الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 20° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

منظمات : أعلن الهلال الأحمر في العراق ، يوم أمس الاثنين ، ارتفاع أعداد النازحين من مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، جراء القصف الانتقامي على المدينة إلى 68 ألف شخص.

فيما أكد الإئتلاف الحقوقي الدولي لأجل العراق أن الأرض التي يفترشها النازحون من أهالي مدينة الفلوجة ، ماهي الإ مكب للنفايات العسكرية ومطمر للمواد الكيميائية المشعة ، ما ينذر بكارثة انسانية مستقبلية.

الأنبار : قتل وأصيب 35 من القوات الحكومية المشتركة ، يوم أمس الاثنين ، بمعارك عنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) شمالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب نحو 25 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بمعارك مع مسلحي ( التنظيم ) جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

في السياق نفسه قتل وأصيب 23 من القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الثلاثاء ، بمعارك عنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) شمال مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما قتل 11 من القوات الحكومية المشتركة وأصيب آخرون ، اليوم الثلاثاء ، بمعارك عنيفة مع مسلحي ( التنظيم ) اندلعت وسط مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقتل وأصيب سبعة من القوات الحكومية ، يوم أمس الاثنين ، بتفجير عجلة مفخخة شمال مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

كما قتل آمر فوج في الجيش الحكومي ، اليوم الثلاثاء ، بنيران قناص من مسلحي ( التنظيم ) في منطقة زنكورة شمال مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب 19 من أفراد القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، بتفجير بحزام ناسف في منطقة سويب جنوبي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب 17 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة الزعفرانية ، جنوب شرقي بغداد ، والآخر بناحية الرشيد ، جنوبي العاصمة.

وقتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة سبع البور ، شمالي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الفضيلية ، شرقي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب سبعة من أفراد الصحوة ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش لهم في قرية عرب جبور بمنطقة الدورة ، جنوبي العاصمة بغداد.

وقتل موظف حكومي ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارة حكومية كان يستقلها ، فيما اقتحمت ميليشيات طائفية حكومية منزلا وطعنت صاحبه بسكين وسرقت مبالغ مالية ومصوغات ذهبية ، بحادثين منفصلين غربي العاصمة بغداد.

بينما شيعت ، اليوم الثلاثاء ، جنازة زعيم في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي جنوبي العاصمة بغداد ، بعد مقتله خلال المعارك الدائرة مع مسلحي ( التنظيم ) في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما التهم حريق كبير ، يوم أمس الاثنين ، مبنى الكلية التقنية في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة بغداد ، ما أسفر عن أضرار مادية كبيرة.

صلاح الدين : قتل وأصيب 14 من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم بسيارة ملغمة استهدف مقرا لهم ، شرقي تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

بينما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية صيدلاني ، فيما عثر على جثة صحفي بحادثين منفصلين ، يوم أمس الاثنين ، في قضاء طوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين.

التأميم : عثر ، يوم أمس الاثنين ، على جثة رجل بعد أكثر من اسبوعين من اختطافه على يد ميليشيات طائفية حكومية ، شمال غربي كركوك بمحافظة التأميم.

صحافة عالمية : وصفت صحيفة التايمز البريطانية ، اليوم الثلاثاء ، أوضاع النازحين من مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار جراء القصف الانتقامي بالكارثية ، مؤكدة أن الآلاف من هؤلاء النازحين بلا ماء ولا غذاء ولا مراحيض ويعانون من حر الصحراء.

سياسي : انتقد تحالف ما يعرف بالقوى ، السياسات التي ينتهجها رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، واتهمه بالتفرد بالقرارات وأكد أن ذلك قد يؤدي إلى جر البلاد إلى هاوية الصدام السياسي.

كما جددت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، إنتقادها لتغيير رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” للمفتشين العموميين ، مؤكدة أن هذا القرار مخالف للدستور ، فيما أشارت الى أن البرلمان الحالي لم يصدر أمرا تشريعا في عام 2015 يتعلق بالمفتشين.

في سياق متصل انتقد رئيس ائتلاف ما يعرف بمتحدون “أسامة النجيفي” ، اليوم الثلاثاء ، تغيير رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” للمفتشين العموميين معتبرا ذلك يشير إلى أن سياسة التفرد بالسلطة ما زالت مستمرة.

فيما وصفت جبهة ما تعرف بالإصلاح ، اليوم الثلاثاء ، التغيير الوزاري الذي أجراه رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالأكذوبة الكبيرة ، مؤكدة أن تغيير الوزراء ما هو إلا استهداف سياسي.

بينما اتهمت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الثلاثاء ، وزير الداخلية الحالي “محمد الغبان” باعطاء أمر باعتقال العشرات من ضباط ومنتسبي الوزارة على خليفة مشاركتهم في تظاهرات أنصار ما يعرف بالتيار الصدري في العاصمة بغداد والمحافظات.

وجددت كتلة التغيير المعارضة هجومها على رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني” وأكدت أنه ونجله لايمثلون الأكراد.

إفلاس حكومي : أقر رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة ذي قار الحالي “شهيد الغالبي” ، اليوم الثلاثاء ، بتوقف انشاء 432 بناية مدرسية بسبب الازمة المالية والإفلاس الحكومي ، في ظل حاجة المحافظة الى 650 بناية مدرسية لحل ازمة الاختناقات والدوام المزدوج.

اقتصادي : تراجعت أسعار النفط ، اليوم الثلاثاء ، بعد تداولات قوية على مدار يومين في ظل زيادة التقلبات جزئيا بسبب ترقب استفتاء تجريه بريطانيا في الأسبوع الحالي ، يحدد ما إذا كانت ستخرج من الاتحاد الأوروبي أم لا.

رياضي :أعلن اتحاد الكرة ، اليوم الثلاثاء ، عن وصول منتخب الشباب إلى محافظة السليمانية لبدء معسكره التدريبي استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا التي ستقام في البحرين خلال تشرين الأول المقبل ، مبينا أن المنتخب أجرى أول مران له لإزالة الاعباء عن اللاعبين ، فيما كشف أن المعسكر سيشهد خوض ثلاث مباريات تجريبية.

عربي : قتل ستة من الجيش الأردني وأصيب 14 آخرون في هجوم بسيارة مفخخة ، فجر اليوم الثلاثاء ، استهدف موقعا عسكريا في منطقة الركبان ، أقصى شمال شرق المملكة قرب الحدود الأردنية السورية.

عالمي : أكدت مصادر دبلوماسية أن ممثلي دول الاتحاد الأوروبي الذي يتخذ من بروكسل مقرا له اتفقوا ، اليوم الثلاثاء ، على تمديد العمل بالعقوبات المفروضة على روسيا في قطاعات المال والطاقة والدفاع بسبب الصراع الدائر في أوكرانيا حتى نهاية يناير كانون الثاني المقبل.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات