعمد ابعاد وتهميش التركمان من الكابينة الوزارية الجديدة،مؤكدا امتناع نوابه عن التصويت على كابينة العبادي الوزارية الجديدة.

وايضا هاجم “كاظم العيساوي” ، القيادي في مايعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي ” ، مطالبا بتغيير الكابينة الوزارية بأكملها ، ومهددا بمواقف أخرى لم يسميها ، في حال لم يتم التغيير.

واقر النواب المعارضون لرئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري ” ، اليوم الاربعاء ، بتقديم طعنٍ لدى المحكمة الاتحادية الحالية على خلفية أحداث جلسة الثلاثاء ، مؤكدين تعليقهم حضور الجلسات البرلمانية لحين صدور قرار المحكمة المذكورة .

كما هاجمت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” حنان الفتلاوي “، مجددا رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي ” ، مؤكدة انه افتعل التعديل الجوهري الوزاري لتغطية فشلهِ بإدارة البلاد.

من ناحية اخرى هددت ميليشيا مايعرف بعصائب اهل الحق التابعة لقيس الخزعلي ، اليوم الاربعاء  بالتدخل عسكرياً واقتحام قضاء طوزخورماتو في حال استمرار خروقات البيشمركة واستهدافها لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي .

كما اعترف البرلماني “حسن الشمري” ، اليوم الأربعاء، ان جلسة مجلس النواب التي عُقدت ،م أمس الثلاثاء والتي شهدت التصويت على بطلان الاجراءات التي قام بها النواب المعارضون ماهي الا تجسيد لحالة اللا دولة، التي يعيشها العراق ، مهاجما في الوقت نفسه قادة في التحالف الوطني الحالي.

وأقر مصدر برلماني مسرب ، اليوم الأربعاء، بوجود مافيات تجارية تعمل لصالح رئيس مجلس الوزراء الحالي “حيدرالعبادي” ورئيس مجلس النواب المقال “سليم الجبوري”، قدمت الرشاوى للنواب المعارضين والضغط على آخرين بعدم الإستمرار في إعتصامهم .

وايضا اقر ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، اليوم الاربعاء ، بوجود توافقات سياسية مريبة  ساعدت على تمرير بعض وزراء “الظرف المغلق”، التي طرحها العبادي في جلسة الثلاثاء الماضي، ونالت ثقة البرلمان الحالي ، بعدما اطمأنت كتل سياسية معينة من زيادة تمثيلها في الكابينة الجديدة.

اقتصادي : أعلن القنصل الايراني في محافظة البصرة “محمد مختص آبادي” ، اليوم الاربعاء ، ان حجم التجارة بين ايران والعراق عبر منفذ الشلامجة الحدودي قد بلغ مليار دولار خلال عام واحد ، وذلك في اشارة جديدة الى استمرار تدخل ايران السافر في شؤون العراق الداخلية والخارجية ، واتباع سياسة الاغراق الاقتصادي للاسواق العراقية بالمنتجات الايرانية الردئية .

رياضي : دعا الخبير القانوني “صالح المالكي” ، اليوم الأربعاء، اتحاد الكرة العراقي، لتقديم طعن بقرار الاتحاد الآسيوي بشأن رفض اللعب في ايران، مبينا أن من الممكن استغلال الثغرات القانونية وتقديم الاعتراض.

عربي : اغتال جيش الاحتلال الصهيوني شابا وفتاة ، بالاطلاق النار عليهما في مدينة القدس الفلسطينية ، ظهر اليوم الاربعاء.

عالمي : اندلعت اشتباكات بين قوات الأمن اليونانية ومهاجرين، في أحد مراكز الاحتجاز بجزيرة ليسبوس ، حيث أظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي قمامة محترقة وأجزاء من مخيم موريا أثناء إجلاء اللاجئين منها، وذلك خلال زيارة وزير الهجرة اليوناني ووزير هولندي للمخيم ، وذلك بسبب شعور المهاجرين بالغضب إزاء ظروف الاحتجاز واتفاق الاتحاد الأوروبي على إعادتهم لأسباب اقتصادية إلى تركيا.

يقين نت

ب ر

تعليقات