الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 44° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

مرصد حقوقي يؤكد عدم حيادية اللجنة التي شكلها العبادي للتحقيق في انتهاكات الميليشيات في الفلوجة

مرصد حقوقي يؤكد عدم حيادية اللجنة التي شكلها العبادي للتحقيق في انتهاكات الميليشيات في الفلوجة

أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، بأن الشكوك قوية في حيادية لجنة تقصي الحقائق التي شكلها رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”، بزعم “التحقيق” في الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها مليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بحق النازحين من أهالي مدينة الفلوجة والمناطق المحيطة بها.

واضاف المرصد في بيان تناقلته وكالات اخبارية أنها “تعبر عن قلقها إزاء تسمية ما يُعرف بمستشار الأمن الوطني “فالح الفياض” رئيسًا للجنة المذكورة، مبينًا أن هذا القلق ناجم عن كون الفياض يشغل رسميًا منصب رئيس “هيئة الحشد الشعبي”.

وبين المرصد بأن “رئاسة الفياض لها  سوف تؤدي لتضارب في المصالح، ما سيؤثر سلبًا على سير التحقيقيات، مستغربًا تشكيل العبادي لجنة التحقيق دون أن يشرك فيها أيًا من منظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق الإنسان”.

وطالب المرصد “بتشكيل لجنة تضم في عضويتها ممثلين للحكومة ومنظمات المجتمع المدني وحتى “الحشد الشعبي” نفسه، مشددًا على أن رئاسة اللجنة لا ينبغي أن تناط برئيس “هيئة الحشد الشعبي” لما في ذلك من تضارب المصالح بين صفتي الخصم والحكم، فضلاً عن مطالبته بأن تضم اللجنة شخصيات لها خبرة في التحقيق الجنائي ومعرفة بمواطن الانتهاكات في العراق”.

هذا وكانت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي قد اقدمت على اختطاف عدد كبير من نازحي الفلوجة وقامت باعدام عدد كبير منهم فيما لايزال اخرون في عداد المفقودين وسط صمت الحكومة الحالية التي باركت هذه العمليات وايدتها بتصريحات كان منها مالقاله وزير الداخلية الحالي “محمد الغبان” أنه من الصعب منع وقوع هجمات ضد من يفرون من مدينة الفلوجة.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات