الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : حذرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، خلال بيانها المرقم (1184) ، والصادر ، صباح اليوم الاربعاء ، من المزيد من انتهاكات متوقعة لحقوق الانسان بحق المدنيين الابرياء في مدينة الفلوجة الصامدة واطرافها ، من قبل القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي عقب اقتحام المدينة ، مؤكدة ان المأساة في العراق ستستمرّ باستمرار أصول المشكلة ، وأنه لابدّ من حلّ جذري شامل يقوم على إعطاء كل ذي حقّ حقه، ومسؤولية تحقيق هذا الحلّ تقع على المجتمع الدولي الذي كان سببًا مباشرًا لما حلّ في العراق من كوارث يندى لها جبين الإنسانية.

منظمات : أعلنت منظمة الامم المتحدة ، اليوم الاربعاء ، عن تخصيص 15 مليون دولار مساعدات عاجلة لتقديم الإعانة لإنقاذ حياة أكثر من 85 ألف شخص أجبروا على الفرار من مناطقهم خلال العمليات العسكرية والقصف والحصار المستمرين في مدينة الفلوجة.

الانبار : قتل نحو عشرة مواطنين واصيب عدد اخر بتواصل القصف الانتقامي العدواني للطيران الحربي الحكومي على مناطق مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، مساء امس الثلاثاء.

وأقر مجلس محافظة الأنبار الحالي ، اليوم الأربعاء، أن 15 ألف شخص ممن نزحوا خلال المعارك الاخيرة وعملية الاقتحام العسكرية الحكومية لمدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، هم الان  محتجزون في ناحية العامرية جنوبي المدينة، لأسباب طائفية تعسفية ظالمة .

كما اقدمت الميليشيات الحكومية وقوات مايعرف بمكافحة الارهاب ، بسرقة منازل المواطنين ، قرب اسواق يثرب في حي نزال بمدينة الفلوجة .

وفي سياق منفصل قتل واصيب نحو 40 من القوات الحكومية المشتركة وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي باستمرار الاشتباكات العنيفة في اطراف مدينتي الفلوجة والرمادي بمحافظة الانبار ، اليوم الاربعاء.

كما قتل نحو 20 من القوات الحكومية وميليشياتها في استمرار المعارك مع مسلحي (التنظيم) في مناطق اطراف مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، خلال الساعات القلية الماضية .

وقتل القيادي البارز في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “سيد صالح البخاتي” ، في المعارك الدائرة بمدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، مساء امس الثلاثاء.

صلاح الدين : قتل واصيب نحو عشرة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، بتفجير استهدف عجلة تقلهم في احدى القرى التابعة لقضاء الدور بمحافظة صلاح الدين ، فيما ارتفعت حصيلة التفجير الذي استهدف مقرا لميليشيا الحشد في منطقة الدواجن بالقضاء ذاته إلى نحو 50 قتيلا وجريحا.

كما قتل واصيب نحو عشرة من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بتفجير جديد استهدفهم جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، وذلك بعد ساعات على مقتل واصابة 50 منهم بتفجيرات استهدفتهم بقضاء الدور بالمحافظة ذاتها .

من ناحية اخرى اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على خطف اربعة مواطنين من مكون معين غرب قضاء الطوز بمحافظة صلاح الدين ، مساء امس الثلاثاء.

بغداد : قتل واصيب نحو 15 شخصا بينهم من الشرطة الحكومية بانفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الشيخ عمر وقضاء الطارمية، وسط العاصمة بغداد وشمالها ، اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب 12 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الحسينية شمال شرق العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء.

و قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الصليخ شمالي العاصمة بغداد ، عصر اليوم الاربعاء.

كما عثر على جثة احد مواطن ، اليوم الاربعاء بعد اختطافه من قبل الميليشيات الحكومية الطائفية في منطقة حي البنوك شمال العاصمة بغداد ، قبل يومين .

التاميم : اغتالت الميليشيات الحكومية الطائفية ، احد المحامين باطلاق النار عليه اثناء خروجه من منزله وسط مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، صباح اليوم الاربعاء.

اربيل : أعترف مجلس أمن كردستان، اليوم الأربعاء، بصدور أحكام بالإعدام بحق سبعة معتقلين ، اضافة الى احكام اخرى بالمؤبد بحق من تم توجيه الاتهام بضلوعهم في التفجير الذي استهدف مبنى محافظة أربيل اواخر عام 2014 .

ديالى : قتل واصيب سبعة اشخاص بينهم طفلان بحوادث متفرقة نفذتها الميليشيات الحكومية الطائفية وشهدتها مناطق عدة من محافظة ديالى ، اليوم الاربعاء.

بابل : اقرت دائرة صحة محافظة بابل الحكومية بفشلها ، اليوم الاربعاء، في معالجة حالات اصابة بالامراض الجلدية بين العوائل النازحة شرق مدينة الحلة بمحافظة بابل ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لهم  .

عودة الاحتلال : أعترف وزير الدفاع الأميركي (آشتون كارتر)، اليوم الاربعاء ، بأن القوات الامريكية وقوات حلف شمالي الاطلسي (الناتو) ، سيكون لها دور أكثر مباشرة في الحرب ضد الارهاب قد يصل الى مشاركة في المعارك البرية التي تحصل في العراق.

كما كشفت صحيفة أميركية، اليوم الأربعاء، عن رغبة القادة العسكريين في جيش الاحتلال الأميريكي ،بمطالبة الرئيس “باراك أوباما”، نشر عدة مئات اخرى من القوات الأميركية المحتلة في العراق، بذريعة مكافحة الارهاب .

اهمال حكومي : اقرت وزارة التخطيط الحالية ، اليوم الاربعاء ، بوفاة 2514 شخصا خلال العام الماضي 2015 بسبب الحوادث المرورية في عموم العراق ، بعد ان تم تسجيل نحو 9 الاف حادث مروري شكلت ، نسبة الحوادث المميتة  فيها 28.5% ، فيما كان عدد الحوادث غير المميتة 6322 حادثا مروريا.

سياسي : هاجم عضو جبهة ماتعرف بالإصلاح “أحمد الجبوري” ، اليوم الأربعاء، الحزب الإسلامي ، مؤكدا انه يمثل نهجا متطرفا وانه أضر بأهل السنة في العراق، مشيرا إلى وجود تواطئ بين رئيس مجلس النواب المقال “سليم الجبوري”، وقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني”.

واقر تحالف مايعرف بالقوى العراقية، اليوم الاربعاء ، بوجود تواطئ واضح بين قيادتي الشرطة الحكومة وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي لارتكاب جرائم منظمة في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، وان تصريحات رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بعدم دخول ميلشيا الحشد الشعبي الى الفلوجة غير صحيحة وغير واقعية .

كما دعا زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر “، اليوم الاربعاء ، انصاره في جميع محافظات العراق للخروج بتظاهرة حاشدة ، الجمعة المقبلة لمساندة الطائفي ” عيسى قاسم ” ، الذي سحبت عنه الجنسية البحرينة مؤخرا بسبب تصريحاته الطائفية المقيتة .

وايضا هاجم زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الاربعاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مجددا ، مؤكدا ان قراراته الترقيعية من خلال اعفاء مدراء مصارف حكومية ماهي الا تكريس للفساد المستشري في الحكومة الحالية .

اقتصادي : اقرت دائرة صحة الرصافة بالعاصمة بغداد ، اليوم الأربعاء، بضبط واتلاف اكثر من 250 طنا من مادة الشاي منتهي الصلاحية في مناطق عدة من العاصمة ، بعد ان دخلت العراق باوراق استيراد مزورة في ظل غياب الرقابة والقانون  .

رياضي : عقدت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة العراقي ،اليوم الاربعاء، مؤتمرا فنيا لتحديد آلية ومواعيد انطلاق منافسات الدور المؤهل للدرجة الممتازة، فيما تم اعتماد إقامة المنافسات وفق نظام الدوري العام من مرحلة واحدة.

عربي : أفادت صحيفة التايمز البريطانية في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، بأن روسيا خرقت المواثيق الدولية بإلقائها قنابل حارقة في حلب، فيما أوضحت أن هذه القنابل تعد الأكثر انفجاراً بعد القنابل النووية وألقيت على المدنيين لإحداث أكبر قدر من الضرر.

عالمي : حظرت الشرطة الفرنسية، اليوم الأربعاء، مظاهرة احتجاجية على إصلاحات مقترحة لقانون العمل مما يدفع بالمواجهة بين الحكومة واتحادات العمال إلى الذروة بشان كيفية السماح بتنظيم المظاهرات المشروعة بموجب القانون ولكن دون إثارة أعمال عنف التي شابت الاحتجاجات الماضية.

يقين نت

ب ر

تعليقات