الأحد 19 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

انفصال كردستان بين تحقيق الاحلام ورفض الاسياد

انفصال كردستان بين تحقيق الاحلام ورفض الاسياد

يبذل السياسيون الأكراد جهودا كبيرة من أجل الوصول لاستقلال كردستان العراق إلا أن هذه الرغبة تصطدم بقرارت القوى الكبرى وإملاءاتها وفي هذا السياق أكد السفير العراقي السابق في واشنطن “لقمان الفيلي” ان الإدارة الامريكية أبلغت الاكراد صراحة برفضها اجراء الاستفتاء على استقلال كردستان عن العراق.

وقال الفيلي في تصريح صحفي ان “الامريكان سيستمرون في التعاطي مع الملف العراقي على أساس تقسيمه سياسيا لشيعة وسنة واكراد وهي قراءة سابقة سيتم الاستمرار وفقها “.

وأضاف الفيلي  “ما يعولون عليه اليوم هو تعاملهم مع رئيس الوزراء وليس مع الدولة في التاثير على القرار وهذا يضع رئيس الوزراء في مواقف صعبة ويضع المعادلة العراقية في زاوية حرجة يكون فيها التنبؤ اصعب”.

وبين الفيلي ان “الولايات المتحدة الامريكية تنظر للملف العراقي من ثلاث زوايا ، فيما يتعلق بالزاوية الكردية فان السيد مسرور بارزاني كان في واشنطن قبل أيام وابلغ بشكل صريح ان واشنطن والاادارة الامريكية ضد الاستفتاء وضد استقلال كردستان عن العراق وحريصون على وحدة العراق ولأسباب كثيرة ، وكان هناك حوار صريح بهذا الاتجاه عبرت من خلاله الإدارة الامريكية بان عراق موحد هو عامل استقرار لمنطقة الشرق الأوسط “.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات