الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 35° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاثنين

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاثنين

مواقف :بعث الأمين العام لهيئة علماء المسلمين فضيلة الدكتور “مثنى حارث الضاري” رسالة إلى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” تتعلق بموضوع النازحين العراقيين الذين يرومون الدخول إلى تركيا.

واستنكرت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين مّا تتعرض له مدينة الفلوجة من الإبادة الجماعية المحرّمة شرعًا وقانونًا والمتمثلة بالهدم وقتل السكّان الأبرياء الذين سبق لهم أن جاهدوا الاحتلال الأمريكي وتصدوا لعدوانه بشجاعة.

الانبار :اكدت مصادر صحفية ، اليوم الاثنين ، العثور على جثامين المغدورين من عشيرة المحامدة الذين جرى تعذيبهم وإعدامهم على أيدي ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي الأسبوع الماضيفي اطراف مدينة الفلوجة .

و قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، خلال معارك جرت داخل مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار .

منظمات : حذر المجلس النرويجي للاجئين ، امس الاحد ،من وقوع كارثة انسانية بسبب عمليات النزوح الكبيرة من مدينة الفلوجة والتي وصلت الى نحو 30 الف مدني خلال الثلاثة ايام الماضية في ظل انعدام المستلزمات الضرورية لاغاثتهم .

وأكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، بأن الشكوك قوية في حيادية لجنة تقصي الحقائق التي شكلها رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”، بزعم “التحقيق” في الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها مليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بحق النازحين من أهالي مدينة الفلوجة والمناطق المحيطة بها.

بغداد : قتل واصيب 13 جنديا حكوميا ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار بحزام ناسفة استهدف بوابة معسكر التاجي التابع لهم والواقع شمالي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب 15 شخصا ، اليوم الاثنين ، اثر انفجارين منفصلين وقع الاول في منطقة البياع بينما وقع الثاني في منطقة الدورة الواقعتين جنوبي العاصمة بغداد .

و قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب احد الاسواق الشعبية في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد .

كما قتل واصيب ثمانية اشخاص ، مساء امس الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد.

و لقيت إمرأة مصرعها وطفلها ، اليوم الاثنين ، اثر تعرضهما لصعقة كهربائية في منطقة جسر ديالى الواقعة جنوبي شرق بغداد ، جراء الاهمال الحكومي وعدم تأهيل شبكة نقل الطاقة الكهربائية .

كما اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاثنين ، فلاحين بهجوم مسلح استهدفهم في علوة جميلة شرقي العاصمة بغداد.

بينما اغتالت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاثنين ، استاذا جامعيا من خلال وضع عبوة لاصقة اسفل عجلته الخاصة في منطقة العامرية غربي العاصمة بغداد ,

صلاح الدين : قتل أحد عناصر الشرطة الحكومية ، امس الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة شمالي مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

كما عثر على جثة  مدرس ، اليوم الاثنين ، كانت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا قد اختطفته قرب آمرلي بمحافظة صلاح الدين .

التأميم : قتل واصيب خمسة نازحين من اسرة واحدة ، اليوم الاثنين ، اثر انفجار عبوة ناسفة عليهم اثناء هروبهم من القصف الانتقامي والمعارك الدائرة في محافظة التاميم.

ديالى : تعرض قاض ، اليوم الاثنين ، لمحاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة استهدفته شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى .

القادسية : قتل أحد عناصر الشرطة الحكومية  ، مساء امس الاحد ، بهجوم مسلح استهدفه داخل مركز محافظة القادسية جنوب العراق .

انتهاكات حكومية :أعلنت وزارة العدل في حكومة العبادي ،اليوم  الاثنين،عن اقدامها على اعدام 12 معتقلا خلال الشهر الماضي ، على الرغم من الادانات الدولية لهذه الاحكام الجائرة كونها لاتستند الى اي اطر قانونية .

و اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، أكثر من 50 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظتي بابل وديالى .

سياسي :اقر زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي”بان الوضع القائم في التحالف الوطني،غير مقبول ، مؤكدا على ضرورة ان يعيد التحالف الوطني الحالي وضعه وان يتحمل مسؤولياته.

بينما اقر مجلس محافظة النجف الحالي بان الصراعات السياسية بين الفرقاء وانقسامهم ادى الى عدم اختيار رئيس للمجلس ، مايعكس حجم الصراع الدائر بين الاحزاب الحاكمة ومحاولة كل طرف كسب مصالح اكثر على حساب المواطن العراقي .

و اقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الاثنين ، ان الصراعات بين الاحزاب في المحافظة حالت دون انتخاب رئيس لمجلس المحافظة ، والاعضاء جلهم معينون بالوكالة .

 كماشنت لجنة مايعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الاثنين ،هجوما على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” ، مؤكدة انه المتهم الاول بالفساد لسكوته وتستره على مرتكبيه كونهم من حزبه واحزاب اخرى في الحكومة الحالية .

بينما شنت حركة التغيير المعارضة ، اليوم الاثنين ، هجوما على الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني ” ، مؤكدة ان الادلة التي قدمها الحزب على رئيس الحركة هي جزء من حملته الإعلامية ضد حركة التغيير .

و شنت لجنة ماتعرف بالمالية النيابية ، اليوم الاثنين ، هجوما على رئيس الحكومة الحالية ، واصفه قيام الاخير بتغيير مواقع المفتشين العموميين بانه تكريس للفساد .

اقتصادي :اقرت محافظة القادسية ، اليوم الاثنين ، باتلاف نحو 50  طناً من المواد الغذائية “منتهية الصلاحية” كانت منتشرة في الاسواق المحلية مايمثل اهمالا حكوميا واضحا تجاه صحة المواطن العراقي.

رياضي : أعلنت الهيئة الإدارية لنادي الميناء البصري،اليوم الاثنين ،عن تعاقدها مع لاعبين من ناديي الصناعة وأمانة بغداد، في إطار تدعيم الفريق الأول لكرة القدم، لمنافسات الموسم المقبل.

عربيا : أعلنت الرئاسة التونسية،اليوم الاثنين، تمديد حالة الطوارئ التي فرضتها منذ نوفمبر 2015 شهرا إضافيا ،إثر اعتداء  قتل فيه 12 من عناصر الأمن الرئاسي،.

عالمي :قتل واصيب نحو عشرون حارسا امنيا نيباليا ، اليوم الاثنين ، في هجوم وسط العاصمة الأفغانية كابل استهدف حافلة صغيرة كانت تقلهم.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات